مقتل شخصين بغارة أميركية في اليمن

epa03595684 A Yemeni man walks past vehicles and shops destroyed during a US drones-backed military campaign against al-Qaeda militants in the southern town of Zinjibar, Yemen, 22 February 2013. US drone strikes against suspected al-Qaeda militants are reportedly frequent in Yemen, home of the Al-Qaeda in the Arabian Peninsula (AQAP), described by the US as the most active and dangerous branch of the terrorist network.  EPA/YAHYA ARHAB

قال مسؤولون يمنيون إن شخصين يشتبه في انتمائهما إلى تنظيم القاعدة قتلا الأربعاء في هجوم شنته طائرة أميركية من دون طيار في منطقة القطن بمحافظة حضرموت جنوبي شرقي اليمن.

وأضاف المسؤولون أن الطائرة أطلقت صاروخا واحدا على الأقل على سيارة، وهو ما تسبب في تدميرها تماما ومقتل شخصين.

وهذا الهجوم هو الثاني من نوعه منذ قُتل قبل أيام مسلحان يشتبه في انتمائهما إلى تنظيم القاعدة وأصيب شخصان بجروح، في غارة جوية نفذتها طائرة بلا طيار في منطقة المحفد بمحافظة أبين جنوبي البلاد، حسب ما قالته وزارة الداخلية اليمنية.

وفي الثاني عشر من ديسمبر/كانون الأول الماضي قتل 11 شخصا وأصيب 12 في غارة يعتقد أن طائرة أميركية بلا طيار شنتها على من يشتبه في انتمائهم للقاعدة، لكنها استهدفت خطأ موكب زفاف بمنطقة قيفة في محافظة البيضاء جنوب شرق اليمن.

وصوّت البرلمان اليمني على أثر هذه الغارة بمنع استخدام الطائرات بلا طيار الأميركية لاستهداف يمنيين بشبهة الانتماء إلى القاعدة، وشدد النواب على أهمية الحفاظ على المواطنين الأبرياء من أي اعتداء عليهم، وعلى سيادة الأجواء اليمنية.

يشار إلى أن الولايات المتحدة تشن هجمات بطائرات من دون طيار بشكل منتظم ضد تنظيم القاعدة في جزيرة العرب الذي تعتبره أنشط فروع القاعدة ويمثل تهديدا خطيرا للمصالح الغربية.

وتواجه هذه الهجمات انتقادات من منظمات حقوقية تقول إنها تقتل المشتبه فيهم دون محاكمات وتتسبب في مقتل مدنيين.

وبحسب إحصائيات نشرتها وسائل إعلام عدة، فإن هذه الطائرات نفذت 41 غارة على الأقل خلال عام 2013، استهدفت من يشتبه في أنهم عناصر من تنظيم القاعدة بمناطق متعددة من اليمن.

وأدت تلك الهجمات إلى مقتل 130 شخصا منهم 27 مدنيا بينهم أطفال، إضافة إلى عشرات الجرحى وخسائر كبيرة في الممتلكات.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

قتل مسلحان يشتبه في انتمائهما لتنظيم القاعدة وأصيب اثنان في غارة جوية بطائرة من دون طيار في محافظة أبين جنوب اليمن، يذكر أن الولايات المتحدة تشن هجمات من هذا النوع بشكل منتظم ضد القاعدة باليمن في حملة تواجه انتقادات من منظمات حقوقية.

صوت البرلمان اليمني اليوم الأحد بمنع استخدام الطائرات بلا طيار الأميركية لاستهداف يمنيين بشبهة الانتماء إلى تنظيم القاعدة، وذلك بعد تنفيذ غارة قال مواطنون إنها قصفت موكب عرس لمدنيين، بينما أكدت السلطات اليمنية أنها استهدفت قياديين في القاعدة.

أكدت السلطات اليمنية أن غارة نفذت الخميس الماضي بمنطقة البيضاء ضد عدد من قيادات تنظيم القاعدة، ووعدت بإجراء تحقيق لكشف ملابسات الهجوم الذي خلف 15 قتيلا وثلاثين جريحا.

قال مراسل الجزيرة في اليمن، إن ثلاثة أشخاص يعتقد أنهم من تنظيم القاعدة قتلوا في قصف لطائرة بدون طيار في محافظة حضرموت جنوب شرق اليمن، ورجحت مصادر محلية أن الطائرة أميركية واستهدفت سيارة كان بها ثلاثة من تنظيم القاعدة.

المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة