القاهرة ترفض بيانا قطريا حول أحداث مصر

أبلغت وزارة الخارجية المصرية السفير القطري بالقاهرة رفض مصر "شكلا وموضوعا" البيان الذي صدر عن الخارجية القطرية مساء أمس الجمعة، والذي أعربت فيه الدوحة عن قلقها من تزايد ضحايا قمع المظاهرات وسقوط عدد كبير من المتظاهرين قتلى في أرجاء مصر كافة.

وذكر المتحدث باسم الخارجية المصرية أن استدعاء السفير القطري بالقاهرة خطوة غير معتادة بين الدول العربية، وأوضح أن السفير ناصر كامل مساعد وزير الخارجية المصري للشؤون العربية نقل إلى السفير القطري سيف بن مقدم البوعينين أن البيان يُعد "تدخلا مرفوضا في الشأن الداخلي لمصر".

كما تطرق لما اعتبرها تجاوزات من قناة الجزيرة وقناتي "الجزيرة مباشر-مصر" و"الجزيرة مباشر" في حق مصر، على حد قوله.

الخارجية القطرية انتقدت إعلان سلطات مصر جماعة الإخوان "منظمة إرهابية"

وكانت وزارة الخارجية القطرية أصدرت بيانا أمس الجمعة عبرت فيه عن القلق من تزايد أعداد ضحايا قمع المظاهرات، وسقوط عدد كبير من القتلى في كافة أرجاء مصر.

وأشارت إلى أن قرار تحويل حركات سياسية شعبية إلى منظمات إرهابية، وتحويل التظاهر إلى عمل إرهابي لم يجد نفعا في وقف المظاهرات السلمية، بل كان فقط مقدمة لسياسة تكثيف إطلاق النار على المتظاهرين بهدف القتل، في إشارة إلى قرار الحكومة المصرية في 25 ديسمبر/كانون الأول الماضي اعتبار جماعة الإخوان المسلمين "تنظيما إرهابيا".

واعتبر بيان الخارجية القطرية أن ما جرى ويجري في مصر "يقدم الدليل تلو الدليل على أن طريق المواجهة والخيار الأمني والتجييش لا تؤدي إلى الاستقرار" مؤكدا أن الحل الوحيد هو الحوار بين المكونات السياسية للمجتمع والدولة في مصر العربية العزيزة من دون إقصاء أو اجتثاث.

يُذكر أن عددا من المؤيدين للرئيس المخلوع حسني مبارك تظاهروا أمام سفارة قطر بالقاهرة نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، للتنديد بما يعتبرونه "موقفا معاديا" من جانب الدوحة للتطورات بمصر بعد الثلاثين من يونيو/حزيران.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

أعلن مصدر مسؤول بمالية قطر احترام قرار حكومة مصر رد وديعة يبلغ مقدارها ملياري دولار، وأوضح المصدر نفسه بأنه وخلال الأسبوعين الماضيين عقدت عدة اجتماعات بالدوحة بين الجانبين لتحويل مبلغ الوديعة إلى سندات.

19/9/2013

أكد وزير الخارجية القطري خالد بن محمد العطية الأحد أن قطر تساعد مصر وليس جماعة الإخوان المسلمين. ودعا إلى التوصل إلى حل سريع للأزمة المصرية عبر الحوار بين جميع المصريين، دون إقصاء.

18/8/2013

قال رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول اليوم إن القاهرة تأمل بألا يقوض التوتر مع قطر جهود الحصول على مزيد من إمدادات الغاز منها، بينما قال وزير البترول المصري إن بلاده ستوقع قريباً 21 اتفاقية مع شركات عالمية باستثمارات تبلغ 712 مليون دولار.

22/10/2013

رفضت وزارة الطيران المدني المصرية طلبا من السلطات القطرية لزيادة عدد الرحلات الجوية بين البلدين لاستيعاب حركة السفر المتزايدة. ويعد هذا هو أول طلب قطري ترفضه السلطات المصرية منذ عزل الرئيس محمد مرسي.

20/9/2013
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة