غارات جديدة للتحالف على مواقع لتنظيم الدولة بالعراق

A handout picture made available by the US Department of Defense (DOD) shows an F/A-18E Super Hornet assigned to the Tomcatters of Strike Fighter Squadron (VFA) 31 launching from the flight deck of the aircraft carrier USS George H.W. Bush (CVN 77) at sea in the Arabian Gulf, 13 October 2014. George H.W. Bush is supporting maritime security operations, strike operations in Iraq and Syria as directed, and theater security cooperation efforts in the US 5th Fleet area of responsibility. The coalition fighting Islamic State (IS or ISIS) militants is prepared for a long-term effort, US President Barack Obama said on 14 October as military leaders from 21 countries met outside Washington. The coalition is focused on fighting in Iraq's Anbar province and in the Syrian town of Kobane, Obama says, noting airstrikes will continue in those areas. EPA/DOD/US NAVY/JOSHUA CARD
طائرات التحالف الدولي نفذت منذ الخميس أكثر من 12 غارة جوية على أهداف تابعة لتنظيم الدولة في العراق (الأوروبية)

تواصلت الغارات التي يشنها التحالف الدولي -الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية- على مواقع تابعة لـتنظيم الدولة الإسلامية في العراق، في وقت أعلن الجيش العراقي استعادة السيطرة على بلدة جرف الصخر جنوبي العاصمة بغداد من أيدي التنظيم.

وقالت مصادر محلية في مدينة الموصل إن طائرات التحالف الدولي قصفت مقرا لتنظيم الدولة شمالي المدينة التي تعد عاصمة لمحافظة نينوى، وأوضحت المصادر أن منشأة الكِندي -التي يتخذها تنظيم الدولة مقرا لمقاتليه- تم قصفها بـ16 صاروخا من قبل طائرات التحالف الدولي.

وأكدت الشرطة العراقية الجمعة أن طائرات التحالف الدولي قصفت مواقع لتنظيم الدولة بكركوك شمال بغداد، مما أدى إلى مقتل نحو 39 مسلحا وإصابة خمسين آخرين. ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مصادر أمنية عراقية أن من بين القتلى القيادي في تنظيم الدولة أبو محمد العدناني.

وقالت القيادة المركزية للجيش الأميركي إن الولايات المتحدة والقوات المتحالفة معها شنت 12 ضربة جوية ضد أهداف تنظيم الدولة في العراق منذ الخميس، منها أهداف قرب مصفاة بيجي النفطية وبالقرب من الفلوجة في محافظة الأنبار.

من جانبه أعلن رئيس أركان الجيش الفرنسي بيير دو فيليرس الجمعة أن مقاتلات تابعة لسلاح الجو الفرنسي نفذّت غارة جوية على أهداف لتنظيم الدولة في العراق أسفرت عن تدمير 12 مبنى تستخدمها التنظيم كمخازن للأسلحة.

وأوضح الجنرال الفرنسي أنه بإمكان بلاده أن تزيد عدد الطائرات الحربية المشاركة في الغارات الجوية في العراق إذا اقتضت الضرورة.

وتشارك فرنسا في التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة بتسع مقاتلات من طراز "رافال"، وطائرة استطلاع، وأخرى للتزويد بالوقود.

سيطرة
من جانب آخر، قالت قناة "العراقية" الحكومية إن الجيش المدعوم بما يعرف بالحشد الشعبي بات يسيطر بشكل كامل على بلدة جرف الصخر التي تبعد نحو ستين كيلومترا جنوب غرب بغداد.

وقال المستشار الإعلامي لوزارة الدفاع العراقية محمد العسكري إن الجيش يسيطر على الطرق الرئيسية والمؤسسات الحكومية في المنطقة بعد مواجهات عنيفة مع مسلحي تنظيم الدولة.

وكثفت القوات العراقية -مدعومة بالتحالف الدولي- في الأسابيع الأخيرة حملتها العسكرية لدحر مقاتلي تنظيم الدولة من الأراضي التي سيطروا عليها في هجمات خاطفة في يونيو/حزيران الماضي.

المصدر : الجزيرة + وكالات