السويد تعلن عزمها الاعتراف بدولة فلسطين

ستيفان لوفين أشار في خطابه الأول إلى سياسة حكومته فيما يتعلق بالشرق الأوسط (أسوشيتد برس)
ستيفان لوفين أشار في خطابه الأول إلى سياسة حكومته فيما يتعلق بالشرق الأوسط (أسوشيتد برس)

صرح رئيس الوزراء الجديد لمملكة السويد ستيفان لوفين بأن المملكة ستعترف بدولة فلسطين, لتصبح بلاده أول دولة أوروبية كبيرة تقدم على مثل هذه الخطوة.

وأشار في خطابه الأول إلى سياسة حكومته الخارجية فيما يتعلق بالشرق الأوسط وعملية السلام، وأضاف أن بلاده تعترف بأن الشعب الفلسطيني من حقه أن يحقق مصيره، وعليه فإن مملكة السويد ستعترف بدولة فلسطين وفق مبدأ حل الدولتين.

وأوضح لوفين أن الصراع في الشرق الأوسط "لن يحل إلا عبر حل دولتين يتم التفاوض بشأنه وفقا للقانون الدولي".

وأضاف "يتطلب حل الدولتين اعترافا متبادلا ورغبة في التعايش السلمي، ولذلك ستعترف السويد بدولة فلسطين".

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد وافقت على الاعتراف فعليا بفلسطين دولة ذات سيادة عام 2012، لكن الاتحاد الأوروبي ومعظم دوله لم تعترف رسميا بها بعد.

وشكل رئيس الوزراء السويدي الجديد حكومته الائتلافية بعد نجاح حزبه الاشتراكي الديمقراطي في الانتخابات البرلمانية الأخيرة يوم 14 سبتمبر/أيلول 2014.

المصدر : الجزيرة + رويترز

حول هذه القصة

يبدو أن محاولة الفلسطينيين لإعلان نصر معنوي في سعيهم للحصول على اعتراف مجلس الأمن الدولي لإقامة دولة فلسطينية، على وشك الانهيار، حيث من المرجح أن تؤيد الدول الأوروبية معارضة واشنطن لهذه الخطوة.

اعتبرت صحيفة واشنطن بوست التصويت الأوروبي لصالح منح فلسطين صفة دولة مراقب غير عضو بالأمم المتحدة -الذي تقول إنه لم يكن ليحدد مصير النتيجة- مؤشرا مهما على التغير الدبلوماسي الدولي بشأن العلاقات مع الإسرائيليين والفلسطينيين.

قالت المتحدثة باسم صندوق النقد الدولي أمس إن تصويت الأمم المتحدة على منح فلسطين صفة دولة مراقب غير عضو لا يعني عضوية تلقائية في الصندوق، وأوضحت أن المؤسسة المالية الدولية لديها إجراءاتها الخاصة لمنح العضوية.

قالت الصين إنها ستصوت في مجلس الأمن لصالح الاعتراف بدولة فلسطين عضوا كامل العضوية في الأمم المتحدة، بينما اعترفت السلفادور الخميس بفلسطين دولة مستقلة.

المزيد من الدولة الفلسطينية
الأكثر قراءة