هادي يكلف خالد بحاح بتشكيل حكومة التوافق

Ambassador to Canada Khaled Mahfoodh Abdulla Bahah of Yemen, speaks at the International Energy Ministers Forum, part of the 2010 Global Petroleum Show in Calgary, Alberta, June 9, 2010.
خالد بحاح كان وزيرا للنفط والمعادن في حكومة محمد سالم باسندوة التي ستحل محلها حكومة التوافق الوطني (رويترز)

أفاد مراسل الجزيرة بأن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي كلف اليوم الاثنين وزير النفط والمعادن السابق خالد بحاح بتشكيل حكومة التوافق الوطني بمقتضى اتفاق السلم والشراكة الذي تم توقيعه الشهر الماضي.

وقال مصدر في الرئاسة اليمنية إنه تم تكليف بحاح (49 عاما) بتشكيل الحكومة بعد مشاورات بين الرئيس هادي ومستشارين له يمثلون أحزابا مختلفة.

وقالت وكالة الأنباء اليمنية إن هيئة مستشاري رئيس الجمهورية تشاورت في شأن عدد من المرشحين لمنصب رئيس الوزراء والشروط التي يتعين توافرها في أي منهم, وزكّت بحاح.

وتولى بحاح -وهو من محافظة حضرموت شرقي البلاد- وزارة النفط والمعادن ثلاث مرات، آخرها في حكومة محمد سالم باسندوة التي ستحل محلها حكومة التوافق, كما شغل منصب سفير اليمن لدى الأمم المتحدة وكندا.

ويأتي الإعلان عن تعيين خالد بحاح رئيسا للوزراء بعد أن رفضت جماعة الحوثي الأسبوع الماضي تكليف أحمد عوض بن مبارك مدير مكتب الرئيس هادي بتشكيل حكومة توافق وطني, وهددت بالتصعيد.

كما رفض حزب المؤتمر الشعبي العام بقيادة الرئيس السابق علي عبد الله صالح القرار. ودفع هذا الرفض رئيس الوزراء المكلف إلى الاعتذار عن قبول المهمة.

وكان الحوثيون يتوقعون أن يصدر هادي مرسوما بتسمية رئيس للحكومة قبل يوم غد الثلاثاء، واعتبروا أن أي تأخير لهذا القرار سيكون مشبوها، على حد قولهم.

ونص اتفاق السلم والشراكة الذي وقع يوم 21 سبتمبر/أيلول الماضي بعيد اجتياح الحوثيين العاصمة صنعاء، على تشكيل حكومة توافق تضم مختلف القوى السياسية.

ويمتنع الحوثيون حتى الآن عن تطبيق بعض ما نص عليه الاتفاق, خاصة ما تعلق بإنهاء اعتصاماتهم في مناطق بالعاصمة وسحب قواتهم منها, وإعادة السلاح الذي نهبوه من معسكرات الجيش.

المصدر : الجزيرة + وكالات