الجزيرة تطالب بإطلاق صحفييها المعتقلين بمصر

طالبت شبكة الجزيرة الإعلامية في مؤتمر صحفي عقدته الأربعاء في العاصمة البريطانية لندن السلطات المصرية بالإفراج فورا عن خمسة من صحفييها تعتقلهم منذ فترة طويلة دون أن توجه لهم أي تهمة.

وشارك في المؤتمر الصحفي نخبة من الصحفيين والإعلاميين البريطانيين الذين أبدوا تضامنهم مع المعتقلين، وأكدوا تأييدهم للرسالة التي يؤدونها.

وقد شدد المشاركون في المؤتمر الصحفي -ومنهم عائلة الصحفي بيتر غيرست التي كانت لها مداخلة عبر الأقمار الاصطناعية من أستراليا- على ضرورة إطلاق سراح الصحفيين الخمسة والسماح لهم بتأدية رسالتهم الإعلامية.

وقال ناطق باسم شبكة الجزيرة إن "العالم كله يعرف أن الاتهامات الموجهة إلى صحفيينا عبثية وكاذبة ولا أساس لها، وهذا الأمر يشكل تحديا لحرية التعبير وحق الصحفيين في نقل جميع الأحداث، وحق الجمهور في المعرفة وتلقي المعلومة".

وأضاف أن "الجزيرة ستواصل العمل بكل الطرق من أجل إطلاق سراح صحفييها وعودتهم، ونحن ممتنون للدعم الذي تلقيناه، ومن الواضح الآن أن الأمر بات لا يتعلق بحملة لشبكة الجزيرة وحدها بل أيضا بكل محبي الحرية في مختلف أنحاء العالم".

وفي بروكسل، دعا الاتحاد الدولي للصحفيين في بيان السلطات المصرية للإفراج عن غريست وزملائه من قناة الجزيرة، وذلك بعد أن كشفت الرسائل التي بعث بها من زنزانته في سجن القاهرة عن الظروف القاسية التي يحتجز فيها هو وزملاؤه.

وذكر الاتحاد أن غريست وأربعة صحفيين آخرين من قناة الجزيرة يوجدون ضمن قائمة تضم عشرين شخصا وجه لهم المدعي العام في مصر الأربعاء تهما تتعلق بالانضمام أو مساعدة جماعة إرهابية ونشر أنباء كاذبة من شأنها أن تهدد الأمن القومي، مؤكدا أن هذه هي المرة الأولى التي توجه فيه اتهامات تتعلق بالإرهاب ضد الصحفيين والأجانب منذ أعلنت الحكومة الحالية جماعة الإخوان المسلمين منظمة إرهابية في ديسمبر/كانون الأول المنصرم، مشيرة إلى نفي قناة الجزيرة للتهم الموجهة إلى طاقمها والمطالبة بالإفراج عن مراسليها.

وكانت النيابة العامة المصرية أعلنت الأربعاء أنها أحالت عشرين شخصا إلى محكمة الجنايات، من بينهم أربعة صحافيين أجانب بتهمة "نشر أخبار وشائعات كاذبة".

وقالت شبكة الجزيرة إنه لا يوجد لديها الآن صحفيون يعملون في مصر، وإن خمسة من صحفييها لا زالوا معتقلين لدى السلطات هناك وهم: باهر محمد ومحمد فهمي وبيتر غريست من الجزيرة الإنجليزية، ومحمد بدر من الجزيرة مباشر مصر، وعبد الله الشامي من الجزيرة العربية، مضيفة أن لا علم لديها ببقية المحالين لمحكمة الجنايات المصرية.

المصدر : الجزيرة + وكالات