أكراد سوريا يشكلون حكومة محلية

لقاء اليوم / صالح مسلم 25/08/2012
undefined

أعلن حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي في سوريا اليوم الثلاثاء تشكيل حكومة محلية لواحدة من ثلاث مناطق ذات غالبية كردية في شمال شرق البلاد، بعد شهرين من إعلان تشكيل إدارة تهدف لإقامة حكم ذاتي بالمنطقة الكردية في سوريا.

وقال رئيس الحزب صالح مسلم "شكلنا حكومة محلية لمنطقة الجزيرة"، وتابع القول "قريبا ستتم تسمية حكومتين مماثلتين لعفرين وكوباني"، المنطقتين الأخريين ذات الغالبية الكردية في سوريا.

وأوضح مسلم أن حكومة "الجزيرة" المؤلفة من 22 عضوا ضرورية كي لا يكون هناك فراغ سياسي، معتبرا أنه لا يمكن انتظار التوافق على حل سياسي للأزمة السورية للبدء في إدارة شؤون المواطنين على الأرض.

وشدد رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي على ضرورة تأمين الحاجيات الأساسية للناس، لافتا إلى أن الحكومة التي سميت "ليست مشكلة حصرا من الأكراد"، وفق تعبيره.

وكان صالح مسلم أعلن في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، في مؤتمر صحفي بباريس، عن تشكيل إدارة تهدف لإقامة حكم ذاتي بالمنطقة الكردية في سوريا مؤقتا لحين التوصل إلى حل دائم للأزمة السورية.

يشار إلى أن الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية قد اعتبر حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي تنظيما معاديا للثورة السورية، قائلا إن إعلانه إدارة ذاتية يعد بمثابة التحرك الانفصالي، ويقطع أي علاقة له بالشعب السوري الذي يسعى إلى بناء دولة موحدة ومستقلة.

وذكر الائتلاف أن هذا الحزب -الذي يعد الفرع السوري لحزب العمال الكردستاني التركي- هو تشكيل داعم لنظام بشار الأسد من خلال عمل جناحه العسكري المعروف باسم "قوات حماية الشعب الكردي" ضد مصالح الشعب السوري.

كما أشار الائتلاف إلى أن حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي يرتبط بأجندات خارجية، ويكرر اعتداءه على المواطنين العرب والأكراد، ويحارب كتائب الجيش السوري الحر لتشتيت جهودها.

ودعا الائتلاف من أسماهم "الشرفاء" في هذا الحزب إلى التعجيل بتصحيح مساره والعودة إلى صفوف الثورة.

المصدر : الفرنسية