توحد مجموعات للثوار بحلب وتواصل القصف والمعارك

Smoke ascends following an alleged aerial bombing by the Syrian air force over Daraya, southwest of the capital Damascus, on January 2, 2014. More than 73,000 people were killed in Syria in 2013, the bloodiest year yet in the brutal civil war that began in March 2011, an NGO said on January 1, 2014. AFP PHOTO/FADI DIRANI
undefined

أعلن عدد من فصائل المعارضة المسلحة في حلب توحدها تحت مسمى "جيش المجاهدين"، يأتي ذلك فيما جددت قوات النظام السوري الخميس قصفها لعدة مناطق في سوريا لتشمل أحياء في حلب وحمص ودير الزور ودمشق، مخلفة قتلى وجرحى إضافة لتدمير لبنايات، كما واجهت المعارضة المسلحة قوات النظام في عدة مناطق سورية.

ويضم التجمع الجديد للثوار ألوية "فاستقم كما أمرت", والفرقة التاسعة, وكتائب نور الدين زنكي, وحركة النور الإسلامية, ولواء الأنصار, ولواء الحرية الإسلامية, ولواء أنصار الخلافة, ولواء جند الحرمين.

وفي التطورات الميدانية قالت الهيئة العامة للثورة السورية إن الاشتباكات لم تهدأ في منطقة النقارين وتلة الشيخ يوسف شرقي حلب منذ عدة أيام.

وقصفت قوات النظام حي الصاخور في حلب، لكنه لا يُعرف عدد القتلى، وامتد القصف فشمِل حيي القاطرجي والشيخ نجار ومناطق أخرى شرقي حلب.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن اشتباكات عنيفة دارت بين قوات النظام مدعمة بقوات الدفاع الوطني وأعضاء من حزب الله اللبناني من جهة، ومقاتلي جبهة النصرة والدولة الإسلامية وعدة كتائب إسلامية مقاتلة من جهة أخرى في حي الشيخ سعيد بمدينة حلب شمال سوريا.

وتحدث المركز الإعلامي السوري عن تمكن كتائب المعارضة في حلب من قتل 15 في صفوف جيش النظام أثناء تصديها لمحاولة تقدمه على جبهة الشيخ سعيد.

اضغط للدخول إلى صفحة الثورة السوريةاضغط للدخول إلى صفحة الثورة السورية

وأضاف المرصد أن اشتباكات عنيفة دارت بين قوات النظام ومقاتلي الكتائب المقاتلة في منطقة "جب الجلبي" بحي الإذاعة بمدينة حلب.

وقالت شبكة سوريا مباشر إن أربعة أشخاص قتلوا وجرح 15 آخرون جراء قصف الطيران الحربي مزارع خان الشيح بريف دمشق.

في غضون ذلك قال ناشطون إن سلاح الجو السوري ألقى براميل متفجرة على مدينة داريا في غوطة دمشق الغربية وأسفر انفجار البراميل عن تدمير واحتراق عدد من المباني بينها كنيسة وبيت أثري.

وأوضح المرصد أن قوات النظام قصفت مناطق في بلدة "بيت سحم" بريف دمشق وأن ذلك تزامن مع سقوط صاروخ "أرض أرض" أطلقته قوات النظام على مناطق في الغوطة الشرقية بريف دمشق أيضا.

قصف قوات النظام على أحد أحياء حمص (الجزيرة)قصف قوات النظام على أحد أحياء حمص (الجزيرة)

دير الزور وحمص
وفي دير الزور (شرق البلاد)، شهدت الأحياء الخاضعة لسيطرة الجيش السوري الحر قصفا مكثفا من جانب قوات النظام.

في المقابل قصفت كتائب الجيش الحر عدة مواقع عسكرية تابعة لقوات النظام في حي الصناعة. كما تجددت الاشتباكات بين الطرفين قرب كتيبة الصواريخ داخل مطار دير الزور العسكري.

وعن حمص (وسط سوريا) قالت شبكة شام، إن قوات النظام قصفت بالمدفعية الثقيلة حي الوعر المكتظ بالنازحين.

وأفادت الشبكة أن القصف استهدف أيضا مدينة الغنطو بريف حمص، وتركز على الأحياء السكنية مخلفا أضرارا مادية. كما شمل القصف مدن وبلدات الحولة وتلبيسة والرستن.

وتحدث ناشطون سوريون عن تصدي الثوار في حمص لمحاولة اقتحام حي الوعر بالمدينة، موقعين خسائر في صفوف القوات الموالية للنظام والمدعومة بعناصر من حزب الله اللبناني.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

النظام السوري قتل 550 لاستعادة الرقة

قال ناشطون إن كتائب الجيش السوري الحر اقتحمت حاجز اللواء 68 التابع لقوات النظام في الغوطة الغربية لدمشق، بينما قتل 25 شخصا -بينهم أطفال ونساء- وجرح 15 آخرون جراء سقوط قذيفة على حافلة نقل داخلي في حي طريق الباب بمدينة حلب.

Published On 1/1/2014
سيطر المعارضة على عدة قرى في ريف اللاذقية

قالت الهيئة العامة للثورة إن كتائب تابعة للجيش السوري الحر قصفت ليلا تجمعات عدة لقوات النظام في ريف اللاذقية. وألقى الطيران الحربي براميل متفجرة عديدة على مدينة جاسم في ريف درعا، وهو ما أسفر عن قتلى وجرحى معظمهم من الأطفال والنساء.

Published On 1/1/2014
YT013 - Aleppo, -, SYRIA : An image grab taken from a video uploaded on YouTube and provided by the Shahba Press Agency, on December 22, 2013, shows black smoke asceding after Syrian aircraft allegedly bombarded residential areas of the northern city of Aleppo. The Syrian Observatory for Human Rights singled out the barrel bombing of three opposition districts of Hanano, Ahmadiyeh and Haydariyeh, in this northern city as especially deadly, saying at least 44 people had been killed, including six children. AFP PHOTO/Shahba Press Agency/YouTube

قال المركز الإعلامي السوري إن الكتائب الإسلامية للثوار بحلب قتلت 15 من جنود النظام على جبهة الشيخ سعيد. كما تصدى الثوار بحمص لمحاولة اقتحام حي الوعر. ووثقت الشبكة السورية بأول أيام العام الجديد مقتل 114 شخصا بعد عام اعتبر الأكثر دموية.

Published On 2/1/2014
Syrians search for survivors under the rubble following airstrikes by Syrian government forces on December 22, 2013 in a residential area of the northern Syrian city of Marea on the outskirts of Aleppo. Dozens of people were killed in an eighth day of air strikes on Aleppo in Syria, a watchdog said. AFP PHOTO

أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن 163 شخصا قتلوا في أنحاء متفرقة من سوريا أمس، 93 منهم مدنيون، بينما استمر قصف أحياء حلب بالصواريخ والبراميل المتفجرة، وقصفت درعا وحمص بالمدفعية الثقيلة. وأضاف أن عام 2013 كان الأكثر دموية منذ بدء النزاع.

Published On 2/1/2014
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة