العفو الدولية: المنطقة العازلة ليست الحل بسيناء

Smoke rises as a house is blown up during a military operation by Egyptian security forces in the Egyptian city of Rafah, near the border with southern Gaza Strip November 6, 2014. At Egypt's border with the Gaza Strip, families are emptying their homes - lugging mattresses and furniture onto waiting vans as soldiers look on from armoured cars. In nine villages along the frontier, 680 houses - homes to 1,165 families - are being razed to seal off smugglers' tunnels and try to crush a militant insurgency in northern Sinai that has intensified since the army overthrew President Mohamed Mursi of the Muslim Brotherhood 16 months ago. REUTERS/Ibraheem Abu Mustafa (GAZA - Tags: POLITICS CIVIL UNREST)
تدمير أحد المنازل برفح في عملية للجيش المصري لإقامة منطقة عازلة مع غزة (رويترز)

اعتبرت منظمة العفو الدولية اليوم الأربعاء أن خطة السلطات المصرية لإقامة منطقة عازلة على امتداد الحدود مع قطاع غزة لا تمثل حلا لما وصفته بالتشدد المتزايد في سيناء لأنها لا تتعامل مع جذور المشكلة.

وقال الأمين العام للمنظمة سليل شيتي إن كل ما يجري الحديث عنه من إقامة منطقة عازلة هو حلول فرعية ولا يصب في القضية الأساسية، مؤكدا أنه لا يمكن تبرير ما يفعله المسلحون في سيناء "لكن علينا أن نفهم لماذا يحدث هذا".

واعتبر أن سجل مصر في حقوق الإنسان يتراجع من "سيء إلى أسوأ، وقال "إذا سألتني منذ ثلاث سنوات هل يمكن أن يتدهور وضع حقوق الإنسان عما هو عليه في عهد (الرئيس المخلوع) حسني مبارك فكنت سأقول لك هذا مستحيل، لكن ها نحن وصلنا إلى ذلك".

ووفق شيتي، فإن الحكومة غير قادرة على معرفة كيفية التعامل مع ما يحدث في قطاع غزة ولا مع الإخوان المسلمين والمعارضة الأخرى.

وكانت السلطات المصرية بدأت إخلاء منازل السكان في سيناء الشهر الماضي تمهيدا لإقامة منطقة عازلة مع قطاع غزة بطول 13.5 كيلومترا وعمق خمسمائة متر.
 
وجاء هذا الإجراء بعد هجومين يوم 24 أكتوبر/تشرين الأول قتل فيهما 31 من عناصر الجيش بشمال سيناء في أسوأ الهجمات ضد المؤسسة العسكرية.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجومين، لكن جماعة أنصار بيت المقدس -التي أعلنت ولاءها لتنظيم الدولة الإسلامية- تبنت من قبل عدة هجمات ضد الشرطة والجيش في سيناء وفي قناة السويس أيضا.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

عملية عسكرية للجيش المصري في شمال سيناء

أصيب 11 شخصا في انفجار سيارة مفخخة بمدينة العريش بمحافظة شمال سيناء الليلة الماضية، في وقت كانت فيه الاتصالات مقطوعة عن المدينة وقت الانفجار.

Published On 12/11/2014
المنيعي يتوسط عددا من عناصر تنظيم "أنصار بيت المقدس" (موقع التنظيم على الإنترنت)

قالت جماعة أنصار بيت المقدس التي تنشط في سيناء اليوم الثلاثاء إنها لم تبايع تنظيم الدولة الإسلامية، ونفت أن يكون البيان المنسوب لها بخصوص بيعة الجماعة لخليفة المسلمين صحيح النسبة.

Published On 4/11/2014
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة