طهران والرياض تتبادلان الاتهامات بخلق أزمات المنطقة

وصف عضو مجلس خبراء القيادة في إيران أحمد خاتمي تصريحات وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل قبل أيام ضد إيران بأنها جزء من المشكلة في المنطقة التي تشهد أزمات بأنها سخيفة.

وخلال خطبة الجمعة التي ألقاها اليوم نيابة عن مرشد الجمهورية، اتهم خاتمي السعودية بأنها وراء إنشاء تنظيم الدولة الإسلامية, وقال إن الرياض أساس المشاكل في المنطقة.

وأعرب خاتمي عن استغرابه لأن وزير الخارجية السعودي وصف إيران بأنها جزء من المشكلة وليست جزءا من الحل. وأضاف "من لا يعلم أن تنظيم الدولة صنع بدولارات نفط السعودية ومن لا يعلم أن كل عملية اغتيال في العالم الإسلامي هي بدولارات السعودية, فأنتم لستم جزءا من المشكلة بل أنتم كل المشكلة".

وأضاف موجها كلامه للسعودية، "ندرك انزعاجكم فقد أنفقتم مليارات الدولارات لتسقطوا الحكومة السورية. لكنكم فشلتم. وكذلك فعلتم بالعراق. إنكم مساكين ومعقدون وتريدون فك عقدكم بالشتائم على إيران".

لا تستحق الرد
وتعليقا على كلام خاتمي، قال عضو لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشورى السعودي صدقة بن يحيى فاضل، إن التصريحات الإيرانية سخيفة ولا تستحق الرد. وأكد صحة ما قاله وزير الخارجية السعودي بأن إيران في كثير من الأزمات في المنطقة العربية هي جزء من المشكلة وليست جزءا من الحل.

وأضاف أن المشاكل في عدد من الدول العربية سواء في سوريا أو لبنان أو اليمن تجد أن لإيران يدا فيها، مشيرا إلى أن طهران تنفق الأموال الطائلة للإضرار بالدول المجاورة لها.

وتعليقا على إمكانية الحوار بين السعودية وإيران، قال فاضل إن المملكة تمد يدها للتفاهم والتفاوض مع إيران، مشيرا إلى أن وزير الخارجية السعودي كان دعا نظيره الإيراني لزيارة المملكة والجلوس للحوار.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

Iranian deputy foreign minister for Arab and African affairs Hossein Amir Abdollahian speaks to reporters during the opening ceremony of the International Humanitarian Pledging Conference for Syria at the Bayan Palace in Kuwait City on January 30, 2013. Kuwait kicked off the international donors conference for civilians caught up in the Syrian conflict with a pledge of $300 million, as UN chief Ban Ki-moon warned of a 'catastrophic' situation.

قال حسين أمير عبد اللهيان نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية إن تصريحات وزير الخارجية السعودي حول إيران، تتناقض كليا مع ما يجري في المحادثات الدبلوماسية بين البلدين.

Published On 14/10/2014
Saudi Foreign Minister Prince Saud al-Faisal looks on during a press conference with the German Foreign Minister Frank-Walter Steinmeier (unseen) following their meeting in the coastal City of Jeddah, on October 13, 2014. Iran must withdraw its 'occupying' forces from Syria to help resolve that country's conflict, Saudi Foreign Minister Prince Saud al-Faisal said after talks with his German counterpart. AFP PHOTO/ STR

قال وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل إن هناك قوات إيرانية في سوريا ووصفها بأنها قوات احتلال، مطالبا طهران بسحب هذه القوات إذا أرادت أن تسهم في حل المشاكل هناك.

Published On 13/10/2014
كومبو يجمع بين وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ونظيره السعودي سعود الفيصل

التقى وزيرا الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، والسعودي سعود الفيصل في نيويورك، بمناسبة مشاركتهما في اجتماعات الدورة 69 للجمعية العامة للأمم المتحدة، وفقا لما نقلته وسائل إعلام إيرانية.

Published On 21/9/2014
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة