البارزاني: تنظيم الدولة يسعى لإبادة الأكراد

epa03146147 Kurdistan Region president Massoud Barzani delivers a speech during the second conference of the Kurdistan Democratic Youth Union to mark the 21st anniversary of Kurdistan Uprising in Erbil, north of Iraq, 15 March 2012. Iraq witnessed in 1991 a popular uprising against the former Iraqi regime. EPA/KAMAL AKRAYI
البارزاني قال إن تنظيم الدولة منظمة إرهابية بإمكانيات دولتين (الأوروبية-أرشيف)

اعتبر رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني أن تنظيم الدولة الإسلامية "منظمة إرهابية بإمكانيات دولتين، هدفها النهائي إبادة الشعب الكردي.

وقال البارزاني -خلال لقائه مع كوادر من الإيزيديين في الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه في مدينة دهوك شمالي العراق- إن ما نفذه تنظيم الدولة في الآونة الأخيرة هو امتداد للسياسات التي تعرض لها الشعب الكردي، رغم محاولتنا مرارا إفهام العالم أن الأكراد شعب لا يريد الانتقام".

وأكد البارزاني مخاطبا الإيزيديين أنه "لا يحق لأحد أن يحدد الانتماء القومي للكرد الإيزيديين"، مشددا على أنهم أعرق الكرد، والجزء الرئيسي في كردستان العراق، في رد مباشر على تصريحات سابقة لأمير الإيزيدية تحسين سعيد بك قال فيها إن "الإيزيدية هي ديانة وقومية".

وأشار البارزاني إلى أن "هناك أكثر من ألف عنصر من قوات البشمركة متواجدين في جبل شنكال في سنجار، إذا منحنا الله الفرصة فسيعود أهل شنكال مرفوعي الرأس إلى ديارهم"، ووصف الوضع هناك بأنه كارثي.

ويسيطر تنظيم الدولة منذ مطلع أغسطس/آب الماضي على معظم أجزاء قضاء سنجار (124 كيلومترا غرب الموصل شمالي البلاد)، الذي تقطنه أغلبية من الإيزيديين، إلا أن المعارك تدور في محيطها، حيث تسعى قوات كردية لطرد عناصر التنظيم.

يشار إلى أن التحالف الدولي -الذي تقوده الولايات المتحدة- يوجه ضربات جوية لمواقع تنظيم الدولة بعدما اجتاح مساحات واسعة في العراق وسوريا.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

Iraqi Kurdish leader Masoud Barzani (R) shakes hands with Germany's Defence Minister Ursula von der Leyen in Arbil, north of Baghdad, September 25, 2014. REUTERS/Azad Lashkari (IRAQ - Tags: POLITICS MILITARY)

وصلت وزيرة الدفاع الألمانية أربيل للاجتماع بالمسؤولين الأكراد بإقليم كردستان العراق، لبحث الدعم الألماني للإقليم في مواجهة مسلحي تنظيم الدولة. وجاءت الزيارة تزامنا مع وصول دفعات من السلاح الألماني للبشمركة.

Published On 25/9/2014
Iranian Foreign Minister Mohammad Javad Zarif (L) meets with Iraqi Kurdish leader Massud Barzani during their meeting on August 26, 2014 in Arbil, the capital of the Kurdish autonomous region of northern Iraq. Zarif is on a two-day visit to Iraq, as it fights a Sunni Arab insurgency led by Islamic State (IS) jihadists. AFP PHOTO / SAFIN HAMED

أكد رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني اليوم الثلاثاء أن إيران أرسلت شحنات من السلاح والذخيرة إلى الإقليم لمساعدته على مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية.

Published On 26/8/2014
Iraqi Kurdistan President Masoud Barzani (R) shakes hands with Germany's Foreign Minister Frank-Walter Steinmeier in Arbil, north of Baghdad August 16, 2014. The leader of Iraq's Kurds appealed to Germany for weapons to help Kurdish fighters battling militants of the Islamic State, and said foreign powers must find a way to cut off the group's funding. REUTERS/Stringer (IRAQ - Tags: CIVIL UNREST POLITICS CONFLICT MILITARY)

أعلن وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير معارضته إقامة “دولة مستقلة للأكراد” في العراق، بينما طالب رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني حلفاءه بمن فيهم ألمانيا بمد الأكراد بأسلحة قوية.

Published On 17/8/2014
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة