إيران تؤكد مقتل أحد دبلوماسييها باليمن


أكدت إيران السبت مقتل أحد دبلوماسييها متأثرا بجروح أصيب بها في هجوم استهدف سيارته بالعاصمة اليمنية صنعاء، فيما أدان وزير الخارجية اليمني العملية، وقال إنها ترمي إلى النيل من العلاقات بين البلدين.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم إن الدبلوماسي الإيراني تعرض اليوم إلى ما وصفته باعتداء إرهابي بعد أن حاول مقاومة مسلحين كانوا يحاولون خطفه قرب مقر السفير الإيراني بصنعاء، ولم تكشف المتحدثة النقاب عن هوية الدبلوماسي أو المنصب الذي يشغله.

وأوضحت المسؤولة الإيرانية أن الدبلوماسي أصيب بجروح بالغة ونقل إلى أحد المستشفيات في صنعاء حيث توفي هناك، مشيرة إلى أن طهران تتابع ملابسات الهجوم مع المسؤولين بالحكومة اليمنية.

وكان مصدر أمني قال لمراسل الجزيرة في صنعاء إن مسلحين في سيارة أطلقوا النار على الدبلوماسي الإيراني في حي حدة، ما أدى إلى إصابته بثلاث رصاصات في صدره وبطنه، موضحا أن القتيل مسؤول مالي في سفارة طهران بصنعاء.

وأشارت مصادر أمنية إلى أن منفذي الهجوم لاذوا بالفرار، ولم تعلن أي جهة بعد مسؤوليتها عنه، وقد شددت السلطات اليمنية الحراسة على البعثة الدبلوماسية الإيرانية بالعاصمة صنعاء فور وقوع الهجوم.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

أكدت وزارة الخارجية الألمانية اليوم الاثنين مقتل عنصر من جهاز أمن سفارتها في اليمن، لكنها نفت أية محاولة لخطف سفيرتها هناك، كما نفت ذلك السلطات اليمنية بعد شائعة أكد فيها مصدر دبلوماسي غربي نجاة السفيرة كارولا مولر هولتكمبر من محاولة خطف.

اتهم دبلوماسي إيراني إسرائيل بالوقوف وراء اغتيال رئيس الهيئة الإيرانية لإعادة الإعمار في لبنان المهندس حسام خوش نويس، الذي لقي مصرعه عندما كان عائدا من دمشق باتجاه بيروت.

خطف مسلحون مجهولون في عدن بجنوب اليمن عبد الله الخالدي نائب القنصل السعودي من أمام مسكنه. واستبعد مصدر بالشرطة اليمنية وجود أبعاد سياسية لعملية الخطف, وتحدث عن خلافات شخصية.

قال رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني إن بلاده لن تغفر لدول الخليج العربية إذا ساندت ما سمّاها مؤامرات الولايات المتحدة على طهران، في حين استدعت الخارجية الإيرانية سفير أذربيجان متهمة بلاده بمساعدة المخابرات الإسرائيلية في اغتيال عالم نووي إيراني الشهر الماضي.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة