هادي يكلف خالد بحاح بتشكيل حكومة التوافق

Ambassador to Canada Khaled Mahfoodh Abdulla Bahah of Yemen, speaks at the International Energy Ministers Forum, part of the 2010 Global Petroleum Show in Calgary, Alberta, June 9, 2010.
خالد بحاح كان وزيرا للنفط والمعادن في حكومة محمد سالم باسندوة التي ستحل محلها حكومة التوافق الوطني (رويترز)

أفاد مراسل الجزيرة بأن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي كلف اليوم الاثنين وزير النفط والمعادن السابق خالد بحاح بتشكيل حكومة التوافق الوطني بمقتضى اتفاق السلم والشراكة الذي تم توقيعه الشهر الماضي.

وقال مصدر في الرئاسة اليمنية إنه تم تكليف بحاح (49 عاما) بتشكيل الحكومة بعد مشاورات بين الرئيس هادي ومستشارين له يمثلون أحزابا مختلفة.

وقالت وكالة الأنباء اليمنية إن هيئة مستشاري رئيس الجمهورية تشاورت في شأن عدد من المرشحين لمنصب رئيس الوزراء والشروط التي يتعين توافرها في أي منهم, وزكّت بحاح.

وتولى بحاح -وهو من محافظة حضرموت شرقي البلاد- وزارة النفط والمعادن ثلاث مرات، آخرها في حكومة محمد سالم باسندوة التي ستحل محلها حكومة التوافق, كما شغل منصب سفير اليمن لدى الأمم المتحدة وكندا.

ويأتي الإعلان عن تعيين خالد بحاح رئيسا للوزراء بعد أن رفضت جماعة الحوثي الأسبوع الماضي تكليف أحمد عوض بن مبارك مدير مكتب الرئيس هادي بتشكيل حكومة توافق وطني, وهددت بالتصعيد.

كما رفض حزب المؤتمر الشعبي العام بقيادة الرئيس السابق علي عبد الله صالح القرار. ودفع هذا الرفض رئيس الوزراء المكلف إلى الاعتذار عن قبول المهمة.

وكان الحوثيون يتوقعون أن يصدر هادي مرسوما بتسمية رئيس للحكومة قبل يوم غد الثلاثاء، واعتبروا أن أي تأخير لهذا القرار سيكون مشبوها، على حد قولهم.

ونص اتفاق السلم والشراكة الذي وقع يوم 21 سبتمبر/أيلول الماضي بعيد اجتياح الحوثيين العاصمة صنعاء، على تشكيل حكومة توافق تضم مختلف القوى السياسية.

ويمتنع الحوثيون حتى الآن عن تطبيق بعض ما نص عليه الاتفاق, خاصة ما تعلق بإنهاء اعتصاماتهم في مناطق بالعاصمة وسحب قواتهم منها, وإعادة السلاح الذي نهبوه من معسكرات الجيش.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

(FILES) A picture taken on September 19, 2014 shows Yemeni politician Ahmed Awad bin Mubarak as he rides on a plane returning from the Shiite rebel stronghold of Saada to the capital Sanaa. Yemen's President Abdrabuh Mansur Hadi on October 7, 2014 named his chief of staff Ahmed Awad Mubarak as t

رفضت جماعة الحوثي تكليف الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي مدير مكتبه أحمد عوض بن مبارك بمنصب رئيس الوزراء، واعتبرته تدخلا خارجيا، كما رفض حزب المؤتمر الشعبي هذا التكليف.

Published On 7/10/2014
أفـراد الـحـراك الـتهامـي فـي الحديدة يخرجون مسلحي الحوثي من قلعـة الكورنيـش التاريخيـة

يسود التوتر محافظة الحديدة بعد اقتحام مسلحين حوثيين قلعة الكورنيش لساعات قبل أن يتمكن الحراك التّهامي من إخراجهم منها، بينما نشر الحوثيون لجانا شعبية في صنعاء تخوفا من أي هجمات.

Published On 11/10/2014
Yemen's President Yemeni President Abdrabuh Mansur Hadi speaks during the closing session of a conference on national dialogue in the Yemeni capital Sanaa, on October 8, 2013. Hadi said that the issue of the South would be resolved 'in a few days.'

اجتمع الرئيس اليمني مع مستشاريه في إطار مساعي تسمية رئيس للحكومة اليمنية، وفقا لمقتضيات اتفاق السلم والشراكة الوطنية الذي وقعه الرئيس مع جماعة الحوثي وقوى سياسية أخرى الشهر الماضي.

Published On 12/10/2014
عضو الهيئة العليا لحزب التجمع اليمني للإصلاح / محمد قحطان

قال عضو الهيئة العليا لحزب التجمع اليمني للإصلاح محمد قحطان “إن الوضع الحالي لجماعة الحوثيين غير قابل للاستمرار وسيتلاشى”، مؤكدا أن الشعب اليمني كان مستعدا للدفاع عن صنعاء.

Published On 13/10/2014
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة