الحوثيون يسيطرون على إدارة أمنية بمحافظة إب

Yemeni boys look at a burnt car outside the local police headquarters that was attacked by suspected al-Qaeda militants as they captured the town of al-Udain in the Ibb Governorate, in southwest Yemen on October 16, 2014. Militants of al-Qaeda's Yemen-based franchise (considered by the United States to be the deadliest branch of the extremist network) stormed the town of Udain overnight, setting fire to the police headquarters and attacking the offices of the local government, a security official and local sources said. AFP PHOTO / STR
سيارة محروقة أمام مقر للأمن في مدينة إب قبل يومين (الفرنسية)

أفاد مراسل الجزيرة عن مصادر محلية يمنية بأن مسلحي جماعة الحوثي سيطروا على إدارة الأمن في مدينة يريم بمحافظة إب وسط اليمن، في حين ارتفع عدد القتلى جراء الاشتباكات بين المسلحين الحوثيين وقبائل المنطقة في يريم إلى عشرين قتيلا، بحسب مصادر محلية.

وقال المراسل حمدي البكاري إن الحوثيين عززوا نقاط التفتيش في يريم واستولوا على مقرات الأمن في المدينة دون أي مقاومة من قبل السلطات، مشيرا إلى أن لواء حكوميا مسلحا لم يعترض سبيلهم.

وقالت مصادر إن المسلحين الحوثيين اقتحموا مقر حزب التجمع اليمني للإصلاح في المدينة، وأضافت أن قتال شوارعَ يدور في المدينة مما أدى لمقتل عشرين حتى الآن.

وكان 24 قتيلا سقطوا الجمعة في المواجهات التي بدأت عندما توجه المسلحون الحوثيون إلى جنوبي البلاد وخصوصا إلى محافظتي ذمار وإب بعدما سيطروا الثلاثاء على مرفأ الحديدة على البحر الأحمر غربي البلاد.

من ناحية أخرى قال مصدر إن مدير أمن محافظة إب استقال من منصبه بعد نشر الحوثيين نقاط تفتيش في المحافظة، مشيرا إلى أن العشرات احتشدوا في المدينة مطالبين الجماعات المسلحة بمغادرة المحافظة، وتجنيبها دوامة الصراع.

وينتشر المسلحون الحوثيون منذ صباح الأربعاء الماضي في محافظة إب، وأقاموا نقاط تفتيش في شوارع رئيسية فيها، دون مقاومة من قوات الأمن. وأدت الإضرابات التي تشهدها المحافظة إلى توقف الدراسة في جامعة إب.

منفذ حدودي
وعلى الحدود الشمالية للبلاد، أكد مصدر محلي للجزيرة في وقت سابق سيطرة مسلحي جماعة الحوثي على منفذ الطوال الحدودي مع المملكة العربية السعودية ومنطقة الوَقَاع في مديرية حرَض بمحافظة حجة على الحدود الشمالية لليمن مع المملكة.
 
وكان المسلحون الحوثيون قد طالبوا مدير الجمارك في المنفذ ومدير فرع البنك المركزي اليمني في دائرة الجمارك الخميس الماضي بعدم توريد العائدات المالية المركزية إلى العاصمة صنعاء، وإبقائها في الجمارك حتى إشعار آخر، بحسب ما نقلته مصادر إعلامية.
 
ونشرت صحيفة "اليوم" السعودية الصادرة السبت تصريحا للمدير العام لحرس الحدود السعودي اللواء عواد البلوي تعهد فيه بالتصدي "لكل من يفكر في العبث بأمن الوطن"، مؤكدا أن الحدود الجنوبية للمملكة سواء البرية أو البحرية آمنة.

وخلال الأيام القليلة الماضية، سيطر مسلحون حوثيون على عدة مناطق إستراتيجية بمحافظة الحديدة المطلة على البحر الأحمر، بينها المطار المدني والعسكري والميناء الرئيسي.

المصدر : الجزيرة + وكالات