استهداف مسيرة بأسيوط وحراك طلاب مصر مستمر

Student protesters hold a rally at Cairo University in Cairo, Egypt, Sunday, Oct. 12, 2014. Security officials said police backed by armored vehicles have stormed the campuses of at least two prominent Egyptian universities to quell anti-government protests by students. Sunday's largest rallies took place at Cairo and the Islamist al-Azhar universities. They were organized by supporters of ousted Islamist President Mohammed Morsi. (AP Photo/El Shorouk, Aly Hazzaa) EGYPT OUT
جانب من مظاهرة طلابية بجامعة القاهرة نظمت أمس الأول الأحد (أسوشيتد برس)

تجددت المظاهرات الطلابية لليوم الثالث على التوالي في مصر، وجابت مظاهرات ليلية عددا من شوارع الإسكندرية احتجاجا على تردي الأوضاع وتضامنا مع الحراك الطلابي.

واعتدى أفراد شركة الأمن الخاصة فالكون اليوم الثلاثاء على مسيرة طلاب بجامعة أسيوط مستخدمين العصي والحجارة واحتجزوا ثلاثة من الطلاب.

وشهد عدد من الجامعات مظاهرات عبر المشاركون فيها عن رفضهم الانقلاب العسكري وتضامنهم مع زملائهم المعتقلين.

من جانب آخر شهدت مدينة الإسكندرية أكثر من عشر مظاهرات ليلية، احتجاجا على تردي الأوضاع، وتضامنا مع الحراك الطلابي في البلاد.

وجابت المظاهرات العديد من شوارع المدينة وأزقتها، ورفع المتظاهرون شعارات رابعة، وصور الرئيس المصري المعزول محمد مرسي، وطالبوا بإنهاء حكم العسكر في البلاد، ونددوا بالقمع الذي تعرض له طلاب الجامعات.

وكان عدد من طلاب جامعة الإسكندرية قد حطموا أمس الحواجز الإلكترونية الخاصة بالشركة المكلفة بتأمين الجامعة، احتجاجا على حملة اعتقالات للطلبة.

اقتحام بالدقهلية
وفي الدقهلية اقتحمت قوات الأمن جامعة الأزهر، واعتقلت عددا من طلاب الجامعة أثناء مسيرة احتجاجية تطالب بالإفراج عن طلاب معتقلين، كما أطلقت القنابل المدمعة لتفريق المسيرة.

ورفع المشاركون في المسيرة لافتات عليها شعارات رابعة، وصور زملائهم المعتقلين، ورددوا هتافات مناوئة للجيش والشرطة.

وذكرت وكالة الأناضول أن جامعة القاهرة شهدت مظاهرة لأعضاء هيئة التدريس، احتجاجا على التعديلات الجديدة التي أقرها مجلس الوزراء على قانون تنظيم الجامعات، وتسمح لرئيس الجامعة بفصل الطلاب والأساتذة دون تحقيق. 

ورفع المشاركون فى الوقفة لافتات مكتوبا عليها عبارات مثل "نتضامن مع الطلاب المفصولين دون مجالس تأديب"، و"الدستور يكفل استقلال الجامعات"، و"لا لتوسيع سلطة رؤساء الجامعات"، و"لا لعزل أعضاء التدريس بناء على تهم فضفاضة".

وبدأت الأحد احتجاجات واسعة في عدد من الجامعات المصرية لم تفلح التعزيزات الأمنية المشددة في منعها، وحطم طلاب البوابات الإلكترونية التي أقيمت في مداخل الجامعات وتسببت في وقوفهم ساعات قبل دخول قاعات الدراسة.

ووصفت حركة "طلاب ضد الانقلاب" في بيان سابق الاحتجاجات في الجامعات المصرية بالانتصار الحقيقي، وقالت إن الاحتجاجات مستمرة للمطالبة بالإفراج عن الطلاب المعتقلين، و"القصاص" للذين قتلوا في اشتباكات الجامعات في العام الماضي.

المصدر : الجزيرة