المجلس الوطني السوري يقرر مقاطعة جنيف2

epa03942200 (L-R) Member National Coalition Of Syria Suheir Atassi, Head of the Syrian National Coalition, Ahmad al-Jarba, Secretary General National Coalition of Syria Badr Jamous, Member National Coalition Of Syria Salim Muslit, Leaders of the exiled Syrian National Council (SNC), Muhammet Faruq Tayfur during a Syrian opposition groups meeting in Istanbul, Turkey, 09 November 2013. A plan for Syrian peace talks failed to materialize on 06 November 2013 after Russian, US and UN officials did not agree on when to hold them or which countries to invite, international envoy Lakhdar Brahimi said. EPA/SEDAT SUNA
undefined

قرر المجلس الوطني السوري اليوم الجمعة عدم المشاركة في اجتماع جنيف2 المزمع عقده في 22 يناير/كانون الثاني الحالي لمناقشة حل الأزمة السورية، وذلك في اجتماع عقدته أمانته العامة في مدينة إسطنبول التركية، وناقشت فيه موقف المجلس من المشاركة في الاجتماع المرتقب.

ويأتي قرار المجلس اليوم قبل يومين من اجتماع سيعقده الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية الذي يعد المجلس الوطني أحد مكوناته الرئيسية، وسيصدر فيه قرار المعارضة السورية بشأن المشاركة في مؤتمر جنيف2.

وفي السياق، التقى أمس وزير خارجية تركيا أحمد داود أوغلو في إسطنبول رئيس الائتلاف الوطني السوري أحمد الجربا ونوابه ورئيس الحكومة المؤقتة في الخارج أحمد طعمة، وبحث معهم الوضع السوري ومستجدات "التعاطي السياسي الإقليمي والدولي الذي يسبق مؤتمر جنيف2".

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مصدر سياسي في الائتلاف قوله إن محادثات أوغلو مع الائتلاف السوري تصب في إطار جهود تركيا الرامية لدعم الشعب السوري، وتدارس مستجدات الوضع السوري "ميدانيا في الداخل وسياسيا على كل المستويات"، إضافة إلى الوضع الإقليمي ولا سيما في العراق.

وأعلن سابقا كل من الائتلاف الوطني السوري والنظام السوري مشاركته في مؤتمر جنيف2، لكن الائتلاف ربط مشاركته بألا يتمخض عن المؤتمر أي دور للرئيس بشار الأسد في العملية السياسية لا حاليا ولا مستقبلا.

والهدف المعلن للمؤتمر هو الاتفاق على حكومة انتقالية تتمتع بصلاحيات كاملة لإنهاء الصراع في سوريا، وجرت في السابق أيضا جهود روسية لتوحيد جميع أطياف المعارضة في وفد واحد يمثلها في المؤتمر.

العربي (يمين) قال قبل أيام إن الجربا أكد له مشاركة المعارضة في جنيف 2 (الفرنسية)
العربي (يمين) قال قبل أيام إن الجربا أكد له مشاركة المعارضة في جنيف 2 (الفرنسية)

العقبة الإيرانية
وتتمثل العقبة الكؤود أمام المؤتمر في مشاركة إيران التي ترفض الولايات المتحدة وأطراف أخرى حضورها، بينما أكد وزير الخارجية السوري وليد المعلم أكد قبل أيام تمسّك بلاده بمشاركة إيران في مؤتمر جنيف2 بخصوص الأزمة السورية، وقال إنه من غير المنطقي والمعقول استبعادها.

ونقلت وكالة الأنباء السورية (سانا) عن المعلم قوله -في كلمة أمام مؤتمر إعلامي- إن سوريا متمسكة بمشاركة إيران في مؤتمر جنيف 2، معتبراً أنه "من غير المنطقي والمعقول استبعاد إيران من المشاركة لأسباب سياسية من الولايات المتحدة وممن يسمون أنفسهم معارضة".

وأضاف المسؤول السوري أنه في حال لم يعقد مؤتمر جنيف2 في موعده في 22 يناير/كانون الثاني المقبل، فيجب سؤال الولايات المتحدة عن عدم تشكيلها وفدا من المعارضة وفشلها في ذلك، ولفت إلى أن بلاده ستعمل بكل إمكانياتها من أجل أن يخرج المؤتمر بشكل يرضي شعبها الذي هو من سيقرر في نهاية المطاف.

وكان نبيل العربي قال -في مؤتمر صحفي عقده بمقر الجامعة العربية في القاهرة- إن رئيس الائتلاف الوطني أحمد الجربا أكد له مشاركة المعارضة في مؤتمر جنيف2، وأنها تقوم حاليا بتشكيل وفدها المفاوض.

المعلم: من غير المنطقي ولا المعقول استبعاد إيران من المشاركة في جنيف 2 (الفرنسية)
المعلم: من غير المنطقي ولا المعقول استبعاد إيران من المشاركة في جنيف 2 (الفرنسية)

سابقة خطيرة
وأعرب عن الأمل بعقد المؤتمر في وقته المحدد وعدم تعرضه لأي تأجيل للوصول لمواجهة المشكلات بسوريا التي وصفها بأنها وصلت إلى أوضاع مأساوية بالغة.

وكشف العربي أنه ستوجه الدعوات لعدد كبير من الجهات المعنية، من بينها عشر دول عربية، وسيلقي ممثلوها كلمات في الجلسة الافتتاحية بمدينة مونتيرو السويسرية، يلي ذلك بدء مفاوضات بين ممثلي الحكومة والمعارضة السورية تحت إشراف المبعوث الأممي العربي المشترك الخاص بسوريا الأخضر الإبراهيمي.

وفي حين جدد مطالبة الجامعة بضرورة أن يسبق المؤتمر وقف لإطلاق النار، انتقد العربي مجلس الأمن لعدم إصداره قرارا بهذا الشأن في سابقة خطيرة لم تحدث من قبل، وفق تعبيره، كما طالب بإدخال المساعدات لأكثر من تسعة ملايين غادروا مناطقهم بسوريا.

ورغم توقعه بأن تستغرق جنيف2 وقتا طويلا وأن تكتنفه الكثير من الصعوبات، فإنه اعتبر أن أهم نتيجة سيحققها هو تمخضه عن مكاسب للمعارضة مقابل خسارة للحكومة.

المصدر : الألمانية + الجزيرة