إصابة حاخام ينفذ اقتحامات المسجد الأقصى

Israeli policemen patrol the Old City in Jerusalem on October 26, 2014. Tension soared in east Jerusalem as stone-throwing Palestinians and police clashed ahead of a funeral for a Palestinian man who ploughed his car into a crowd of Israelis, killing a baby. AFP PHOTO/ GALI TIBBON
عناصر من الشرطة الإسرائيلية تجوب شوارع القدس القديمة في ظل التوتر المستمر(غيتي)

أصيب الحاخام يهودا غليك -وهو أحد كبار قادة ما يعرف بتنظيم "أمناء جبل الهيكل"- في وقت متأخر من مساء الأربعاء بجروح "خطيرة"، بعدما أطلق عليه النار راكب دراجة رجحت وسائل إعلام إسرائيلية أنه فلسطيني.

وقال مراسل الجزيرة إلياس كرام إن غليك كان يقف على رأس منظمي اقتحامات المسجد الاقصى، وإنه أحد الناشطين البارزين داخل الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي في مسألة تقسيم الحرم القدسي الشريف بين المسلمين واليهود. 

من جانبها ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن الحاخام أصيب بالرصاص خارج مجمع مركز مناحيم بيغن الواقع قرب المدينة القديمة في القدس المحتلة، وأن حالته "خطيرة".

وقال وزير الإسكان الإسرائيلي أوري أرئيل في أول تصريح لمسؤول إسرائيلي عقب الهجوم، إن "إسرائيل ستقوم بالضرب بيد من حديد ضد أولئك الذين هاجموا الحاخام". 

وقامت قوات كبيرة من الشرطة بالتوجه إلى المكان للبحث عن مطلق الرصاص، في عملية يعتقد أنها محاولة اغتيال ضد الحاخام المعروف بتنفيذ اقتحامات عديدة بصحبة أنصاره للمسجد الأقصى في الشطر الشرقي من القدس. 

وتشهد عدة أحياء فلسطينية في مدينة القدس منذ أيام مواجهات بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال ردًا على الاقتحامات اليهودية المتكررة للمسجد الأقصى.

المصدر : الجزيرة + وكالات