قضاء مصر يؤجل محاكمة دومة ويحيل محاميه للتحقيق

(FILE) A file photo dated 22 December 2013 shows Egyptian activist Ahmed Douma flashing victory sign behind dock bars during his trial in Cairo, Egypt. A Cairo court on 07 April 2014 rejected an appeal by three Egyptian activists against a three-year jail sentence for holding an unauthorized demonstration. Ahmed Maher, founder of the April 6 Youth Movement which played a key role in the 2011 uprising against long-time ruler Hosni Mubarak, and two other activists, Ahmed Douma and Mohamed Adel, were convicted in December of organizing an unauthorized protest and attacking police. EPA/FOAD GARNOSY ELMAGD / ALMASRY AL BEST QUALITY AVAILABLE - EGYPT OUT
الناشط دومة خلال إحدى جلسات محاكمته في ديسمبر/كانون الأول الماضي (الأوروبية)

أجلت محكمة جنايات القاهرة محاكمة الناشط أحمد دومة في القضية المعروفة إعلاميًا بأحداث مجلس الوزراء إلى جلسة 22 من الشهر الجاري، في وقت أحيل محاميه الناشط الحقوقي البارز خالد علي للتحقيق بعد مشادة مع هيئة المحكمة.

ويحاكم في قضية "أحداث مجلس الوزراء" 268 ناشطا، وتعود أحداثها إلى اعتصام مجموعة من المتظاهرين أمام مقر مجلس الوزراء المصري في ديسمبر/كانون الأول 2011 احتجاجًا على تعيين كمال الجنزوري رئيسا لمجلس الوزراء، وقد وجهت للمعتقلين تُهم التجمهر والتعدي على أفراد من القوات المسلحة وحرق المجمع العلمي.

وشهدت جلسة اليوم مشادة كلامية بين محامي دومة وأحد القضاة، قررت المحكمة على أثرها إحالة المحامي للنيابة للتحقيق معه بتهمة إهانة القضاء.

ويقضي دومة -المعارض للرئيس المعزول محمد مرسي وللسلطات الحالية- حكما بالحبس ثلاث سنوات في قضية أخرى بتهمة "خرق" قانون التظاهر، الذي يشترط الحصول على موافقة مسبقة من السلطات قبل التظاهر.

يشار إلى أن الرئيس مرسي أصدر في أكتوبر/تشرين الأول 2012 عفوا رئاسيا عن بعض المتهمين في تلك القضية وبينهم دومة، إلا أن السلطات المصرية عادت بعد عزل مرسي وقررت في منتصف نوفمبر/تشرين الثاني الماضي مراجعة كافة قرارات العفو التي أصدرها الرئيس المعزول لتعود القضية إلى أروقة المحاكم.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول