ارتفاع قتلى الاشتباكات بمنطقة ككلة غربي ليبيا

ارتفع عدد ضحايا الاشتباكات الدائرة قرب مدينة ككلة، الواقعة على بعد 150 كلم جنوب غرب العاصمة الليبية طرابلس، إلى خمسين قتيلا ونحو 120 جريحا جراء القصف المتبادل بين أبناء المدينة مدعومين بـقوات فجر ليبيا، وقوات الصواعق والقعقاع المدعومة بما يعرف بجيش القبائل.

وتدور اشتباكات عنيفة بالمنطقة منذ يوم السبت الماضي بعد محاولة كتيبتي الصواعق والقعقاع مدعومة بجيش القبائل اقتحام مدينة ككلة والسيطرة عليها.

وقال مراسل الجزيرة محمود عبد الواحد إن المسافة بين الطرفين المتحاربين لا تتجاوز الكيلومتر الواحد، وأشار إلى أن الاشتباكات بين الطرفين أدت إلى نزوح مئات العائلات من المدينة.

وكانت الاشتباكات قد بدأت إثر هجوم منذ يومين بالمدفعية والقذائف الصاروخية، من قبل ما يسمى جيش القبائل الليبية، الفارّ من منطقة ورشفانة، وكتيبتي الصواعق والقعقاع، على مدينة ككلة كبرى مدن الجبل الغربي.

وذكر مراسل الجزيرة أن مدينة ككلة تؤيد قوات فجر ليبيا المنافسة لهذه الكتائب، كما أنها من أولى المدن التي انتفضت ضد نظام القذافي في 2011.

ويسود توتر غير مسبوق مدن الجبل الغربي بعد هذا الهجوم الذي شنته قوات القعقاع والصواعق المتمركزة في مناطق مدينة الزنتان، ولا تزال هذه الكتائب تسيطر على أغلب الطرق المؤدية إلى المدينة.

من جانب آخر، تستمر المناوشات بين قوات فجر ليبيا من جهة، وجيش القبائل وكتيبتي الصواعق والقعقاع من جهة أخرى، في منطقة الكسرات بمنطقة العزيزية (جنوب غرب طرابلس)، والمسيطر عليها من قبل قوات فجر ليبيا.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

Libyan medical staff treat a man injured during clashes between rival tribes, at a hospital in Gharyan 85 kilometres south of the Libyan capital Tripoli, on October 12, 2014. At least 21 people were killed and more than 60 wounded in clashes between rival tribes west of Libya's capital that coincided with a visit by the UN chief, hospital sources said.The latest violence came as UN chief Ban Ki-moon made a surprise visit to Tripoli on Saturday and urged warring factions to end the turmoil gripping Libya since dictator Moamer Kadhafi was toppled in a 2011 uprising. AFP PHOTO/ MAHMUD TURKIA

أسفر تجدد الاشتباكات بمحيط مدينتي ككلة والقلعة غربي ليبيا عن سقوط ثلاثة قتلى، ليرتفع عدد الضحايا إلى 35 قتيلا وأكثر من ستين جريحا، وسط موجة نزوح للأهالي هروبا من المعارك.

Published On 13/10/2014
epa04236894 An armed man atop a vehicle seen during fighting between Islamist militias and forces loyal to a retired general Khalifa Haftar, in Benghazi, Libya, 02 June 2014. At least 18 people were killed in clashes in eastern Libya between Islamist militias and forces loyal to a retired general who has declared a war on "extremists". Fighting broke out in Benghazi in the early hours of 02 June amid reports that air force had later shelled bases belonging to Islamist militias including the jihadist Ansar al-Sharia. EPA/MAHER ALAWAMI

سقط عشرات القتلى في قصف على مدينة ككلة بليبيا, وفي اشتباكات بين القوات الموالية لحفتر وقوات مجلس شورى ثوار بنغازي, وذلك بعد زيارة الأمين العام للأمم المتحدة ودعوته لاستئناف الحوار.

Published On 12/10/2014
بان كي مون يحث على وقف إطلاق النار بليبيا

حثّ الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الأطراف السياسية في ليبيا على المضي قدما في الحوار السياسي لتحقيق المصالحة وإعادة الاستقرار، وأكد أن الأزمة لن تحل بالوسائل العسكرية.

Published On 12/10/2014
المزيد من عسكري واستراتيجي
الأكثر قراءة