الببلاوي يشيد بالسيسي ويؤيد ترشحه للرئاسة

أعلن رئيس الوزراء المصري حازم الببلاوي اليوم الخميس أنه يؤيد ترشح وزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي لانتخابات الرئاسة التي قد تجرى في مارس/آذار أو أبريل/نيسان المقبلين.

وقال الببلاوي لرويترز على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، إن "السيسي يحظى بشعبية كبيرة وسيكون مرشحا يمكن الاعتماد عليه، لكن القرار النهائي سيكون للشعب".

ويعتبر السيسي -الذي أطاح بالرئيس محمد مرسي في يوليو/تموز الماضي- المرشح الوحيد الحقيقي للرئاسة في مصر ويحظى بدعم الكثير من المصريين الذين احتجوا على حكم مرسي.

ويرى أنصار السيسي في وزير الدفاع بطلا قوميا لعزله مرسي، لكن المعارضة الإسلامية تعتبره العقل المدبر لانقلاب دموي على رئيس منتخب ديمقراطيا. 

وتضغط السلطات المدعومة من الجيش من أجل المضي قدما في خارطة طريق تنص على إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في وقت لاحق هذا العام.

وكان السيسي قد قال أوائل الشهر الجاري إنه سيترشح للرئاسة بشرط أن يكون ذلك بطلب من الشعب وبتفويض من الجيش، وقال خلال مؤتمر للقوات المسلحة إن المصريين إذا قالوا أمرا فإنه سينفذه، وإنه لن يدير ظهره لمصر أبدا.

وكان وزير الدفاع المصري قد أبدى مرارا عدم رغبته في تولي الرئاسة بالتزامن مع تصاعد حملات منظمة تدعوه للترشح طالب بعضها بتوليته المنصب دون انتخابات.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

قال وزير الدفاع المصري عبد الفتاح السيسي إنه سيترشح للرئاسة بشرط أن يكون ذلك بطلب من الشعب وبتفويض من الجيش، وطالب المصريين بالمشاركة بقوة في الاستفتاء على مشروع الدستور المقرر أن يجرى في الرابع عشر والخامس عشر من الشهر الجاري.

قال نائب رئيس دولة الإمارات رئيس الوزراء حاكم إمارة دبي، محمد بن راشد آل مكتوم، إنه يأمل في أن يبقى وزير الدفاع المصري الفريق أول عبد الفتاح السيسي في الجيش، وأن يترشّح شخص آخر للرئاسة في مصر.

أعلن في القاهرة تأسيس حملة “كمل جميلك” لدعم ترشح الفريق عبد الفتاح السيسي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، لرئاسة الجمهورية. وقال مؤسس الحملة نصر الله رفاعي إن السيسي هو خير من يقود البلاد بالمرحلة القادمة بعد أن أنقذها من حكم الإخوان.

تطرقت حلقة التاسع من أكتوبر/تشرين الأول من برنامج “ما وراء الخبر” إلى الدلالات السياسية لتحديد موعد محاكمة الرئيس المصري المعزول محمد مرسي، وبدء تنفيذ حكم حل جمعية الإخوان، وسط جدل حول إمكانية ترشيح السيسي للانتخابات الرئاسية.

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة