قتلى بقصف لطائرات النظام على الغوطة الشرقية

Residents inspect a damaged building after what activists said was shelling by forces loyal to Syria's President Bashar al-Assad in the Damascus suburb of Saqba November 13, 2014. REUTERS/Msallam Abd Albaset (SYRIA - Tags: POLITICS CIVIL UNREST CONFLICT)
جانب من الدمار الذي أحدثته غارات طائرات النظام السوري بأحد المباني في بلدة سقبا (الأوروبية)

قالت مراسلة الجزيرة بريف دمشق في سوريا إن عشرة مدنيين قتلوا -بينهم نساء وأطفال- وجرح العشرات جراء غارات نفذتها طائرات النظام الحربية الخميس على بلدة سقبا في الغوطة الشرقية بـريف دمشق.

من جهته، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان في بريد إلكتروني لوكالة الصحافة الفرنسية "نفذ الطيران الحربي غارتين على مناطق في بلدة سقبا، مما أدى إلى مقتل عشرة مواطنين على الأقل بينهم ثلاثة أطفال وأربع نساء، إضافة إلى سقوط عدد من الجرحى".

وأشار المرصد إلى وجود مفقودين تحت الأنقاض في المناطق التي استهدفتها طائرات النظام، كما أدت الغارات على سقبا إلى دمار كبير في الأبنية والممتلكات.

وإلى جانب سقبا، استهدفت الطائرات السورية الخميس عدة مناطق في سوريا تقع خارج سيطرة النظام، بينها مدينة معرة النعمان في محافظة إدلب شمال غرب سوريا حيث قتلت امرأة وأصيب طفلها بجروح.

أطفال قتلوا في قصف سابق بالغازات الكيميائية السامة في الغوطة الشرقية (الجزيرة)
أطفال قتلوا في قصف سابق بالغازات الكيميائية السامة في الغوطة الشرقية (الجزيرة)

غاز الكلور
وكان ناشطون قد اتهموا في وقت سابق الخميس قوات النظام السوري بقصف مواقع للمعارضة في حي جوبر (شرقي دمشق) بقذائف تحوي غاز الكلور السام, مما أدى إلى اختناق عدد من الأشخاص.

وقالت شبكة شام ولجان التنسيق المحلية والمرصد السوري لحقوق الإنسان -نقلا عن هؤلاء الناشطين- إن القصف بمادة الكلور السامة تم أثناء اشتباكات فجر الخميس وليلة الأربعاء في الحي الذي يتعرض منذ يوليو/تموز الماضي لهجوم من القوات النظامية لاستعادته من فصائل معارضة.

وتحدث اتحاد تنسيقيات الثورة السورية عن عشرين حالة إصابة بالغاز, وقال إن القصف تم على دفعتين مساء الأربعاء وفجر الخميس, وأعقبته سلسلة من الغارات الجوية. وحسب المصدر نفسه, فإن أحد الصواريخ التي استخدمت في القصف أطلقته طائرة حربية سورية.

وكانت المعارضة السورية قد اتهمت قوات النظام في الأشهر القليلة الماضية باستخدام غاز الكلور أثناء قصفها مناطق بمحافظتي حماة (وسط) وإدلب, في حين أن أسوأ هجوم استخدم فيه النظام السوري أسلحة كيميائية كان في الغوطة الشرقية بريف دمشق في أغسطس/آب العام الماضي حيث أسفر عن وفاة 1400 شخص.

وفي دمشق أيضا, تحدث ناشطون عن انقطاع كامل للمياه عن مخيم اليرموك وحي التضامن جنوبي المدينة, في حين أدخلت مساعدات إلى حي العسالي -جنوبي دمشق أيضا- بمقتضى اتفاق هدنة بين النظام والمعارضة، وتدور في الأثناء اشتباكات في بلدات بالغوطة الشرقية، حسب ناشطين.

وخاضت جبهة النصرة وفصائل سورية أخرى الليلة الماضية اشتباكات عنيفة ضد القوات السورية وحزب الله اللبناني في "جرود القلمون" على الحدود السورية اللبنانية، حسب المرصد السوري.

المصدر : الجزيرة + وكالات