كيري هدد السلطة بقطع التمويل بحال فشل المفاوضات

RAMALLAH, WEST BANK, - : US Secretary of State John Kerry (L) meets with Palestinian president Mahmoud Abbas at the Palestinian presidential compound in the West Bank city of Ramallah on December 5, 2013. Kerry started in Jerusalem an official visit that aimed at giving momentum to the direct negotiations, which appear to have made little headway since they began under his patronage in late July. AFP PHOTO POOL MOHAMAD TOROKMAN
undefined

أفاد مسؤول فلسطيني أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري هدد السلطة الفلسطينية بقطع التمويل عنها في حال فشلت المفاوضات الجارية مع إسرائيل، موضحا أن كيري أراد من ذلك الضغط على السلطة لتقديم تنازلات ترغب بها إسرائيل، متهما الوزير بالانحياز لطرف على حساب الآخر.

وأوضح عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير تيسير خالد، أن كيري أكد أن واشنطن لن تستطيع ضمان استمرار المساعدات الدولية للسلطة الفلسطينية ومنع إسرائيل من تصعيد البناء الاستيطاني إذا تعثرت المفاوضات أو لم يتم التوقيع على اتفاق إطار، معتبرا أن تهديدات كيري "ابتزاز سياسي".

وخلال مؤتمر صحفي في رام الله اليوم، بين خالد أن هذا ابتزاز مرفوض ويجب ألا يمارس ضد الفلسطينيين الذين يطالبون بحقوقهم العادلة، مؤكدا أن الفلسطينيين لن يساموا على حقوقهم حتى لو مقابل مال العالم كله.

في الوقت نفسه، أكد خالد أن مفاوضات السلام الجارية لم تحقق حتى الآن أي اختراق سياسي في الملفات الرئيسية، بل إن المواقف لا زالت متباعدة وتزداد تعقيدا في ظل انحياز أميركي واضح للمواقف الإسرائيلية.

واستبعد المسؤول الفلسطيني حدوث اختراق قريب في هذه المفاوضات، مشيرا إلى أن الجانب الفلسطيني لا يمكنه التوقيع على اتفاق الإطار الذي تقدمه الإدارة الأميركية لأنه لا يلبي الحد الأدنى من المطالب والحقوق الوطنية الفلسطينية.

تجدر الإشارة إلى أن مفاوضات السلام بين الجانب الفلسطيني والإسرائيلي استؤنفت نهاية يوليو/تموز الماضي برعاية أميركية على أن تستمر حتى نهاية أبريل/نيسان المقبل، وذلك بعد توقف استمر أكثر من ثلاثة أعوام.

‪الطيبي: عباس أكد أنه سيرفض مجرد طرح فكرة مبادلة أراضي المثلث بمستوطنات‬ (الجزيرة نت)
‪الطيبي: عباس أكد أنه سيرفض مجرد طرح فكرة مبادلة أراضي المثلث بمستوطنات‬ (الجزيرة نت)

مبادلة المثلث
من جهته، نقل العضو العربي في الكنيست الإسرائيلي أحمد الطيبي عن الرئيس الفلسطيني محمود عباس نفيه القاطع أن يكون موضوع مبادلة أراضي مثلث الجليل داخل الخط الأخضر بالمستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية قد طرح أصلا على طاولة البحث خلال جولات كيري في المنطقة.

ونقل الطيبي الذي التقى عباس أمس في حديثه للجزيرة نت عن عباس قوله إن الموقف الفلسطيني من هذه الفكرة لم يتغير لا في الماضي ولا في الحاضر، وإذا طرحت مجددا سيكون الرد عليها بالرفض المطلق والفوري.

وكانت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية ذكرت الأسبوع الماضي أن إسرائيل عرضت على الولايات المتحدة دراسة فكرة إعطاء أراض في منطقة المثلث إلى السلطة الفلسطينية، تعويضا عن إبقاء كتل استيطانية في الضفة الغربية تحت سيطرة إسرائيل في إطار تسوية مع الفلسطينيين.

المصدر : الجزيرة + وكالات