غارات متجددة للتحالف بسوريا والعراق وواشنطن نفذت أغلبها

A formation of U.S. Navy F-18E Super Hornets leaves after receiving fuel from a KC-135 Stratotanker over northern Iraq on September 23, 2014. These aircraft were part of a large coalition strike package that was the first to strike ISIL targets in Syria. Picture taken on September 23, 2014. REUTERS/Shawn Nickel/(U.S. Air Force/Handout (IRAQ - Tags: MILITARY CONFLICT) FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS
طائرات التحالف الدولي نفذت نحو ألفي غارة على أهداف تابعة لتنظيم الدولة بسوريا والعراق (رويترز)

شن التحالف الدولي غارات على مواقع تابعة لـتنظيم الدولة الإسلامية في ريف الرقة بشمال سوريا، بينما أوضحت أرقام نقلتها مصادر من وزارة الدفاع الأميركية أن واشنطن نفذت أغلب الغارات ضد أهداف تنظيم الدولة في العراق وسوريا.

واستهدفت قوات التحالف الدولي لواء في بلدة عين عيسى شمال الرقة تتمركز فيه عناصر من تنظيم الدولة الإسلامية منذ أن بسطت سيطرتها عليه في يوليو/تموز الماضي.

وشن التحالف الدولي غارة جوية استهدفت مركزا لتنظيم الدولة في قرية الشركراك شمال الرقة حيث يسيطر التنظيم على القرية التي تقع على الطريق الدولي الواصل بين حلب والحسكة.

من جهة أخرى، شن التحالف غارتين غرب الحسكة أصابتا عدة مبان تابعة لتنظيم الدولة وأخرى في شمال شرق دير الزور أصابت قاعدة تجمع ومنشأة إنتاج متفجرات، واستهدفت ضربة أخرى جنوب غرب الربيعة وأصابت مجموعة صغيرة من مقاتلي تنظيم الدولة.

وتزامنت هذه التطورات مع عشرات الغارات التي شنها التحالف الدولي على مواقع لتنظيم الدولة في أحياء عين العرب (كوباني)، حيث تحاول قوات التحالف وقف تقدم التنظيم الذي تمكن حتى الآن -وفق مصادره- من السيطرة على معظم الأحياء الشرقية والجنوبية للمدينة ويحاول بسط سيطرته على الأجزاء الغربية ووسط المدينة وسط حرب شوارع يخوضها مع مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية والتي تتمركز في أحياء المدينة التي يحاصرها التنظيم من جهاتها الثلاث.

وفي العراق، استهدفت الضربات شمال شرق سنجار ودمرت آليات مدرعة وأصابت مجموعة صغيرة من مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية.

من جانب آخر، نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مسؤولين بوزارة الدفاع الأميركية قولهم إن الطائرات الأميركية شنت منذ الثامن من أغسطس/آب الماضي 1768 غارة جوية ضد المسلحين في العراق وسوريا، واكتفت الطائرات التابعة للدول الأخرى بشن 195 غارة.

بدورها، نقلت شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأميركية عن وزارة الدفاع الأميركية أن كلفة الحملة العسكرية ضد أهداف تنظيم الدولة في العراق وسوريا تجاوزت 62 مليون دولار حتى الآن.

وأعلنت وزارة الدفاع الهولندية الثلاثاء أن مقاتلتين هولنديتين من طراز إف 16 شاركتا للمرة الأولى في قصف مواقع لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق. وأوضحت الوزارة أن الطائرتين ألقتا ثلاث قنابل على مركبات تابعة للتنظيم شمالي العراق.

وتشارك هولندا بست مقاتلات في التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة، وتتمثل مهمة هذه المقاتلات في شن هجمات على أهداف تابعة للتنظيم في العراق وتقديم الدعم من الجو للقوات العراقية والكردية. ولا تشارك هذه المقاتلات في شن هجمات على مواقع للتنظيم في سوريا.

المصدر : الجزيرة + وكالات