آخر دفعات البشمركة تدخل عين العرب وتتهيأ للمعارك

SANLIURFA, TURKEY - OCTOBER 31: Iraqi Kurdish Peshmerga convoy, carrying heavy weapons belonging to Peshmerga forces, arrives in Suruc town, near the Syrian border, on their way to Syria to help defend the Syrian town of Kobani against ISIL militants on October 31, 2014 in Sanliurfa, Turkey. Iraqi Kurdish Regional Government has sent its forces to fight alongside the armed groups against Islamic State of Iraq and Levant (ISIL) militants in Kobani (Ayn al-Arab) within a special arrangement with Turkey.
دفعات البشمركة تدخل عين العرب وبحوزتها آليات وصواريخ ورشاشات ثقيلة (غيتي)

وصلت آخر دفعة من قوات البشمركة إلى مدينة عين العرب (كوباني)، حيث دخلت هذه الدفعة من الجهة الغربية للمدينة من منطقة تل شعير التي تسيطر عليها وحدات حماية الشعب الكردية، وقد دخلت الدفعة ومعها أسلحة وآليات وصواريخ، إضافة لرشاشات ثقيلة.

والتقت قيادات البشمركة مع قائد مجموعات مقاتلي المعارضة المسلحة داخل عين العرب العقيد عبد الجبار العكيدي، إضافة لقادة وحدات حماية الشعب الكردية.

ونقل مراسل الجزيرة رأفت الرفاعي عن قائد قوات البشمركة، التي وصلت إلى عين العرب من إقليم كردستان العراق، قوله إن مهمة القوة ستكون إسناد مقاتلي وحدات حماية الشعب ودعمها بالسلاح بهدف تحقيق التكافؤ في العتاد مع مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية.

وقد سمحت تركيا بمرور قوات البشمركة العراقية وعناصر من الجيش السوري الحر عبر حدودها لمحاربة مقاتلي تنظيم الدولة، مما أثار تنديدا من سوريا التي اعتبرت هذه الخطوة "انتهاكا سافرا" للسيادة السورية.

وأظهرت لقطات لتلفزيون رويترز دخول مقاتلين من الجيش السوري الحر إلى غرب عين العرب، ممن توجهوا للدفاع عنها وهم يستقلون شاحنات مزودة برشاشات ثقيلة، وقد رفعوا علم الثورة السورية.

ومع دخول البشمركة إلى عين العرب، انتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إستراتيجية التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة.

وتساءل في باريس حيث التقى نظيره الفرنسي فرانسوا هولاند "لماذا تقصف قوات التحالف مدينة كوباني باستمرار؟ لماذا لا تقصف مدنا أخرى، لماذا لا تقصف إدلب (شمال سوريا)؟".

وأضاف "لا نتحدث سوى عن كوباني الواقعة على الحدود التركية، وحيث لم يعد هناك أحد باستثناء ألفي مقاتل".

في غضون ذلك، أفاد مراسل الجزيرة في المدينة بأن معظم محاورها تشهد اشتباكات بين تنظيم الدولة ووحدات حماية الشعب الكردية، تزامنا مع غارات التحالف الدولي على مواقع تنظيم الدولة.

وفي سياق متصل وبمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع عين العرب، تظاهر آلاف الأكراد في تركيا تعبيرا عن تضامنهم مع المدينة.

كما تظاهر نحو ثمانمائة شخص في العاصمة البلجيكية بروكسل، وخمسمائة في العاصمة البريطانية لندن، وحملوا لافتات كتب عليها "تضامنا مع كوباني" أو "ادعموا كوباني"، كما نظمت مظاهرات في مدن ميونيخ وهامبورغ بألمانيا، وباريس وليون بفرنسا.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

An explosion after an apparent US-led coalition airstrike on Kobane, Syria, as seen from the Turkish side of the border, near Suruc district, Sanliurfa, Turkey, 27 October 2014. Kurdish rebels have regained a strategic hill in the town of Kobane in northern Syria from the Islamic State after heavy airstrikes by the US-led coalition against the militant group, the Kurdish Rudaw news agency have reported. The United States and Arab allies have intensified their aerial campaign against the Islamic State in Kobane after the radical group gained ground around the mostly Kurdish town in recent days.

كثف تنظيم الدولة الإسلامية قصفه المعبر الحدودي بمدينة عين العرب (شمالي سوريا)، لكنه لم يحرز تقدما في أحدث هجوم له. وتعتزم القوات الكردية العراقية والسورية إنشاء غرفة عمليات مشتركة بالمدينة.

Published On 31/10/2014
تنظيم الدولة يستهدف وحدات الحماية الكردية بعين العرب

استهدفت غارات للتحالف مواقع لتنظيم الدولة الإسلامية في بلدة عين العرب السورية في حين كثف التنظيم قصفة للمناطق القريبة من معبر مرشد بينار تزامنا مع دخول قوات البشمركة الكردية المدينة.

Published On 31/10/2014
قوة من البشمركة تتحرك نحو عين العرب

عبرت قوات البشمركة الكردية الحدودَ التركية السورية باتجاه مدينة عين العرب (كوباني) في إطار التعزيزات العسكرية ضد تنظيم الدولة الإسلامية، وسط اشتباكات وصفت بالعنيفة وتكثيف لغارات التحالف.

Published On 1/11/2014
SANLIURFA, TURKEY - NOVEMBER 01: A photograph taken from Suruc district of Sanliurfa, southeastern province of Turkey, shows damaged buildings after the clashes between the Islamic State of Iraq and Levant (ISIL) and Kurdish armed troops in Kobane (Ayn al-arab) city of Syria, on November 01, 2014.

تواصلت في مدينة عين العرب (كوباني) شمال سوريا الاشتباكات العنيفة بين المقاتلين الأكراد وتنظيم الدولة الإسلامية سقط فيها عدد من القتلى من الجانبين وتزامنت مع ضربات أميركية بسوريا وأخرى بالعراق.

Published On 1/11/2014
المزيد من عربي
الأكثر قراءة