مظاهرات بالجامعات المصرية تندد بالقمع وسياسة الفصل

طالبات جامعة الأزهر نظمن عددا من المسيرات والمظاهرات المنددة بالقمع الأمني (ناشطون)
طالبات جامعة الأزهر نظمن عددا من المسيرات والمظاهرات المنددة بالقمع الأمني (ناشطون)

نظم الطلاب في عدد من الجامعات المصرية مظاهرات وسلاسل طلابية اليوم الأحد احتجاجا على قرارات الفصل التي اتخذتها إدارات الجامعات بحق زملائهم، وتنديدا بالقمع الأمني الذي يتعرض له طلاب الجامعات.

وقد شهدت جامعة بني سويف جنوب القاهرة مسيرة طلابية في ساحات الجامعة احتجاجا على فصل عشرين طالبا بصورة نهائية، وردد الطلاب عبارات منددة بقرارات الفصل، ورفعوا لافتات تطالب بإعادة الطلاب المفصولين وبالإفراج عن طلاب الجامعة المعتقلين وبإقالة رئيس الجامعة.

ونظمت حركة "طالبات ضد الانقلاب" في كلية الدراسات الإسلامية بجامعة المنصورة سلسلة بشرية جابت أنحاء الكلية، رفعن خلالها البالونات الصفراء وعلامات رابعة العدوية، كما حملن لافتات يؤكدن فيها استمرار حراكهن الثوري، وطالبن بالإفراج الفوري عن زميلاتهن المعتقلات في سجون "الداخلية"، وبعدم التدخل الأمني في شؤون الجامعات.

وفي جامعة السادات بمحافظة المنوفية نظم "طلاب ضد الانقلاب" مسيرة أمام كلية الدراسات الإسلامية، رفضا للحكم العسكري وتنديدا بالقمع الأمني، رددوا خلالها هتافات مناهضة للانقلاب العسكري ونددوا بكبت الحريات، ورفعوا صورا للشهداء ولافتات تستنكر اعتقال الطلاب العشوائي.

بدورها، نظمت حركة "طلاب ضد الانقلاب" في جامعة الإسكندرية عددا من الفعاليات المنددة بالانقلاب وتضامنا مع انتفاضة السجون تضمنت مسيرات ومشاهد تمثيلية ومعرضا للصور.

في غضون ذلك، ذكرت شبكة رصد أن قوات الأمن اقتحمت جامعة الأزهر للبنات فرع مدينة نصر، وقامت بتمشيط الجامعة بحثا عن الطالبات المشاركات في مسيرة مناهضة لفصل الطلاب.

كما أفادت الشبكة باعتقال قوات الأمن عشرة من طلاب جامعة الزقازيق عقب انتهاء فعالية لحركة "طلاب ضد الانقلاب"، وقامت بنقلهم إلى مكان غير معلوم بعد الاعتداء عليهم بالضرب.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

ارتفعت حصيلة قتلى مظاهرات أمس في مصر إلى عشرة معظمهم من طلاب الجامعات، فضلا عن إصابة العشرات خلال تفريق قوات الأمن المصري مظاهرات رافضة للانقلاب في جامعات ومحافظات مختلفة.

تواصلت مظاهرات طلاب الجامعات المصرية احتجاجاً على الحملات الأمنية لاعتقال رموز الحراك الطلابي، ووقعت مواجهات عنيفة بين الطلبة والأمن بجامعة أسيوط، واقتحم الأمن جامعتي الإسكندرية والسادات بمحافظة المنوفية.

بعد مرور أسبوع على بداية العام الدراسي في مصر شهدت فيه الجامعات حراكا طلابيا واسعا قابله اقتحام قوات الأمن لعدة جامعات، ما دفع حزب الدستور لطرح مبادرة لحل الأزمة.

المزيد من عربي
الأكثر قراءة