قتلى بمظاهرات ضد الانقلاب بمصر

أفاد مراسل الجزيرة بمقتل سبعة أشخاص على الأقل وإصابة العشرات خلال تفريق الأمن المصري اليوم الجمعة مظاهرات ضد الانقلاب في القاهرة والإسكندرية والإسماعيلية والفيوم.

وقد شهدت معظم محافظات مصر مظاهرات ضد الانقلاب اليوم قبل صلاة الجمعة وبعدها، حيث خرجت مظاهرات في القاهرة والجيزة والإسكندرية والمنيا وأسيوط والإسماعيلية وشمال سيناء والبحيرة والشرقية والسويس والدقهلية و6 أكتوبر في بداية أسبوع دعا له تحالف دعم الشرعية تحت شعار "الشعب يشعل ثورته".

ففي المعادي بالقاهرة خرجت مظاهرة منددة بما سماه المتظاهرون حكم العسكر، ورفعوا شعار رابعة.

وقالت شبكة رصد إن ثلاثة قتلى سقطوا وأصيب العشرات في مظاهرة ضد الانقلاب بجوار ميدان سوارس بحي المعادي جنوب القاهرة. كما أشارت الشبكة إلى أن قتيلين سقطا خلال تفريق قوات الأمن مسيرة رافضة للانقلاب بالإسماعيلية هما مصعب مصطفى محمد ومحمود إسماعيل.

متظاهرون قالوا إن إحراق سيارة الشرطة هو رد على اعتداء الأمن على مسيرتهم

إحراق سيارة
وفي شارع فيصل بمحافظة الجيزة نظم معارضو الانقلاب مسيرة أكدت استمرار الحراك الشعبي حتى إنهاء ما دعاه المتظاهرون حكم العسكر، وعودة الشرعية.

كما شددوا على رفضهم ما دعوها الانتهاكات المستمرة من قبل سلطات الأمن.

وفيما بعد أضرم متظاهرون معارضون للانقلاب النار في سيارة شرطة. وقال متظاهرون إن هذا الإجراء يأتي ردا على اعتداء الشرطة على مسيرة رافضة للانقلاب كانت تمضي في الشارع.

وفي المدينة الجامعية للأزهر بالقاهرة، تدخلت قوات الأمن وأطلقت قنابل غاز مسيل للدموع لتفريق مظاهرة طلابية مناهضة للانقلاب خرجت عقب صلاة الجمعة.

وفي منطقة سيدي بشر بالإسكندرية خرجت مظاهرة منددة بالانقلاب طالب المتظاهرون فيها بعودة الشرعية وبالقصاص ممن عطّل المسار الديمقراطي وتسبب في سقوط مئاتٍ من القتلى، كما طالبوا بإطلاق سراح كل المعتقلين، وتعالت هتافاتهم الرافضة للدستور الذي سيستفتى عليه منتصف الشهر الجاري.

وقد أفاد شهود عيان بأن الجيش والشرطة أطلقا قنابل غاز مدمع وخرطوشا لتفريق المظاهرة، فسقط عدة أشخاص جرحى. وقال التحالف الوطني لدعم الشرعية إن قتيلا سقط برصاص الشرطة خلال هذه المظاهرة.

وكانت قوات الأمن قد قتلت متظاهرين اثنين خلال تفريق مظاهرة في الإسكندرية قبل يومين. وأغلقت قوات الأمن المصري الميادين الرئيسية أمام حركة المرور، وتمركزت مدرعات للجيش والشرطة حول ميادين التحرير والنهضة ورابعة العدوية في القاهرة، حسب ما ذكر التلفزيون الرسمي.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

هاجمت قوات من الجيش والشرطة المصريين لليوم الثاني على التوالي مسيرة مناهضة للانقلاب العسكري بمنطقة سيدي بشر بالإسكندرية، فيما خرجت مظاهرات ليلية في مناطق عديدة من مصر تندد بالانقلاب وتطالب بالإفراج عن المعتقلين وإسقاط “حكم العسكر”.

3/1/2014

قُتل متظاهران بمصر عندما هاجمت قوات من الجيش والشرطة ثلاث مسيرات رافضة للانقلاب العسكري في مناطق سيدي بشر والسيوف وجليم بمحافظة الإسكندرية، في حين شهدت القاهرة وعدد من المحافظات مظاهرات ومسيرات منددة بالانقلاب، شهد بعضها اعتداءات من قوات الأمن.

2/1/2014

تجددت المظاهرات الرافضة للانقلاب العسكري بمصر، وتدخلت قوات الأمن لتفريق مظاهرات بعدد من الجامعات المصرية واستخدمت قنابل الغاز المدمع لتفريق مظاهرة جرت في جامعة الزقازيق، في حين قررت النيابة حبس المتحدث السابق باسم الرئاسة ياسر علي 15 يوما للتحقيق.

1/1/2014

تواصلت في مصر المظاهرات والمسيرات المنددة بالانقلاب وانتهاكات قوات الأمن بحق المتظاهرين والطلاب، وسط تواجد كثيف لقوات الأمن التي استخدمت قنابل الغاز المدمع والخرطوش، في حين صدرت عدة أحكام قضائية بحبس متظاهرين وطلاب من رافضي الانقلاب.

1/1/2014
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة