عشرات القتلى بثلاثة تفجيرات في بغداد

Members of the Iraqi security forces and civilians look at a burnt-out vehicle following a motorcycle bomb attack targeting a police patrol east of the northern Iraqi city of Kirkuk on October 13, 2014. AFP PHOTO / MARWAN IBRAHIM
سيارة شرطة مدمرة جراء انفجار دراجة مفخخة وقع اليوم بكركوك شمالي العراق (الفرنسية)

قتل أكثر من ثلاثين شخصا وأصيب ما يفوق السبعين في ثلاثة تفجيرات هزت اليوم أحياء شيعية في العاصمة العراقية بغداد حسب ما ذكرته مصادر أمنية، وحدثت التفجيرات الثلاثة في حي الكاظمية شمالي غربي بغداد, وفي مدينة الصدر والحبيبية بشرقي بغداد.

وقد سجلت التفجيرات -اثنان منها بسيارة مفخخة- في غضون ساعتين عندما كانت الشوارع غاصة بالمارة بمناسبة عيد الغدير بين الساعتين السادسة والثامنة مساء بالتوقيت المحلي.

وذكرت الشرطة أن الهجمات جاءت عقب سلسلة من التفجيرات هزت الأحياء في الفترة الماضية، وأوضح مسؤول كبير في شرطة بغداد أن سيارة يقودها انتحاري انفجرت في نقطة تفتيش للأمن في ساحة عدن عند المدخل الجنوبي الغربي للكاظمية، أودى بحياة 11 شخصاً وجرح 31 آخرين، وذكر الصحفي العراقي علي محمود أن حصيلة التفجير في الساحة ارتفعت إلى 22 قتيلا و21 جريحا.

كما انفجرت عبوة ناسفة في سوق مريدي في المنطقة الشمالية لمدينة الصدر مما أودى بحياة ثلاثة وجرح 21 على الأقل حسب المصدر نفسه. وفي منطقة الحبيبية بالأطراف الجنوبية لمدينة الصدر انفجرت سيارة مفخخة يقودها انتحاري فقتلت ثمانية، ثلاثة منهم عناصر في الشرطة، وجرح 25 آخرون في منطقة لبيع السيارات.

وقال الصحفي العراقي إن توالي الانفجارات في أماكن بعينها في غربي وشرقي العاصمة دفع بسياسيين ومراقبين إلى دعوة السلطات الأمنية إلى تحمل مسؤوليتها في تفادي تكرار التفجيرات.

انفجار بكركوك
من جانب آخر، قتل اليوم شخص وأصيب 17 بجروح في انفجار دراجة نارية ملغومة وسط مدينة كركوك شمالي العراق، وأضافت الشرطة ومصادر في مستشفى بالمدينة أن الدراجة انفجرت خارج مطعم في حي الحرية عندما كان عدد من مقاتلي البشمركة والشرطة والمخابرات الكردية يتناولون وجبة الإفطار.

وكانت الأمم المتحدة قالت إن ما لا يقل عن 1110 قتلوا في العراق في أعمال عنف جرت الشهر الماضي بمختلف أرجاء البلاد، وحسب إحصائية لوكالة الصحافة الفرنسية فإن 350 شخصا قتلوا على الأقل في الشهر الجاري.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

ارتفعت حصيلة تفجيرات ضربت أمس مقار حكومية وحزبية كردية بمحافظة ديالى شمال شرقي بغداد، إلى نحو ستين قتيلا، نصفهم تقريبا من عناصر البشمركة الكردية. وتبنى تلك التفجيرات تنظيم الدولة الإسلامية.

Published On 13/10/2014
مقتل وإصابة نحو مائة شخص في تفجيرات الرمادي

سقط أكثر من مائة قتيل في تفجيرات ضربت العاصمة العراقية بغداد ليلة أمس وبلدة تقطنها أغلبية كردية في مدينة ديالى اليوم تبناها تنظيم الدولة الإسلامية.

Published On 12/10/2014
عشرات القتلى والجرحى بثلاثة تفجيرات بديالى

قتل 48 شخصا على الأقل -بينهم نساء وأطفال- وأصيب العشرات في تفجيرات استهدفت بغداد وضواحيها الريفية السبت، إضافة إلى سقوط عدد من القتلى في أعمال عنف متفرقة.

Published On 11/10/2014
AS009 - Baghdad, -, IRAQ : Iraqi security forces and civilians gather at the site of a car bomb explosion in the industrial Camp Sarah district of central Baghdad on February 6, 2014. Six car bombs ripped through the Iraqi capital today, mostly targeting Shiite neighbourhoods, killing at least five people, security and medical officials said. The blasts occurred within an hour of each other from around midday (0900 GMT) onwards in various parts of the Iraqi capital, leaving dozens more wounded. AFP PHOTO/ALI AL-SAADI
المزيد من عسكري واستراتيجي
الأكثر قراءة