"الخليجي" يستنكر تصريحات مصرية بشأن قطر


أعرب الأمين العام لـمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني عن استنكار المجلس تصريحات أدلى بها رئيس نادي قضاة مصر أحمد الزند ودعا فيها الجيش المصري لإرسال عناصره إلى  قطر لاعتقال ناشطين مصريين.

ووصف الزياني تصريحات الزند، المقرب من السلطات الحالية في مصر، بأنها تهديدات تحريضية مستهجنة وتطاولٌ مرفوض على قطر التي وقفت ولا تزال إلى جانب مصر وشعبها، على حد تعبيره.

ويأتي هذا التطور بعد التوتر الأخير الذي شاب العلاقات بين الدوحة والقاهرة، حيث أبلغت وزارة الخارجية المصرية قبل نحو عشرة أيام السفير القطري بالقاهرة رفض مصر "شكلا وموضوعا" لبيان صادر عن الخارجية القطرية بشأن الأوضاع فيها.

وذكر المتحدث باسم الخارجية المصرية أن استدعاء السفير القطري بالقاهرة خطوة غير معتادة بين الدول العربية، وأوضح أن السفير ناصر كامل مساعد وزير الخارجية المصري للشؤون العربية نقل إلى السفير القطري سيف بن مقدم البوعينين أن البيان يُعد "تدخلا مرفوضا في الشأن الداخلي لمصر".

وفي ذلك البيان أعربت الدوحة عن قلقها من تزايد ضحايا قمع المظاهرات وسقوط عدد كبير من المتظاهرين قتلى في أرجاء مصر كافة، واعتبر البيان أن ما جرى ويجري في مصر "يقدم الدليل تلو الدليل على أن طريق المواجهة والخيار الأمني والتجييش لا تؤدي إلى الاستقرار".

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أعلن مصدر مسؤول بمالية قطر احترام قرار حكومة مصر رد وديعة يبلغ مقدارها ملياري دولار، وأوضح المصدر نفسه بأنه وخلال الأسبوعين الماضيين عقدت عدة اجتماعات بالدوحة بين الجانبين لتحويل مبلغ الوديعة إلى سندات.

قال رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول اليوم إن القاهرة تأمل بألا يقوض التوتر مع قطر جهود الحصول على مزيد من إمدادات الغاز منها، بينما قال وزير البترول المصري إن بلاده ستوقع قريباً 21 اتفاقية مع شركات عالمية باستثمارات تبلغ 712 مليون دولار.

نظم عدد من المنتمين لحركة “صوت الشعب” المناصرة للرئيس المصري المخلوع حسني مبارك، السبت وقفة احتجاج أمام سفارة قطر بالقاهرة للتنديد بما يعتبرونه موقفا معاديا من طرف الدوحة للتطورات في مصر بعد الثلاثين من يونيو/حزيران الماضي.

أبلغت وزارة الخارجية المصرية السفير القطري بالقاهرة رفض مصر “شكلا وموضوعا” البيان الذي صدر عن الخارجية القطرية مساء أمس الجمعة، والذي أعربت فيه الدوحة عن قلقها من تزايد ضحايا قمع المظاهرات وسقوط عدد كبير من المتظاهرين قتلى في أرجاء مصر.

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة