دبلوماسيون: كيري سيدعو لاستئناف مفاوضات السلام

U.S. Secretary of State John Kerry (L) meets Palestinian Authority President Mahmoud Abbas in the West Bank city of Ramallah July 23, 2014. Israeli forces pounded Gaza on Wednesday, meeting stiff resistance from Hamas Islamists and sending thousands of residents fleeing, as U.S. Secretary of State John Kerry said on a visit to Israel ceasefire talks had made some progress. Israel launched its offensive on July 8 to halt missile salvoes by Hamas and its allies, struggling under the weight of an Israeli-Egyptian economic blockade and angered by a crackdown on their supporters in the nearby occupied West Bank. REUTERS/Charles Dharapak/Pool (WEST BANK - Tags: CIVIL UNREST POLITICS CONFLICT TPX IMAGES OF THE DAY)
كيري (يسار) سيلتقي عباس في مؤتمر مانحي غزة وسيدعوه لاستئناف محادثات السلام مع الإسرائيليين (رويترز-أرشيف)

كشف دبلوماسيون أميركيون أن وزير الخارجية جون كيري سيدعو الأحد المقبل إلى استئناف عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين بعد أن توقفت منذ أبريل/نيسان الماضي، وذلك في مؤتمر دولي بالقاهرة حول إعادة إعمار قطاع غزة المنكوب جراء العدوان الإسرائيلي الأخير.

وأضاف هؤلاء المسؤولون في الخارجية الأميركية أن كيري سيجري على هامش اجتماع المانحين لغزة المذكور محادثات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

ومن المنتظر أن يصل كيري الأحد إلى العاصمة المصرية إلى جانب 30 من نظرائه بالإضافة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون للمشاركة في مؤتمر حول إعادة إعمار غزة والذي ستطلب فيه الأمم المتحدة جمع مبلغ 1.6 مليار دولار.

وقال دبلوماسي أميركي إن لبلاده مصلحة في وقف مسلسل الحروب التي شهدتها غزة منذ ست سنوات وإعادة الإعمار، في إشارة إلى النزاع الثالث خلال ست سنوات في غزة.

وقال هذا الدبلوماسي بوزارة الخارجية "سوف تسمعون وزير الخارجية في خطاب سيلقيه في القاهرة وهو يجدد التأكيد على التزام الولايات المتحدة بمساعدة الأطراف على التوصل إلى اتفاق من أجل حل الدولتين" دولة فلسطينية وأخرى إسرائيلية.

وأوضح أن كيري سيعرب عن رغبة أميركا في استئناف المفاوضات والمساهمة في تسهيل نجاحها. وأشار إلى أن كلمة كيري ستتطرق لضرورة تسوية المسائل المتعلقة بالنزاع الإسرائيلي الفلسطيني من أجل التوصل فعلا إلى حل دائم لمشكلة غزة.

من جهته أوضح مسؤول آخر في وزارة الخارجية الأميركية أن كيري سيجري محادثات مع عباس في القاهرة.

المصدر : وكالات