حجاج بيت الله ينفرون إلى مزدلفة بعد الركن الأعظم

Muslim pilgrims gather on Mount Arafat, near Mecca, to take part in one of the Hajj rituals on October 3, 2014. The pilgrims perform a series of rituals during the annual Hajj. They circumambulate the kaaba seven times, runs back and forth between the hills of Al-Safa and Al-Marwah, drink from the Zamzam Well, goes to the plains of Mount Arafat to stand in vigil, and throws stones in a ritual Stoning of Devil. The pilgrims then shave their heads, perform a ritual of animal sacrifice, and celebrate Eid al-Adha holiday. AFP PHOTO/MOHAMMED AL-SHAIKH
حجاج يقفون على جبل الرحمة بعرفات قرب موقف النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع (الجزيرة)

بدأ ضيوف الرحمن في الإفاضة من صعيد عرفات إلى المزدلفة بعد أداء ركن الحج الأعظم على صعيد عرفات اليوم الجمعة، وذلك بعد غروب شمس هذا اليوم.

وصلى الحجاج الظهر والعصر جمعا وقصرا في عرفات قبل النفرة إلى مزدلفة، واستمع الحجاج لخطبة عرفات التي ألقاها مفتي السعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، وتطرق فيها لأوضاع العالم الإسلامي ووصف الجماعات التي تسفك دماء المسلمين بالخوارج. 

ويؤدي ضيوف الرحمن عقب وصولهم إلى مزدلفة صلاتي المغرب والعشاء جمع تأخير اقتداءً بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم، ليلتقطوا بعدها الجمار، ويبيتوا هذه الليلة في مزدلفة، ثم يتوجهون إلى منى بعد صلاة فجر يوم العيد لرمي جمرة العقبة ونحر الهدي.

وتعد النفرة من عرفات إلى مزدلفة المرحلة الثالثة من مراحل تنقلات حجاج بيت الله الحرام في المشاعر المقدسة لأداء مناسك حجهم.

ويقضي الحجاج في منى أيام التشريق الثلاثة (11 و12 و13 من ذي الحجة) لرمي الجمرات الثلاث، مبتدئين بالجمرة الصغرى ثم الوسطى ثم جمرة العقبة (الكبرى)، ويمكن للمتعجل اختصارها إلى يومين فقط، حيث يتوجه إلى مكة لأداء طواف الوداع وهو آخر مناسك الحج.

ويحل عيد الأضحى غدا السبت، وهو اليوم الذي ينحر فيه المسلمون أضاحيهم إحياء لذكرى تضحية النبي إبراهيم عليه السلام.

وحسب السلطات السعودية، فإن 1.4 مليون مسلم وصلوا من الخارج لأداء فريضة الحج، يضاف إليهم مئات الآلاف من داخل المملكة.

وتحيط بالحج الذي تنتهي شعائره بعد أيام، تدابير مشددة هذه السنة لحماية الحجيج من فيروسين مميتين هما فيروس إيبولا الذي يفتك بغرب أفريقيا، وفيروس كورونا الذي أودى بحياة 300 شخص في السعودية.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

Muslim pilgrims pray at the Plain of Arafat during the annual pilgrimage, known as the hajj, near Mecca, Saudi Arabia, Thursday, Oct. 2, 2014. Saudi Arabia sought to assure the public that the kingdom was safe and free of health scares as an estimated 2 million Muslims streamed into a sprawling tent city near Mecca on Thursday for the start of the annual Islamic hajj pilgrimage. (AP Photo/Khalid Mohammed)

بدأ حجاج بيت الله الحرام التوافد إلى صعيد عرفات الطاهر، حيث يقضون يوم التاسع من ذي الحجة. ويعد الوقوف بعرفة ركن الحج الأعظم قبل الإفاضة إلى مزدلفة مع غروب الجمعة.

Published On 2/10/2014
بدء مراسم تغيير كسوة الكعبة فجر يوم عرفة

تجري اليوم وحتى صلاة العصر مراسم تغيير كسوة الكعبة، ويقوم بهذه المهمة 86 من العمال والصناع حيث ينزع ثوب الكعبة القديم ويوضع آخر جديد مكانه مصنوع من الحرير الخالص.

Published On 3/10/2014
Muslim pilgrims pray on Mount Mercy on the plains of Arafat during the annual Haj pilgrimage, outside the holy city of Mecca October 3, 2014. REUTERS/Muhammad Hamed (SAUDI ARABIA - Tags: RELIGION TPX IMAGES OF THE DAY)

يواصل حجاج بيت الله الحرام التوافد إلى صعيد عرفات الطاهر لأداء ركن الحج الأعظم قبل النفرة إلى مزدلفة مساء اليوم، بعد أن قضوا يوم التروية أمس في مشعر منى.

Published On 3/10/2014
المزيد من ديني
الأكثر قراءة