صمت انتخابي بتونس وتواصل التصويت بالخارج للتشريعية

صورة لتصويت تونسيو الخارج اليوم في الانتخابات التشريعية
تونسي مقيم بالكويت يدلي بصوته يوم الجمعة في الانتخابات التشريعية (الجزيرة)

اختُتمت الحملات الانتخابية في تونس ودخلت البلاد السبت يوم الصمت الانتخابي، في وقت تواصل تصويت التونسيين المقيمين بالخارج في الانتخابات التشريعية، على أن يدلي الناخبون في الداخل بأصواتهم غدا الأحد.

وتواصلت عملية تصويت التونسيين المقيمين بالخارج التي انطلقت أمس الجمعة، والتي من المنتظر أن تفضي إلى اختيار برلمان جديد وإنهاء المرحلة الانتقالية في تونس.

ففي فرنسا التي تحتضن أكبر نسبة من الناخبين التونسيين في الخارج ويبلغ عددهم ثمانين ألفاً، توجه الناخبون إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات. وسيختار تونسيو فرنسا عشرة نواب من بين 18 مقعدا مخصصا في البرلمان الجديد للتونسيين بالمهجر.

وعرضت الهيئة العليا للانتخابات التونسية في وقت سابق أمس صورا لأول ناخب تونسي في الخارج وهو يدلي بصوته في مركز الاقتراع بمدينة كانبرا الأسترالية. وستتواصل عمليات الاقتراع بالنسبة للتونسيين بالخارج إلى بعد غد الأحد.

الكويت والمغرب
وفي الكويت، أقبل التونسيون منذ ساعات الصباح على الإدلاء بأصواتهم في مركز الاقتراع الذي أقيم بمقر سفارة بلدهم. ويبلغ عدد المسجلين في القائمة الانتخابية بالكويت 2014 شخصاً من مجموع أفراد الجالية التونسية التي تبلغ نحو أربعة آلاف شخص.

‪تونسيون داخل مركز الاقتراع‬ (الجزيرة)‪تونسيون داخل مركز الاقتراع‬ (الجزيرة)

وفي المغرب أيضا بدأ أفراد الجالية التونسية التصويت في الانتخابات التشريعية، وفتحت السفارة التونسية بالرباط عددا من مكاتب الاقتراع المماثلة في كبريات المدن المغربية لتمكين حوالي 1400 ناخب من التصويت. كما جرت عمليات الاقتراع في دول عربية وغير عربية مثل قطر واليابان وكوريا الجنوبية.

ووفق إحصاءات الهيئة تترشح في دوائر الخارج 97 قائمة، ويبلغ عدد الناخبين المسجلين بالخارج 359 ألفا و350 ناخبا، وعدد مراكز الاقتراع 304.

دوائر انتخابية
ويتوزع ناخبو الخارج على ست دوائر انتخابية هي فرنسا الجنوبية وفرنسا الشمالية، فضلا عن دائرة واحدة مخصصة لكل من إيطاليا وألمانيا والعالم العربي، إلى جانب دائرة للأميركيتين وباقي الدول الأوروبية.

وتكتسي الانتخابات التشريعية -التي تشارك فيها أكثر من 1300 قائمة حزبية ومستقلة- أهمية بالغة، إذ سينبثق عنها أول برلمان وحكومة دائمين منذ الإطاحة بنظام الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي يوم 14 يناير/كانون الثاني 2011.

وتمهد الانتخابات الحالية لتأسيس برلمان جديد لمدة خمس سنوات وحكومة شرعية ستشكل لاحقا وفق النتائج التي ستفرزها صناديق الاقتراع، على أن تتولى مهامها في أقصى تقدير في فبراير/شباط المقبل.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

الجمعيات التونسية في فرنسا تتنافس على مقعديها بالبرلمان

توجه التونسيون في الخارج اليوم الجمعة إلى صناديق الاقتراع لاختيار أعضاء أول برلمان محدد بمدة زمنية منذ الثورة عام 2011، على أن يبدأ التونسيون في الداخل عملية الاقتراع الأحد المقبل.

Published On 24/10/2014
Tunisian Prime Minister Mehdi Jomaa addresses the media on October 22, 2014 in Tunis, during the opening ceremony of the Media Centre to host international journalists covering the Tunisian parliamentary elections. Tunisians vote on October 26, 2014 to elect their first parliament since the country's 2011 revolution, in a rare glimmer of hope for a region torn apart by post-Arab Spring violence and repression. AFP PHOTO / FETHI BELAID

أعلن رئيس الحكومة التونسية مهدي جمعة أن أجهزة الأمن مستعدة لتأمين الانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها الأحد. وقد بدأ عشرات الآلاف من عناصر الأمن والجيش في الانتشار لحماية هذا الاقتراع.

Published On 23/10/2014
إعلان تفاصيل ترشحات الانتخابات الرئاسية بتونس

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات عن قبول 27 ملف ترشح للانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في 23 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، ورفضت 41 ملفا في حين سحب اثنان من المترشحين ملفيهما.

Published On 30/9/2014
Tunisia's President Moncef Marzouki speaks during a news conference at the Carthage Palace in Tunis October 10, 2014. REUTERS/Zoubeir Souissi (TUNISIA - Tags: POLITICS)

قال الرئيس التونسي منصف المرزوقي إنه واثق من الفوز في انتخابات الرئاسة المقرر إجراؤها الشهر القادم. وأكد أن نصف أهداف الثورة التونسية تحقق من خلال كتابة دستور وبناء مؤسسات.

Published On 20/10/2014
المزيد من انتخابات واستفتاءات
الأكثر قراءة