المقاتلون الأكراد يتقدمون بعين العرب

Smoke rises from the Syrian city of Kobani, following airstrikes by the US led coalition, seen from a hilltop outside Suruc, on the Turkey-Syria border Monday, Nov. 17, 2014. Kobani, also known as Ayn Arab, and its surrounding areas, has been under assault by extremists of the Islamic State group since mid-September and is being defended by Kurdish fighters. (AP Photo/Vadim Ghirda)
الغارات التي ينفذها التحالف الدولي تساعد المقاتلين الأكراد على التقدم في عين العرب (أسوشيتد برس)

حقق المقاتلون الأكراد تقدما في وسط مدينة عين العرب (كوباني) بشمال سوريا وطردوا مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية من عدد من المباني، في حين يستمر قصف التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية على المنطقة.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن عناصر من وحدات حماية الشعب الكردية نفذت اليوم الثلاثاء "عملية نوعية" في محيط البلدية بوسط عين العرب، وتمكنت من السيطرة على ستة مبان في المنطقة كان يتحصن فيها مسلحو تنظيم الدولة.

وأوضح أن 13 على الأقل من عناصر تنظيم الدولة قتلوا في هذه العملية، بعد يوم من مقتل 18 من رفاقهم في اشتباكات بعدة جبهات في المدينة.

وذكر المرصد أن المقاتلين الأكراد استولوا في هذه العملية على كمية كبيرة من الأسلحة والذخيرة، من بينها قذائف "آر بي جي" وأسلحة خفيفة وأسلحة قناصة وآلاف الطلقات النارية المخصصة للرشاشات الثقيلة.

وجاء هجوم وحدات حماية الشعب بعدما شنت طائرات التحالف الدولي أربع غارات جديدة على مواقع لتنظيم الدولة في عين العرب.

وقالت القيادة المركزية الأميركية أمس الاثنين إن التحالف الدولي نفذ 11 ضربة جوية استهدفت مواقع في سوريا وعشرين في العراق منذ يوم الجمعة الماضي.

مكاسب للأكراد
ويبدو أن القوات الكردية حققت مكاسب أخرى في القتال الذي دار في الأيام الأخيرة، ففي الأسبوع الماضي سدت القوات الكردية طريقا يستخدمه تنظيم الدولة لتزويد قواته بالمؤن، في أول إنجاز كبير
في مواجهة مقاتلي التنظيم بعد اشتباكات على مدار أسابيع.

وقال المسؤول في عين العرب إدريس نعسان "خلال الأيام القليلة الماضية حققنا تقدما كبيرا في الشرق والجنوب الشرقي"، ونقلت رويترز عنه قوله إن تنظيم الدولة يسيطر على أقل من 20% من المدينة. وكان مسؤولون قد أكدوا خلال الشهر الماضي أن تنظيم الدولة يسيطر على نحو 40% من المدينة.

وتتعرض عين العرب الواقعة في محافظة حلب على الحدود مع تركيا، منذ 16 سبتمبر/أيلول إلى هجوم من قبل تنظيم الدولة الإسلامية. وقاوم المقاتلون الأكراد في المدينة التنظيم وكبدوه خسائر كبيرة.

وقتل أكثر من 1200 شخص معظمهم من مسلحي تنظيم الدولة في ثالث المدن الكردية في سوريا منذ بدء الهجوم عليها، كما نزح عشرات الآلاف من المدنيين عبر الحدود إلى تركيا.

وتساعد الغارات المتواصلة التي يشنها التحالف الدولي على المناطق الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة في إعاقة تقدم مقاتلي التنظيم نحو السيطرة على هذه المدينة التي أصبحت رمزا للمعركة الأكبر مع هذا التنظيم.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

جانب من معسكر التدريب

دفعت سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية على مدينة الموصل القريبة من أربيل عاصمة إقليم كردستان، حكومة الإقليم إلى الاستعداد لمواجهة التنظيم، فافتتحت أول معسكر لتدريب المتطوعين لمواجهته.

Published On 18/11/2014
تنظيم الدولة يتحضر لإعدام أشخاص في دوار النعيم بالرقة

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن تنظيم الدولة الإسلامية أعدم 1429 شخصا في سوريا منذ إعلانه قيام “الخلافة” في المناطق التي يسيطر عليها بسوريا والعراق المجاور منذ حوالي خمسة أشهر.

Published On 17/11/2014
Islamic State militants fire rockets at Kurdish People's Protection Units (YPG) positions in the city of Kobane, also known as Ain al-Arab, as seen from the southeastern border village of Mursitpinar, Sanliurfa province, on November 8, 2014. AFP PHOTO / ARIS MESSINIS

أفاد مراسل الجزيرة بمقتل قادة ميدانيين من تنظيم الدولة أثناء اشتباكات مع الأكراد في عين العرب شمالي سوريا الأحد، بينما شن طيران التحالف الدولي غارات جديدة على مواقع للتنظيم بالمدينة.

Published On 17/11/2014
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة