لبنان يمنع استقبال اللاجئين السوريين

Lebanese army soldiers help Syrian refugees out of a truck after they were evacuated from the Sunni Muslim border town of Arsal, in eastern Bekaa Valley August 4, 2014. The Lebanese army advanced on Monday into a border town attacked by Islamists at the weekend in the most serious spillover of the three-year-old Syrian civil war into Lebanon. More than 100,000 Syrian refugees are estimated to be living in and around Arsal. Syrian activists in the area say refugee camps have been heavily damaged during the fighting. Two army trucks were seen bringing several dozen civilians including women in headscarves and young children out of Arsal. REUTERS/Hassan Abdallah (LEBANON - Tags: POLITICS CIVIL UNREST MILITARY SOCIETY IMMIGRATION)
لاجئون سوريون تم إجلاؤهم من بلدة عرسال اللبنانية قبل شهرين (رويترز)

أقرت الحكومة اللبنانية مساء الخميس خطة لإيقاف استقبال اللاجئين السوريين باستثناء "الحالات الإنسانية"، مشيرة إلى أنها ستطلب من المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة لمنظمة الأمم المتحدة إيقاف تسجيل اللاجئين إلا بموافقة وزارة الشؤون الاجتماعية.

وتنص الخطة كذلك على تشجيع اللاجئين السوريين على العودة إلى بلادهم أو بلدان أخرى، وتشديد تطبيق القانون عليهم، ونزع صفة اللاجئ عن كل سوري يدخل إلى سوريا أو يخل بالقوانين اللبنانية.

وكان وزير الشؤون الاجتماعية اللبناني رشيد درباس أكد في وقت سابق أن بلاده لم تعد تستقبل رسميا أي نازح سوري باستثناء الحالات الإنسانية، مشددا على أن لبنان غير قادر على استيعاب مزيد من اللاجئين السوريين، وأنه طلب أموالا لتوفير الرعاية لهم.

ويستضيف لبنان أكثر من مليون ومائتي ألف لاجئ سوري، مما يضع ضغوطا كبيرة على البلد الذي لا يتجاوز عدد سكانه أربعة ملايين نسمة، ويوجد به أكبر تركيز للاجئين في العالم بمعدل لاجئ بين كل أربعة من السكان.

ورجحت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن يتجاوز عدد اللاجئين مليونا ونصف المليون نهاية العام الحالي.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول