الأردن يناشد الأمم المتحدة وقف انتهاكات الاحتلال بالقدس

U.N. Secretary-General Ban Ki-moon (L) speaks during a joint news conference with Jordanian Foreign Minister Nasser Judeh at the Ministry of Foreign Affairs in Amman July 23, 2014. REUTERS/Muhammad Hamed (JORDAN - Tags: POLITICS)
جودة (يمين) أبلغ بان في اتصال هاتفي بالتصعيد الإسرائيلي في الأقصى (رويترز-أرشيف)

حث وزير الخارجية الأردني ناصر جودة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون على التدخل لوقف انتهاكات إسرائيل المتواصلة ضد المسجد الأقصى في الشطر الشرقي من القدس المحتلة، ولوّح باتخاذ حكومته إجراءات للتصدي لهذه الانتهاكات.

وحذر جودة -في اتصال أجراه مع بان مساء الأربعاء- من أن هذه الانتهاكات تجر المنطقة إلى صراع ديني، وناشد الأمم المتحدة والمجتمع الدولي تحمل مسؤولياتهما ضمن الأطر والمواثيق الدولية والتدخل لوقف هذه الانتهاكات على الفور.

وأشار -وفق بيان الخارجية الذي نقلته وكالة الأنباء الأردنية الرسمية أمس الخميس- إلى أن الملك عبد الله الثاني وجّه الحكومة -وفي إطار رعاية الأردن التاريخية للمقدسات- باتخاذ كل ما يلزم من إجراءات -بما فيها الخيارات القانونية إن تطلب الأمر- للتصدي لهذه الاعتداءات والانتهاكات الأحادية الباطلة وغير القانونية، حسب تعبيره.

وأشار بيان الخارجية إلى الإجراءات التصعيدية التي تقوم بها إسرائيل والمتمثلة في إغلاق مداخل المسجد الأقصى ومنع المصلين دون سن الخمسين من الدخول للصلاة والاعتداء على عدد منهم، وترهيب موظفي الأوقاف (التابعة للأردن) والسماح للمتطرفين اليهود بانتهاك حرمة المسجد.

وقد سبق أن استنكرت الحكومة الأردنية اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي بالضرب المبرح على المصلين والمعتكفين، وأكدت يوم الاثنين أنها ستتعامل بكل حزم مع التصعيد الإسرائيلي في الأماكن المقدسة.

وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال محمد المومني إن الأردن سيتخذ التدابير السياسية والقانونية اللازمة من أجل فك الحصار عن المسجد الأقصى المبارك، وإرغام إسرائيل على الالتزام باتفاقية السلام مع الأردن.

وتعترف إسرائيل -التي وقعت الاتفاقية مع الأردن عام 1994- بإشراف المملكة الأردنية على المقدسات الإسلامية في مدينة القدس.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

مخططات إسرائيلية لتقاسم الأقصى

اقتحمت الشرطة الإسرائيلية صباح اليوم الثلاثاء باحات المسجد الأقصى في القدس الشرقية لتفريق متظاهرين فلسطينيين كما أعلن ناطق باسم الشرطة، وذلك في وقت يستعد فيه الكنيست لنقاش مقترح بإخضاع المسجد الأقصى للسيادة الإسرائيلية بدل الأردنية.

Published On 25/2/2014
GAL003 - JERUSALEM, -, - : Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu (3rd L) delivers a speech during the opening of the Knesset's (Israel's parliament) winter session, on October 14, 2013 in Jerusalem. Easing pressure on Iran over its nuclear programme would be an "historic mistake," Netanyahu warned during his speech, a day before world powers resume talks with Tehran. AFP PHOTO/GALI TIBBON

دعا نائب إسرائيلي في جلسة خاصة بالكنيست الحكومة إلى بسط السيادة الإسرائيلية على الحرم القدسي بدلا من الأردن، ودرًا على الخطوة طالب عشرات البرلمانيين الأردنيين بإلغاء اتفاقية السلام مع إسرائيل.

Published On 26/2/2014
Jordan's King Abdullah speaks during the opening of the 17th Ordinary Session of Parliament in Amman November 3, 2013. REUTERS/Muhammad Hamed (JORDAN - Tags: POLITICS ROYALS)

دعا النواب الأردنيون اليوم لطرد السفير الإسرائيلي بعمّان بعد مناقشة الكنيست الإسرائيلي إلغاء الوصاية الأردنية على المقدسات الإسلامية بالأقصى، وحذرت الجامعة العربية من تداعيات الخطوة الإسرائيلية على فرص السلام.

Published On 26/2/2014
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة