البارزاني: الغرب لم يقدم لنا أسلحة كافية

epa03146147 Kurdistan Region president Massoud Barzani delivers a speech during the second conference of the Kurdistan Democratic Youth Union to mark the 21st anniversary of Kurdistan Uprising in Erbil, north of Iraq, 15 March 2012. Iraq witnessed in 1991 a popular uprising against the former Iraqi regime. EPA/KAMAL AKRAYI
البارزاني: لم نحصل من الغرب على أنظمة الأسلحة الثقيلة التي نحتاجها (الأوروبية-أرشيف)

قال رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني إن الدول الغربية لم تقدم ما يكفي من الأسلحة الثقيلة لمساعدة قوات البشمركة الكردية على توجيه "ضربة حاسمة" لـتنظيم الدولة الإسلامية.

وقال البارزاني في مقابلة مع تلفزيون "فرانس 24" بثت اليوم الأربعاء "نود أن نشكر الدول الأعضاء في التحالف (ضد الدولة الإسلامية) للدعم الذي قدموه لكن… كل الدعم الذي تلقيناه حتى الآن لا يرقى للمستوى المطلوب".

وأضاف "لم نحصل على أنظمة الأسلحة الثقيلة التي نحتاجها خاصة فيما يتعلق بالجودة والكم.. على سبيل المثال لم نتلق ناقلات الجنود المدرعة وطائرات الهليكوبتر والمدفعية التي نحتاجها لشن معركة حاسمة ضدهم (مقاتلي الدولة الإسلامية).. فنحن لم نتلق هذه الأنواع من الأسلحة".

وتقول فرنسا إنها قدمت بنادق آلية وذخيرة ووعدت بتقديم أسلحة "متطورة" لأكراد العراق. ويوجد نحو 200 من أفراد القوات الخاصة الفرنسية على الأرض لتدريب أكراد العراق.

وقالت ألمانيا إنها سترسل أسلحة لتجهيز أربعة آلاف مقاتل كردي تشمل بنادق آلية وقنابل وأنظمة مضادة للدبابات وعربات مدرعة. وقالت بريطانيا إنها ستقدم أسلحة مضادة للدبابات ونظارات رؤية ليلية ورادارات ودروعا واقية للجسم.

لكن البارزاني قال إن هذه التعهدات غير كافية. وقال "هل هناك سقف لأنظمة الأسلحة الثقيلة التي يجب أن نحصل عليها فيما يتعلق بالكم والكيف؟ الإجابة غير واضحة لنا".

وشن تحالف تقوده الولايات المتحدة غارات جوية على تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا شملت غارات داخل وخارج مدينة عين العرب/ كوباني السورية على الحدود مع تركيا حيث يحاول مقاتلون أكراد صد هجوم الدولة الإسلامية. ويشارك نحو 150 من قوات البشمركة الكردية العراقية في الدفاع عن عين العرب في شمال سوريا.

المصدر : وكالات