كيري يدعو لتجديد الالتزام بسلام دائم بالشرق الأوسط

US Secretary of State John Kerry (L) and EU Foreign Policy Chief Catherine Ashton (R) attend the International donors conference on financing the reconstruction of the Gaza Strip in Cairo, Egypt, 12 October 2014. Foreign ministers and senior officials from dozens of countries met in Cairo on 12 October for a donors' conference to help reconstruct theGaza Strip, devastated by 50 days of conflict with Israel this summer. The Palestinian Authority puts the cost of reconstruction at 4 billion dollars and says it will need another 4.5 billion in ongoing budget support for Gaza between now and 2017.
كيري قال إن اتفاقا لوقف إطلاق النار لا يعني السلام الدائم (أسوشيتد برس)

دعا وزير الخارجية الأميركي جون كيري اليوم إلى تجديد الالتزام بتحقيق السلام في الشرق الأوسط، مؤكدا على إمكانية التوصل إلى اتفاق دائم بين الإسرائيليين والفلسطينيين وجميع بلدان المنطقة.
 
وفي كلمته أمام مؤتمر إعادة إعمار غزة المنعقد في القاهرة قال كيري "يجب ألا يسفر هذا المؤتمر عن جمع الأموال فقط، بل أيضا عن تجديد التزام الجميع بالعمل من أجل السلام الذي يُحقق طموحات الجميع.. الإسرائيليين والفلسطينيين وكل شعوب المنطقة".

وأضاف في المؤتمر الذي انطلقت أعماله اليوم "أتعهد لكم بالتزام كامل من الرئيس (باراك) أوباما ومني شخصيا ومن الولايات المتحدة الأميركية بمحاولة تحقيق ذلك".

وتعهدت الولايات المتحدة بتقديم دعم مادي بقيمة 212 مليون دولار لإعادة إعمار قطاع غزة خلال المؤتمر الذي يعقد بعد شهر من عدوان إسرائيلي على القطاع خلف أكثر من 2100 شهيد وآلاف الجرحى الفلسطينيين و73 قتيلا إسرائيليا.

العودة للحوار
وقال كيري إن "اتفاقا لوقف إطلاق النار لا يعني السلام، يجب علينا الجلوس مجددا على طاولة الحوار ومساعدة جميع الأطراف على اتخاذ خيارات صعبة وملموسة".

واعتبر أنه "حتى وقف إطلاق النار الأكثر ديمومة لا يمكن أن يكون بديلا (عن السلام) لأمن إسرائيل و(لإنشاء) دولة و(ضمان) الكرامة للفلسطينيين".

 وقال "لا أعتقد أن أي شخص في هذه القاعة يريد أن يعود بعد عامين أو أقل لنفس المائدة للحديث عن إعادة إعمار غزة" بسبب التقاعس عن "التعامل مع القضايا الأساسية" التي تؤدي لتكرار النزاع.

وتعثرت آخر جولة من محادثات السلام -التي ترعاها الولايات المتحدة- في أبريل/نيسان الماضي بسبب رفض إسرائيل لاتفاق المصالحة الفلسطيني الذي شمل حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، إضافة لاعتراض الفلسطينيين على استمرار إسرائيل في بناء المستوطنات.

المصدر : رويترز