تنظيم الدولة بمشارف عين العرب السورية ويستعد لاقتحامها

أعلن تنظيم الدولة الإسلامية أمس الأربعاء أنه يستعد لاقتحام مدينة عين العرب (كوباني) في محافظة حلب شمالي سوريا رغم ضربات التحالف الدولي، وقد شهد محيط المدينة اشتباكات دامية بالأسلحة الثقيلة بين مقاتلي التنظيم وفصائل كردية.

وقال مصدر في تنظيم الدولة إن مقاتليه أصبحوا على مدخل المدينة التي تقع على الحدود السورية التركية بعد أن تمكنوا من السيطرة على كافة المناطق والقرى المحيطة بها من الجنوب.

وأضاف أن مقاتلي التنظيم يسيطرون على منطقة تشرف على المعبر الحدودي مع تركيا الذي أصبح تحت مرمى نيرانهم، مؤكدا أنهم يجهزون أنفسهم لاقتحام المدينة خلال الساعات القادمة رغم الغارات المكثفة اليومين الماضيين من طائرات التحالف الدولي.

وكان مراسل الجزيرة عمر خشرم أفاد بأن طائرات التحالف الدولي شنت غارتين على الأقل أمس على قوات تنظيم الدولة التي تحاصر مدينة عين العرب.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن القصف الجوي من طائرات التحالف لمواقع جنوب وشرق عين العرب أسفر عن مقتل ثمانية عناصر من تنظيم الدولة وتدمير دبابة، مشيرا في الأثناء إلى تواصل الاشتباكات بين التنظيم والفصائل الكردية في الجهتين الجنوبية والجنوبية الشرقية من المدينة.

ولم تحل غارات طيران التحالف الدولي دون تقدم مقاتلي تنظيم الدولة الذي بات يفرض حصارا على المدينة التي فر منها نحو 90% من سكانها، وكان عدد السكان يقدر قبل اندلاع القتال حولها بنحو مائتي ألف.

اشتباكات دامية
وقال مراسل الجزيرة عمر خشرم إن المقاتلين الأكراد داخل عين العرب تبادلوا قصفا مدفعيا عنيفا مع مقاتلي تنظيم الدولة، وأضاف أن سيارات إسعاف تركية حملت على ما يبدو عددا كبيرا من القتلى والجرحى الذين سقطوا في الاشتباكات.

وكانت مصادر محلية أشارت إلى إن هناك عددا كبيرا من الإصابات في صفوف المقاتلين الأكراد المتحصنين في المدينة، وكذلك بين المدنيين الذين فضلوا البقاء داخلها.

ووفقا للمراسل، فإن مقاتلي الفصائل الكردية في عين العرب أقاموا تحصينات داخل المدينة، وتعهدوا بالدفاع عنها لمنع سقوطها.

وكان تنظيم الدولة قد سيطر في الأسبوعين الأخيرين على عشرات القرى الواقعة في ريف عين العرب، وتقدم شيئا فشيئا حتى بات على مسافة كيلومترين فقط من المدينة. وقال المرصد السوري في وقت سابق إنه لم يعد يفصل مقاتلي التنظيم عن المدينة سوى واد.

وقال مراسل الجزيرة إن القوات التركية لا تزال تنشر الدبابات في تلال مقابلة لمدينة عين العرب، في حين لا يزال فارون من القتال يعبرون إلى الأراضي التركية من معبر "مرشد بينار". وكانت القوات التركية قد أغلقت المنطقة المؤدية إلى المعبر.

وأفاد مراسل الجزيرة بأن مجموعات من الأكراد تريد دخول عين العرب لتشكل فيها "دروعا بشرية". وترفض القوات التركية السماح للمقاتلين أكراد بعبور الحدود إلى المدينة، وتستثني من ذلك سكانها.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

هجوم للبشمركة على تنظيم الدولة يخلف قتلى وجرحى

قالت قوات الحكومة العراقية إنها سيطرت على نحو 80% من مناطق محافظة ديالى (شمال بغداد)، في حين استعاد مسلحو تنظيم الدولة السيطرة على بلدات أعلنت البشمركة سابقا السيطرة عليها.

Published On 1/10/2014
تواصل الاشتباكات في مدينة عين العرب بين مسلحي تنظيم الدولة وقوات الحماية الكردية

أفاد مراسل الجزيرة بأن تنظيم الدولة الإسلامية بات على بعد كيلومترين فقط من وسط مدينة عين العرب (كوباني) التي تشهد اشتباكات عنيفة ومتواصلة بين التنظيم والفصائل الكردية المدافعة عن المدينة.

Published On 1/10/2014
HO31 - salaheddin, -, IRAQ : An image uploaded on June 14, 2014 on the jihadist website Welayat Salahuddin allegedly shows militants of the Islamic State of Iraq and the Levant (ISIL) driving on a street at unknown location in the Salaheddin province. Jihadists fighting in Syria and Iraq announced on June 29, 2014 the establishment of an "caliphate", referring to the system of rule that ended nearly 100 years ago with the fall of the Ottomans. AFP PHOTO / HO / WELAYAT SALAHUDDIN === RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT "AFP PHOTO / HO / WELAYAT SALAHUDDIN" - NO MARKETING NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS FROM ALTERNATIVE SOURCES, AFP IS NOT RESPONSIBLE FOR ANY DIGITAL ALTERATIONS TO THE PICTURE'S EDITORIAL CONTENT, DATE AND LOCATION WHICH CANNOT BE INDEPENDENTLY VERIFIED

قال مراسل الجزيرة إن ثلاثين عنصرا من تنظيم الدولة قتلوا اليوم الأربعاء في اشتباكات مع الشرطة العراقية بمحافظة صلاح الدين، بينما قتل عشرون آخرون بمعارك بديالى وفق مصادر أمنية عراقية.

Published On 1/10/2014
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة