مقتل جندي في هجمات على الجيش اللبناني

Lebanese soldiers check identity cards at a checkpoint set up as part of heightened security measures in the northern port city of Tripoli on August 5, 2014, while violence in the eastern part of the country bordering with Syria continues. Lebanon vowed to show 'no leniency' to jihadists its troops are battling near Syria, on a third day of clashes threatening to further engulf it in its neighbour's war. AFP PHOTO / IBRAHIM CHALHOUB
الجيش اللبناني كثف انتشاره في طرابلس منذ شهور لمواجهة أي تهديد (غيتي/الفرنسية-أرشيف)

قتل جندي لبناني برصاص مسلحين مجهولين أطلقوا النار فجر الجمعة باتجاه حافلة عسكرية في منطقة عكار الشمالية الحدودية مع سوريا. كما تعرضت دوريتان للجيش اليوم لإطلاق نار، وألقيت قنبلة على أحد المراكز العسكرية بطرابلس.

وجاء في بيان صادر عن قيادة الجيش اللبناني أن حافلة ركاب تابعة للجيش تقل عددا من العسكريين المتوجهين إلى مراكز عملهم، تعرضت في منطقة البيرة بعكار لإطلاق نار من قبل مسلحين، مما أدى إلى مقتل عسكري.

وذكرت قيادة الجيش أن الجندي القتيل يُدعى جمال جان هاشم، وهو من مواليد 1995 والتحق بالجيش عام 2013.

وفي حادث آخر فجر اليوم، أعلنت قيادة الجيش أن مسلحين في مدينة طرابلس (85 كلم شمال بيروت) أطلقوا النار باتجاه دوريتين تابعتين للجيش، وألقوا قنبلة يدوية على أحد المراكز العسكرية من دون وقوع إصابات أو خسائر بشرية.

واتهم الجيش ما أسماها مجموعات إرهابية بالوقوف وراء الهجوم الذي استهدف الجيش بغرض إضعافه من أجل التحرك بحرية، ودفعه نحو تخفيف ضغوطه العسكرية على جرود عرسال في شمال شرق البلاد بمحاذاة الحدود السورية.

وكان الجيش اللبناني قد خاض في أغسطس/آب الماضي معارك استمرت خمسة أيام في محيط بلدة عرسال (122 كلم شمال شرق بيروت) الحدودية في شرق البلاد مع مسلحين من تنظيم الدولة الإسلامية وجبهة النصرة.

وتسببت هذه المعارك في مقتل 20 جنديا و16 مدنيا وعشرات المسلحين، وانتهت بانسحاب المسلحين إلى جرود البلدة المتصلة بمنطقة القلمون السورية، علما بأنهم ما زالوا يحتجزون 27 عنصرا من الجيش وقوى الأمن الداخلي.

وشهد لبنان سلسلة تفجيرات وحوادث أمنية مرتبطة بالنزاع السوري. وينقسم اللبنانيون بين مؤيد للنظام السوري وحزب الله الذي يقاتل إلى جانبه، ومتحمس للمعارضة السورية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

جندي لبناني يعلن انشقاقه وانضمامه لجبهة النصرة

أفاد مراسل الجزيرة بلبنان أن جنديين لبنانيين أعلنا انشقاقهما عن الجيش وانضمامهما لـ”جبهة النصرة” بمنطقة القلمون. وذلك بعد إعلان الجبهة عن انشقاق جندي آخر ونشر تسجيل مصور يظهر فيه المنشق.

Published On 10/10/2014
Lebanese army soldiers gesture while riding on an armoured vehicle as they exit the Sunni Muslim border town of Arsal, in eastern Bekaa Valley August 28, 2014. Gunmen killed at least one Lebanese soldier on Thursday when they attacked an army post at the border with Syria on Thursday near a town seized by Islamist insurgents earlier this month, a security source said. Three soldiers were wounded in the clash in the mountainous border zone just outside the town of Arsal, which was held for five days by militants, including fighters affiliated to Islamic State, in an incursion that resulted in deadly battles with the army. REUTERS/Ahmad Shalha (LEBANON - Tags: POLITICS CIVIL UNREST MILITARY)

أفاد مراسل الجزيرة أن مجهولين كانا يستقلان دراجة نارية أطلقا النار في بلدة الريحانية شمالي لبنان على جنديين من الجيش اللبناني، مما أدى إلى مقتل أحدهما وجرح الآخر.

Published On 9/10/2014
جبهة النصرة تبث تسجيلا عن المعارك مع حزب الله في شرق لبنان, والحزب يقر بمقتل ثمانية من عناصره

أعلنت جبهة النصرة أنها قتلت 11 عنصرا من حزب الله اللبناني أثناء معارك شهدتها المناطق الحدودية المحيطة ببلدة بريتال (شرق لبنان)، بينما اعترف حزب الله بمقتل ثمانية من مسلحيه.

Published On 6/10/2014
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة