ترحيب أممي بترشيح بحاح رئيسا لوزراء اليمن

FILE - In this Wednesday, Jan. 17, 2007 file photo, Yemen's then Minister of Oil and Minerals, Khaled Bahah, gestures during a media event, at the Petrotech-2007 conference, in New Delhi, India. On Monday October 13, 2014 Yemen's president appointed Bahah, Yemen's ambassador to the United Nations and former oil minister, as prime minister just days after Shiite rebels who control the country's capital forced out his predecessor. The official news agency SABA says President Abed Rabbo Mansour Hadi chose Bahah to the post after rival political groups gave backing to the selection. (AP Photo/Mustafa Quraishi, File)
بحاح تولى حقيبة وزارة النفط ثلاث مرات في السابق (أسوشيتد برس-أرشيف)

رحب مجلس الأمن الدولي بترشيح سفير اليمن في الأمم المتحدة خالد محفوظ بحاح لمنصب رئيس الوزراء في اليمن، وهدد مجددا بفرض عقوبات على الذين يعرقلون العملية الانتقالية الديمقراطية في البلاد.

وقالت سفيرة الأرجنتين بمجلس الأمن ماريا كريستينا بيرسيفال إن الدول الـ15 الأعضاء لم يتخذوا حتى الآن أي قرار لتحديد مفتعلي الاضطرابات في اليمن وفرض عقوبات موجهة ضدهم.

وأضافت بيرسيفال -التي تترأس مجلس الأمن لشهر أكتوبر/تشرين الأول الجاري- أن المجلس "موافق على اعتبار إمكانية فرض العقوبات أمرا ملحا". وكانت السفيرة الأرجنتينية تتحدث بعد مشاورات مغلقة للمجلس حول الوضع في اليمن.

من جهته قال موفد الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر للصحفيين عقب الجلسة إنه أشار أمام المجلس إلى "خطر انهيار العملية الانتقالية" في اليمن. ودعا رئيس الحكومة الجديد إلى تشكيل حكومة بسرعة. وأوضح أنه "متأكد من أن المجلس لن يدخر أي جهد من أجل دعم الشعب اليمني".

جماعة الحوثي وافقت ورحبت بتكليف بحاح برئاسة الوزراء (الجزيرة+وكالات)جماعة الحوثي وافقت ورحبت بتكليف بحاح برئاسة الوزراء (الجزيرة+وكالات)

موافقة وترحيب
وكان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي كلف بحاح -الذي تولى حقيبة النفط والمعادن سابقا- بتشكيل حكومة التوافق الوطني بمقتضى اتفاق السلم والشراكة الوطنية الذي وقع الشهر الماضي.

وأكد مصدر في الرئاسة اليمنية تكليف بحاح (49 عاما) بتشكيل الحكومة بعد مشاورات بين الرئيس هادي ومستشارين له يمثلون أحزابا مختلفة.

وقالت وكالة الأنباء اليمنية إن هيئة مستشاري رئيس الجمهورية تشاورت في شأن عدد من المرشحين لمنصب رئيس الوزراء والشروط التي يتعين توافرها في أي منهم, وزكّت بحاح.

وسارعت جماعة الحوثي بالموافقة على هذا التكليف، وقالت على لسان عضو مجلسها السياسي حمزة الحوثي إن هذا الترشيح يتوافق مع المعايير التي نصت عليها وثيقة السلم والشراكة، على حد تعبيره.

من جهته قال عضو المكتب السياسي للحوثيين عبد الملك العجري إنهم يرون أن بحاح هو الشخص المناسب للمنصب، وأضاف أن تعيينه سيساعد البلاد على التغلب على الصعوبات التي تمر بها.

وكان الحوثيون يتوقعون أن يُصدر الرئيس هادي مرسوما بتسمية رئيس للحكومة قبل اليوم الثلاثاء، واعتبروا أن أي تأخير لهذا القرار سيكون مشبوها، على حد قولهم.
 
وتولى بحاح -وهو من محافظة حضرموت شرقي البلاد- وزارة النفط والمعادن ثلاث مرات، آخرها في حكومة محمد سالم باسندوة التي ستحل محلها حكومة التوافق, كما شغل منصب سفير اليمن لدى الأمم المتحدة وكندا.

وأكد مسؤول بجماعة الحوثي في نشرة سابقة للجزيرة أنه تم الاتفاق على عدم إسناد الوزارات السيادية لأي طرف سياسي في الحكومة المرتقب تشكيلها.

الحوثيون رفضوا الأسبوع الماضي تعيين أحمد بن مبارك رئيسا للحكومة (الجزيرة)الحوثيون رفضوا الأسبوع الماضي تعيين أحمد بن مبارك رئيسا للحكومة (الجزيرة)

رفض وتهديد
وقد جاء الإعلان عن تعيين بحاح رئيسا للوزراء بعد أن رفضت جماعة الحوثي الأسبوع الماضي تكليف أحمد عوض بن مبارك مدير مكتب الرئيس هادي بتشكيل حكومة توافق وطني, وهددت بالتصعيد.

كما رفض ذلك التكليف حزب المؤتمر الشعبي العام بقيادة الرئيس السابق علي عبد الله صالح. ودفع هذا الرفض رئيس الوزراء المكلف إلى الاعتذار عن قبول المهمة.

وتسيطر جماعة الحوثي على المؤسسات الرئيسية في صنعاء منذ 21 سبتمبر/أيلول الماضي، ووقعت اتفاق السلم والشراكة مع الرئيس اليمني الذي يقضي بتشكيل حكومة كفاءات خلال شهر، وتعيين مستشار لرئيس الجمهورية من الحوثيين وآخر من الحراك الجنوبي، وأيضا خفض سعر المشتقات النفطية، مع توقيعها على الملحق الأمني الخاص بالاتفاق، والذي يقضي في أهم بنوده بسحب مسلحيها من صنعاء.

ويرفض الحوثيون حتى الآن تطبيق بعض ما نص عليه الاتفاق, خاصة ما يتعلق بإنهاء اعتصاماتهم في مناطق بالعاصمة وسحب قواتهم منها, وإعادة السلاح الذي نهبوه من معسكرات الجيش.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Yemen's envoy to the United Nations Khaled Bahah talks during an interview with Reuters in Sanaa in this May 21, 2014 file photo. The Yemeni president on Monday appointed Bahah as prime minister, an aide said, in a move that may help ease a political crisis after the Houthi Shi'ite Muslim group captured Sanaa last month. Picture taken on May 21, 2014. REUTERS/Khaled Abdullah/Files (YEMEN - Tags: POLITICS CIVIL UNREST HEADSHOT)

رحبت جماعة الحوثي بتكليف الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وزير النفط والمعادن السابق خالد محفوظ بحاح بتشكيل حكومة التوافق الوطني بمقتضى اتفاق السلم والشراكة الذي تم توقيعه الشهر الماضي.

Published On 13/10/2014
Ambassador to Canada Khaled Mahfoodh Abdulla Bahah of Yemen, speaks at the International Energy Ministers Forum, part of the 2010 Global Petroleum Show in Calgary, Alberta, June 9, 2010.

أفاد مراسل الجزيرة بأن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي كلف اليوم وزير النفط السابق خالد بحاح بتشكيل حكومة التوافق الوطني. وكان الحوثيون رفضوا تكليف أحمد عوض بن مبارك.

Published On 13/10/2014
Yemen's President Abd-Rabbu Mansour Hadi speaks as he holds up an agreement signed between the government and Houthi rebels, in Sanaa September 21, 2014. Houthi rebels on Sunday signed the deal, brokered by U.N. special envoy Jamal Benomar, intended to end the fighting and pave the way for a new government within two weeks. Yemen's prime minister submitted his resignation on Sunday amid chaos over reported advances by Shi'ite Muslim Houthi rebels on some military buildings and government offices in the capital. REUTERS/Mohamed al-Sayaghi (YEMEN - Tags: POLITICS CIVIL UNREST)

تأجل الحسم في تسمية رئيس جديد للحكومة في اليمن، وطفت على السطح أسماء عدد من المرشحين لتولي هذا المنصب، بينما دعت أحزاب اللقاء المشترك جماعة الحوثي لسحب مسلحيها من صنعاء.

Published On 13/10/2014
Yemen's President Yemeni President Abdrabuh Mansur Hadi speaks during the closing session of a conference on national dialogue in the Yemeni capital Sanaa, on October 8, 2013. Hadi said that the issue of the South would be resolved 'in a few days.'

اجتمع الرئيس اليمني مع مستشاريه في إطار مساعي تسمية رئيس للحكومة اليمنية، وفقا لمقتضيات اتفاق السلم والشراكة الوطنية الذي وقعه الرئيس مع جماعة الحوثي وقوى سياسية أخرى الشهر الماضي.

Published On 12/10/2014
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة