دعوة لتعجيل شحن الكيميائي السوري

A coastal ranger from the Norwegian special naval force group looks on as Norwegian frigate HNoMS "Helge Ingstad" secures the Danish and Norwegian cargo vessels "Taiko" and "Ark Futura" in Latakia in this handout photo from January 27, 2014 released to Reuters on January 30, 2014 by the Norwegian Armed Forces. U.N. Secretary-General Ban Ki-moon suggested in a report on Tuesday that an operation to remove Syria's chemical weapons had been unnecessarily delayed and urged the government of Syrian President Bashar al-Assad to speed up the process. Under a deal negotiated by Russia and the United States, Syria agreed to destroy its chemical weapons arsenal after an August 21, 2013, sarin gas attack, which killed hundreds of people and led to threats of U.S. air strikes. REUTERS/Lars Magne Hovtun/Norwegian Armed Forces/Handout via Reuters (SYRIA - Tags: POLITICS CONFLICT MILITARY) ATTENTION EDITORS - NO SALES. NO ARCHIVES. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS
undefined

دعت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى تسريع وتيرة شحن مواد الأسلحة الكيميائية السورية لتدميرها وفق اتفاق دولي تم التوصل إليه في سبتمبر/أيلول الماضي بعد تجاوز الموعد المحدد لعملية النقل، غير أن موسكو أكدت أن الموعد النهائي لتدمير الأسلحة ما زال "واقعيا".

وقال المدير العام للمنظمة أحمد أوزومكو -خلال اجتماع لمجلسها التنفيذي وفق بيان صدر اليوم الجمعة- إنه يتعين تسريع وتيرة العملية، داعيا إلى إيجاد سبل لضمان استمرارية عمليات النقل وإمكانية التخطيط لها مسبقا.

وكانت شحنتان فقط من العناصر الكيميائية قد غادرتا سوريا في 7 و27 يناير/كانون الثاني عبر مرفأ اللاذقية بهدف تدميرها في البحر، وهو ما يمثل بحسب واشنطن حوالي 4% مما كان ينبغي نقله بحلول 31 ديسمبر/كانون الأول.

وبحسب خطة إتلاف الأسلحة الكيميائية السورية التي أقرتها الأمم المتحدة، كان يتعين على سوريا أن تنقل إلى خارج أراضيها في  31 ديسمبر/كانون الأول سبعمائة طن من العناصر الكيميائية الأكثر خطورة التي أعلنت عنها دمشق، وخصوصا العناصر التي تدخل في تركيب غاز الخردل وغاز السارين.

كما يترتب على سوريا بموجب الخطة تسليم خمسمائة طن إضافي من العناصر الكيميائية من "الفئة الثانية" بحلول 5 فبراير/شباط.

ومن المقرر أن تنقل عناصر ذات أولوية من أخطر المواد الكيمائية السورية -ومنها مكونات لصنع غاز السارين وغاز الأعصاب في أكس (VX)- في ميناء جيويا تاورو الإيطالي الشهر المقبل من سفينة دانماركية إلى السفينة الأميركية كيب راي المجهزة لتدمير تلك المواد في عرض البحر.

أوزموكو دعا لإيجاد سبل لضمان الاستمرار بشحن الترسانة السورية (غيتي إيميجز)أوزموكو دعا لإيجاد سبل لضمان الاستمرار بشحن الترسانة السورية (غيتي إيميجز)

موعد "واقعي"
غير أن مدير دائرة شؤون الأمن ونزع السلاح في وزارة الخارجية الروسية ميخائيل أوليانوف قال إن مهمة الإتلاف بحلول 30 يونيو/حزيران المقبل ما زالت واقعية.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية عن أوليانوف قوله إن تأخير نقل المواد ناتج عما وصفه بالوضع الصعب في البلاد بسبب العمليات القتالية، مشيرا إلى أن خطة منظمة حظر الأسلحة الكيميائية لم تأخذ هذه الظروف في الحسبان.

وأشار المسؤول الروسي إلى أن قافلة محملة بالأسلحة الكيميائية السورية تعرضت لهجوم من قبل مسلحين، وهي في طريقها إلى ميناء اللاذقية لإتلافها في الخارج.

وأضاف أن عملية تدمير هذه الأسلحة يمكن أن تتم بطريقة غير تقليدية قد يتخذ قرار بشأنها قريبا.

يشار إلى أن قرار تدمير الترسانة الكيميائية السورية جاء بعد بروز أدلة على استخدامها في خمس هجمات على الأقل، طبقا للجنة تفتيش أممية زارت سوريا. ومن بين أقوى تلك الهجمات هجوم شن يوم 21 أغسطس/آب على غوطة دمشق وراح ضحيته المئات من المدنيين السوريين.

وقد قبل نظام الرئيس بشار الأسد بتدمير ترسانته الكيميائية لتلافي ضربة عسكرية جوية أميركية، كانت شبه وشيكة بعد ظهور صور قتلى غوطة دمشق إلى العلن.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

epa02352224 Italian Special Police Forces survey explosives found inside a shipping container at Gioia Tauro harbour, southern Italy, on 22 September 2010. Some seven tonnes of T4 high explosives found at Calabrian container port of Gioia Tauro en route from Iran to Syria and not believed to be for the use of 'Ndrangheta mafia which controls illicit dealings at the port. EPA/FRANCO CUFARI **BEST QUALITY AVAILABLE**

أكدت الحكومة الإيطالية سلامة إجراءات تدمير مخزونات السلاح الكيميائي السوري بعد بروز تخوفات وصفتها بأنها “غير مبررة”. وأشارت إلى أن الميناء المخصص للمهمة يتعامل بشكل دوري مع آلاف الأطنان من المواد الكيميائية كل عام، وأن هذه العملية لا تختلف عن غيرها.

Published On 22/1/2014
The Norwegian frigate Helge Ingstad pulls out of the the port of Limassol in the east Mediterranean island of Cyprus as it leaves for waters off Syria on January 3, 2014. Danish and Norwegian naval vessels head for waters off Syria again in readiness to escort a delayed shipment of key chemical weapons for destruction, a spokesman said. AFP PHOTO/ ANDREW CABALLERO-REYNOLDS

يثير التأخر في تنفيذ برنامج نقل الأسلحة الكيميائية السورية قلق الحكومات الغربية بعد نقل شحنة أولى صغيرة وسط مخاوف من ألا تفي دمشق بمهلة نهائية لتسليم كل المواد السامة بحلول منتصف 2014.

Published On 25/1/2014
A handout picture taken on December 29, 2013, and released by Norwegian Armed Forces, shows the cargo vessel "Taiko", earmarked to transport chemical agents from war torn Syria. Four Danish and Norwegian vessels are in the Mediterranean sea waiting for the final order to head to Syria to help in the removal of chemical weapons. The year-end deadline was the first key milestone under a UN Security Council-backed deal arranged by Russia and the United States that aims to wipe out all of Syria's chemical arms by the middle of 2014. AFP PHOTO/Lars Magne Hovtun/NORWEGIAN ARMED FORCES

أفادت بعثة الأمم المتحدة المشتركة لنزع السلاح الكيميائي السوري الاثنين بأنه تم أخذ شحنة ثانية من مواد هذه الترسانة لنقلها إلى ميناء بإيطاليا، تمهيدا لتدميرها بموجب اتفاق دولي للتخلص من مخزونات نظام الرئيس السوري بشار الأسد من هذه الأسلحة.

Published On 27/1/2014
U.S. Director of National Intelligence James Clapper is pictured at a House Intelligence Committee hearing on Capitol Hill in Washington, October 29, 2013. The hearing was on the potential changes to the foreign intelligence surveillance act (FISA). REUTERS/Jason Reed (UNITED STATES - Tags: POLITICS MILITARY)

قال مدير الاستخبارات الأميركية الأربعاء إن النظام السوري قادر على “إنتاج محدود” لأسلحة بيولوجية. وأفادت مصادر مقربة من ملف تدمير الكيميائي السوري أن ما نقلته سوريا أقل من 5% من ترسانتها، كما عبر الأمين العام الأممي عن قلقه من تأخر العملية.

Published On 29/1/2014
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة