مستشفيات غزة تستغيث لتوفير الوقود

مرضى مستشفيات غزة مهددون بعدم تلقي العلاج الكافي نتيجة توقف الكهرباء لساعات (الجزيرة-أرشيف)
مرضى مستشفيات غزة مهددون بعدم تلقي العلاج الكافي نتيجة توقف الكهرباء لساعات (الجزيرة-أرشيف)

أيمن جرجاوي-غزة

وجهت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة الأربعاء "نداء استغاثة" لتوفير كميات عاجلة من الوقود اللازم لتشغيل المولدات الكهربائية في مستشفياتها بعد نفاد الكميات الموجودة في بعضها.

وناشد المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة الطبيب أشرف القدرة -في تصريح صحفي تلقت الجزيرة نت نسخة منه- كافة الجهات ذات العلاقة توفير كميات عاجلة من الوقود للمستشفيات، "لا سيما أنها تعاني من أزمات مركبة أوصلتها إلى مرحلة حرجة للغاية".

وأشار القدرة إلى أن رصيد مستشفيات الأطفال من الوقود وصل إلى "صفر"، في حين يشارف رصيد باقي المستشفيات على النفاد خلال الأيام القليلة المقبلة.

وتعتمد المستشفيات في القطاع على المولدات الكهربائية في تعويض العجز الناتج عن نقص إمدادات الكهرباء، إذ إن العجز وصل إلى مرحلة قياسية بعد توقف محطة توليد الكهرباء الوحيدة في القطاع بعد استهداف الجيش الإسرائيلي خزانات الوقود فيها خلال فترة العدوان الأخير.

ويعتمد القطاع في توفير احتياجات 1.8 مليون نسمة من الكهرباء -والبالغة نحو أربعمائة ميغاوات- على ثلاثة مصادر هي: إسرائيل بطاقة مقدارها 120 ميغاواتا، ومصر بطاقة 28 ميغاواتا، ومحطة التوليد في غزة بنحو خمسين ميغاواتا، ويبقى العجز بنحو مائتي ميغاوات.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

فاقم العدوان الإسرائيلي على غزة من أزمة المياه الحادة التي يعاني منها سكان القطاع نتيجة انقطاع الكهرباء فترات طويلة وتدمير عشرات الآبار وتلوث المياه الجوفية.

قالت الأمم المتحدة إن استئناف العمل بمحطة توليد كهرباء غزة ما زال مشروطا بتأمين الوقود، محذرة من أنه سيكون صعبا على المحطة إيصال الكهرباء إلى المناطق الأكثر تضرراً بالهجوم الإسرائيلي.

أعلن وزير الطاقة التركي -خلال لقائه نظيره الفلسطيني- استعداد بلاده لإرسال محطة كهرباء عائمة بقوة مائة ميغاواط إلى غزة لتزويدها بالكهرباء بالتعاون مع القطاع الخاص التركي.

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال عدوانه المستمر على غزة استهداف عدة منشآت مدنية حيوية مهمة بالقطاع المحاصر، من ذلك المدارس والمستشفيات ومحطة الكهرباء الوحيدة، ما يعمّق مأساة الأهالي.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة