عشرات الضحايا بتفجيرات شمال ديالى وتعزيزات أمنية ببغداد

Mourners carry the coffins of relatives who were killed in a car bomb attack in the Shaoula neighbourhood of Baghdad October 12, 2014. At least 45 people were killed in bombings in Baghdad and its rural outskirts on Saturday as the government continued to defend the capital against jihadists who four months ago seized major cities in northern Iraq. REUTERS/Thaier Al-Sudani (IRAQ - Tags: CIVIL UNREST POLITICS)
تشييع جنازات قتلى تفجيرات الليلة الماضية في حي الشعلة ببغداد (رويترز)

قال مراسل الجزيرة في العراق إن نحو سبعين شخصا سقطوا بين قتيل وجريح في ثلاث تفجيرات بسيارات ملغمة في بلدة "قرة تبة" في محافظة ديالى، استهدف اثنان منها مقرين لقوات الأسايش وحزب الاتحاد الوطني الكردستاني.

وقد فرضت قوات الأمن إجراءات مشددة في العاصمة بغداد ومحيطها بعد تفجيرات الليلة الماضية التي أوقعت 48 قتيلا -بينهم نساء وأطفال- إضافة إلى أكثر من خمسين جريحا.

في غضون ذلك، قال وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل إن قوات الأمن العراقية تسيطر بصورة تامة على بغداد.

وقالت الشرطة العراقية ومسؤولون طبيون إن 34 شخصا على الأقل قتلوا غرب بغداد في ثلاثة تفجيرات بسيارات ملغمة مساء أمس، اثنان منها في حي الشعلة في شارع واحد بفاصل ثلاثين دقيقة، والثالث في مزرعة شمال بغداد أودى بحياة 14 شخصا.

وفي منطقة العظيم شمال محافظة ديالى، قتل أربعة جنود بإطلاق نار عن طريق الخطأ من قبل متطوعي الحشد الشعبي، كما عثرت الشرطة على جثتين مجهولتي الهوية عليهما آثار إطلاق نار طافيتين في أحد الأنهار وسط مدينة بعقوبة.

وقال مسؤولون في الشرطة إن الجنود مصابون خلال المعارك مع تنظيم الدولة وكانوا في طريقهم إلى المستشفى عندما ظن المتطوعون في قوات الحشد الشعبي أنهم مقاتلون من التنظيم فأطلقوا قذيفة صاروخية على سيارتهم فقتلتهم.

وفي محافظة صلاح الدين، أعدم تنظيم الدولة مصورا صحفيا عراقيا في قرية سمرة شرق مدينة تكريت، كما قتل ثلاثة من متطوعي الحشد الشعبي وأصيب تسعة في انفجار منزل مفخخ جنوب المدينة.

وأفادت حصيلة للأمم المتحدة بمقتل أكثر من 1100 شخص في أعمال عنف في العراق الشهر الماضي. وتفيد حصيلة أعدتها وكالة الصحافة الفرنسية بأن حصيلة الشهر الحالي تتجاوز 250 قتيلا.

ولا تزال التفجيرات والهجمات توقع عشرات القتلى في بغداد، في حين تدور مواجهات في خمس محافظات مع تنظيم الدولة الإسلامية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

AS009 - Baghdad, -, IRAQ : Iraqi security forces and civilians gather at the site of a car bomb explosion in the industrial Camp Sarah district of central Baghdad on February 6, 2014. Six car bombs ripped through the Iraqi capital today, mostly targeting Shiite neighbourhoods, killing at least five people, security and medical officials said. The blasts occurred within an hour of each other from around midday (0900 GMT) onwards in various parts of the Iraqi capital, leaving dozens more wounded. AFP PHOTO/ALI AL-SAADI

قتل 48 شخصا على الأقل -بينهم نساء وأطفال- وأصيب العشرات في تفجيرات استهدفت بغداد وضواحيها الريفية السبت، إضافة إلى سقوط عدد من القتلى في أعمال عنف متفرقة.

Published On 11/10/2014
Iraqi civilians gather the morning after a car bombing in Baghdad, Iraq, Thursday, Oct. 9, 2014. The car bomb exploded near a cafe in the sprawling Shiite neighborhood of Sadr City on Wednesday in Baghdad, killing at least ten and wounding tens, according to police officials. (AP Photo/Karim Kadim)

قتل 18 شخصا -بينهم سبعة من أفراد الشرطة- وأصيب العشرات بجروح في ثلاث هجمات منفصلة بالعراق، استهدفت مدن بعقوبة والصدر ووسط العاصمة بغداد خلال يومين، حسبما أفادت مصادر أمنية وطبية.

Published On 9/10/2014
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة