قتلى بقصف مسجد في تكريت وهجوم للجيش بالرمادي

After retaking areas coming under Islamic State (IS) control Iraqi soldiers stand at a checkpoint on the main road between the town of Tuz Khurmatu and Tikrit, northern Baghdad, Iraq, 08 October 2014. According to Iraqi officials Iraqi government and Kurdish forces along with Shiites militia supported by airstrikes from an international anti-IS coalition, have retaken dozens of towns from the group calling itself IS near Tikrit.
جندي عراقي في نقطة تفتيش قريبة من تكريت قبل أيام (الأوروبية)

أفادت مصادر بقيادة عمليات محافظة صلاح الدين شمال بغداد بأن تسعة أشخاص قتلوا وأصيب 14 آخرون في غارة جوية نفذتها طائرة حربية واستهدفت مسجدا شرق المدينة. يأتي ذلك في وقت شنت فيه قوات من الجيش العراقي هجوما واسعا على مواقع تنظيم الدولة الاسلامية شمال المدينة واسترجعت مناطق كان التنظيم يسيطر عليها، كما شنت هجوما آخر في الرمادي غرب بغداد. 

وقالت المصادر إن القصف استهدف جامع الطيار الذي يقع في قرية البوعجيل وعلى مسافة تسعة كيلومترات شرق تكريت أثناء أداء صلاة الجمعة.

من ناحية أخرى قال رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة صلاح الدين -جاسم الجبارة- إن قوات من الجيش العراقي مدعومة بالمروحيات وطيران التحالف الدولي شنت فجر اليوم هجوما واسعا على المناطق والقرى الواقعة شمال تكريت (160 كلم شمال بغداد).

وأضاف الجبارة أن هذه القوات تمكنت من السيطرة على تلك المناطق بعد معارك ضد مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية.

وتزامنت الغارة مع بدء عملية عسكرية واسعة تقوم بها قوات الجيش العراقي بمساندة من مليشيا الحشد الشعبي بهدف استعادة السيطرة على مدينتي تكريت وبيجي من أيدي تنظيم الدولة.

تواصل التقدم
وفي السياق قال المستشار الإعلامي لمحافظة صلاح الدين -علي موسى- نقلا عن المحافظ رائد إبراهيم الجبوري إنه "تم البدء بتنفيذ عملية لتحرير مناطق شمال مدينة تكريت من سيطرة مسلحي تنظيم الدولة بمشاركة قيادة عمليات صلاح الدين وطيران الجيش العراقي والطيران الأميركي".

‪جنود عراقيون خلال عمليات قرب بغداد‬ (رويترز)‪جنود عراقيون خلال عمليات قرب بغداد‬ (رويترز)

وأضاف في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية إن "القوات تواصل تقدمها بمساندة جوية ويجري حاليا تحرير منطقة الحمرة المجاورة لقاعدة سبايكر" إلى الشمال من مدينة تكريت.

ونفذت القوات العراقية عمليات سابقة في مناطق متفرقة بينها لتحرير مدينة تكريت مركز المحافظة، من دون أن تحقق نتائج.

وقال المصدر نفسه إن محافظ صلاح الدين عقد مساء الخميس اجتماعا مع قيادات أمنية عراقية وأخرى من الجيش الأميركي.

ثلاثة محاور
وفي الرمادي (108 كم غرب بغداد)، قال مستشار مجلس محافظة الأنبار فلاح العيساوي لوكالة الصحافة الفرنسية إن القوات العراقية هاجمت مواقع لتنظيم الدولة من ثلاثة محاور، في حين أكد مسؤول أمني آخر صد هجوم لمقاتلي التنظيم شمال المدينة.

وحسب مسؤول رفيع بالمحافظة، فإن تنظيم الدولة سيطر خلال أشهر على نحو 85% من مساحة المحافظة، لكن مدينة الرمادي تبقى بشكل كبير تحت سيطرة القوات الحكومية.

وبدأ طيران دول التحالف في الثامن من أغسطس/آب الماضي تنفيذ ضربات جوية شمالي وغربي العراق ضد مواقع تنظيم الدولة الذي سيطر منذ التاسع من يونيو/حزيران على مدن مهمة بينها الموصل -ثاني مدن البلاد- ومناطق واسعة في شمالي وغربي ووسط العراق.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Pentagon Press Secretary Rear Admiral John Kirby responds to a question from the news media about the shooting down of Malaysia Airlines Flight 17 during a press conference at the Pentagon in Arlington, Virginia, USA, 18 July 2014. US President Barack Obama said today that at least one American was a passenger on Malaysia Airlines Flight 17 when it was shot down by a missile over Eastern Ukraine.

أكدت وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) الخميس أن العاصمة العراقية بغداد لا تتعرض حتى الآن “لتهديد وشيك” من تنظيم الدولة الإسلامية، بينما أقر مسؤولون عسكريون أميركيون بأن التنظيم يحقق تقدما بالعراق.

Published On 17/10/2014
مليشيات شيعية هجّرت سكان القرى السنية بصلاح الدين

قالت مصادر محلية بمحافظة صلاح الدين إنه تم العثور على إحدى عشرة جثة مصابة بطلق ناري في منطقة الرأس وهي مرمية في بئر بناحية يثرب جنوب المحافظة الواقعة شمالي العراق.

Published On 16/10/2014
المزيد من أمن وطني وإقليمي
الأكثر قراءة