تأثير الحرب العالمية الأولى على فلسطين بمؤتمر دولي

المؤتمر سيناقش ما نتج عن هذه الحرب من تحولات دولية وإقليمية (الجزيرة)
المؤتمر سيناقش ما نتج عن هذه الحرب من تحولات دولية وإقليمية (الجزيرة)

يقيم مركز الجزيرة للدراسات ومركز العودة الفلسطيني مؤتمرا دوليا تحت عنوان "الحرب العالمية الأولى وتأثيراتها على فلسطين"، على مدار يومي السبت والأحد الموافقين للثامن والتاسع من شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2014، وذلك في العاصمة البريطانية لندن.

ويأتي هذا المؤتمر في إطار اهتمام شبكة الجزيرة الإعلامية بالأحداث المفصلية الكبرى التي شكلت واقع المنطقة العربية.

وسيناقش المؤتمر ما نتج عن هذه الحرب من تحولات دولية وإقليمية لا تزال المنطقة عامة والشعب الفلسطيني خاصة يعاني من تداعياتها.

وسيبحث اليوم الأول مقدمات الحرب العالمية الأولى، وجذور مشروع الحركة الصهيونية، والأقطاب المتصارعة أثناءها، ودور بريطانيا بالتحديد منذ وعد بلفور والانتداب وإسهامها في إنشاء دولة الاحتلال الإسرائيلي والتمهيد للنكبة الفلسطينية.

وسيخصص اليوم الثاني من المؤتمر لدراسة الواقع الحالي وما آلت إليه القضية الفلسطينية، والآفاق المستقبلية للحلول المطروحة في ظل الحسابات الإقليمية والدولية المتشابكة والمعقدة.

ويشارك في المؤتمر نخبة من المؤرخين والأكاديميين والباحثين وعدد من النواب البريطانيين ومناصري القضية الفلسطينية والمهتمين بهذا الشأن.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

يناقش مؤتمر مراكز الأبحاث العربية بالدوحة مستجدات القضية الفلسطينية في ظل التحولات التي تشهدها المنطقة. وعلى مدى ثلاثة أيام، يقدم العديد من المفكرين والدبلوماسيين أوراقا تتعلق بالصراع مع إسرائيل، وأنماط تحولات حركات المقاومة، وإعادة هيكلة منظمة التحرير، والمصالحة الفلسطينية.

خرجت بعد صلاة الجمعة بعدة مدن عبر العالم مسيرات للتضامن مع القدس بمناسبة الذكرى الـ47 لاحتلال الجزء الشرقي من المدينة المقدسة، ودعت هذه المسيرات لدعم القضية الفلسطينية ونصرة الأقصى.

حظيت مسألة الاعتراف بالدولة الفلسطينية والمفاوضات السياسية مع الفلسطينيين، باهتمام في صحيفة "معاريف" الإسرائيلية التي أظهرت تباينا في المواقف إزاء هذه القضية، بينما ذهب كاتب في صحيفة "إسرائيل اليوم" إلى اعتبار زيارة الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى المنطقة دعما لإسرائيل.

المزيد من أزمات وقضايا
الأكثر قراءة