لجنة تحقيق في استهداف مقار أممية بغزة

A piece of cloth lies in a pool of blood outside a UN-operated school after an Israeli attack in Beit Hanun town, northern Gaza strip, 24 July 2014. At least 16 Palestinians were killed, among them seven children, and some 200 injured when an UN-operated school north of Gaza City was struck by Israeli tank shells, the Gaza Health Ministry said. Witnesses, who were in the school run by the United Nations for Relief and Work Agency (UNRWA), said Israeli tanks fired four shells at the school.
مدرسة تابعة لأونروا في بيت حانون تعرضت لقصف إسرائيلي أوقع شهداء وجرحى نهاية يوليو/تموز الماضي (الأوروبية)

أعلنت الأمم المتحدة الاثنين أن أمينها العام بان كي مون شكل لجنة تحقيق للنظر في سقوط ضحايا واستهداف مقار أممية أثناء الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة.

وقال فرحان حق نائب المتحدث باسم بان في مؤتمر صحفي بنيويورك إن أعضاء لجنة التحقيق التي سيرأسها الهولندي باتريك كامييرت ستحقق بشأن حوادث معنية تشمل حالات وفاة وإصابات، وأضرارا لمباني الأمم المتحدة بالقطاع.

وأضاف أن اللجنة ستحقق أيضا في مزاعم باكتشاف أسلحة لفصائل المقاومة الفلسطينية في مواقع تديرها الأمم المتحدة في القطاع.

وأثناء الحرب الإسرائيلية الأخيرة بين 8 يوليو/تموز و26 أغسطس/آب الماضيين, تعرضت مدراس للوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في شمال وجنوب قطاع غزة لقصف إسرائيلي أسفر عن استشهاد وجرح عشرات الفلسطينيين الذين لجؤوا إلى تلك المباني.

وقال نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة إن الأمين العام يتوقع أن يلقى أعضاء لجنة التحقيق تعاونا كاملا من جميع الأطراف المعنية، دون أن يحدد تاريخا لبدء عملها.

وكان بان كي مون أعلن عن اعتزامه تشكيل اللجنة في جلسة لمجلس الأمن تلت عودته من جولة شملت قطاع غزة حيث عاين الدمار الذي خلفته الحرب الإسرائيلية.

وأدانت الأمم المتحدة استهداف مدارس الأونروا في قطاع غزة في الحرب الأخيرة, ونفى متحدثون باسم الوكالة حينها أن تكون فصائل فلسطينية أطلقت صواريخ من محيط المدارس المستهدفة أو خرنت أسلحة داخلها, مكذبة بذلك مزاعم إسرائيلية بهذا الشأن.

يشار إلى أن الحرب الإسرائيلية الأخيرة خلفت نحو 2200 شهيد و11 ألف جريح, وقدر حجم الدمار الذي تسببت فيه بمليارات الدولارات.

المصدر : وكالات