الجيش اللبناني: تفجير الضاحية انتحاري

Flames rise from burning cars at the site of a car bomb that targeted Beirut's southern suburb of Haret Hreik on January 2, 2014. A large car bomb killed five people and wounded at least 20 in south Beirut, a health ministry source told AFP. AFP
undefined

أعلن الجيش اللبناني رسميا اليوم السبت أن التفجير -الذي ضرب أمس الأول الخميس ضاحية بيروت الجنوبية وأوقع قتلى وجرحى- نفذه شاب من شمالي لبنان.

وقال الجيش في بيان إن فحص الحمض النووي أفضى إلى أن منفذ التفجير يدعى قتيبة محمد الصاطم من مواليد العام 1994, مضيفا أن التحقيق القضائي مستمر.

وبعد العثور على سجل عائلي للشاب قتيبة في موقع الهجوم -الذي أوقع أربعة قتلى وجرح نحو ثمانين آخرين- تم إجراء فحص للحمض النووي على والده, وأظهر مطابقة العينات المأخوذة لنتائج فحص الأشلاء في السيارة المستخدمة في الهجوم.

وكشف السجل العائلي عن أن منفذ الهجوم من بلدة حنيدر في سهل عكار شمالي لبنان. وفي القرية -التي ينتمي إليها قتيبة- قال أفراد من عائلته إنه لم يكن ينتمي إلى أي جهة حزبية أو دينية, وكان يستعد للسفر إلى فرنسا لمواصلة الدراسة، حسب ما نقلته صحيفة النهار اللبنانية.

وأضافوا أنه تم الإبلاغ عن اختفاء ابنهم منذ 28 من الشهر الماضي, مؤكدين أن قتيبة لا يجيد قيادة السيارات, ومستغربين العثور على سجله العائلي سليما رغم قوة الانفجار.

وكان التفجير الذي وقع في حارة حريك بضاحية بيروت الجنوبية -التي تعد معقلا لحزب الله– قد وقع بعد أيام فقط من مقتل الوزير السابق محمد شطح المقرب من زعيم تيار المستقبل سعد الحريري في تفجير مماثل ببيروت.

وأكد الجيش اللبناني -في بيان سابق- أن تفجير حارة حريك تم باستخدام نحو عشرين كيلوغراما من المتفجرات داخل سيارة رباعية الدفع.

وقوبل التفجير الأخير بإدانة من مجلس الأمن الدولي, كما أدانته دول عربية وغربية, فضلا عن القوى السياسية في لبنان.

المصدر : وكالات