وزير فلسطيني يدعو كيري لتحسين مقترحاته

afp – Palestinian Information and Justice Minister Riayd al-Maliki speaks to the media on February 4, 2008 in the West bank city of Ramallah. Maliki strongly condemn the suicide

دعا وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي اليوم الأحد وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى تحسين عروضه بشأن مفاوضات السلام الفلسطينية الإسرائيلية. 

وقال المالكي للإذاعة الفلسطينية الرسمية "على كيري أن يخرج باستنتاج أنه يجب أن يحسن من مقترحاته"، وذلك قبيل اجتماع الوزير الأميركي اليوم في باريس مع وفد من وزراء الخارجية العرب.

وأضاف أن على كيري "أن يأخذ بعين الاعتبار المطالب الفلسطينية التي أصبحت عربية". 

ويبحث اجتماع كيري مع وفد الوزراء العرب مفاوضات السلام التي استؤنفت بين الفلسطينيين وإسرائيل نهاية يوليو/تموز الماضي برعاية أميركية، بعد توقف استمر أكثر من ثلاثة أعوام وكذلك نتائج جولته الأخيرة في المنطقة.

وقال المالكي -الذي يحضر اجتماع باريس- إن الرسالة العربية لكيري واضحة، وهي أن العرب يرفضون الاعتراف بيهودية دولة إسرائيل ويصرون على القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين، مع رفض الوجود الأمني الإسرائيلي في منطقة الأغوار بالضفة الغربية. 

وأضاف "هذا ما سمعه وزير الخارجية الأميركي من الجانب الفلسطيني وسيسمعه اليوم من وزراء الخارجية العرب من خلال موقف موحد". ورأى المالكي أن كيري يحاول الضغط على الفلسطينيين من خلال الدول العربية، "لكن لن يحدث هذا".  

يذكر أن كيري مارس خلال زيارته الأخيرة للمنطقة "ضغوطا كبيرة" على الرئيس الفلسطيني محمود عباس للقبول باتفاق إطار يتضمن الاعتراف بـ"يهودية إسرائيل"، وفق ما كشف عنه مسؤول فلسطيني لوكالة الصحافة الفرنسية.

وأضاف المسؤول الفلسطيني -الذي لم توضح الوكالة هويته- أن كيري "أبلغ الجانب الفلسطيني أن موضوع يهودية الدولة ليس موقفا إسرائيليا فقط، بل هو موقف الإدارة الأميركية أيضا".

وتابع المصدر نفسه أن عباس "جدد رفضه الاعتراف بإسرائيل دولة يهودية، خصوصا أن منظمة التحرير قدمت الاعتراف المتبادل بدولة إسرائيل" من خلال اتفاقية أوسلو عام 1993.

وكان عباس جدد أمس السبت موقف الفلسطينيين الرافض للاعتراف بيهودية دولة إسرائيل، مشددا على أنه لن يكون هناك حل وسلام مع إسرائيل من دون القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

اعتبر وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان أن اتفاق السلام مع الفلسطينيين -الذي يتوسط فيه حاليا وزير الخارجية الأميركي جون كيري- هو أفضل عرض تحصل عليه تل أبيب من أي وقت مضى، داعياً إلى قبوله.

أفاد مسؤول فلسطيني أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري هدد السلطة الفلسطينية بقطع التمويل عنها في حال فشلت المفاوضات الجارية مع إسرائيل، موضحا أنه أراد من ذلك الضغط على السلطة لتقديم تنازلات ترغب بها إسرائيل، متهما الوزير بالانحياز للجانب الإسرائيلي.

غادر وزير الخارجية الأميركي جون كيري الاثنين الشرق الأوسط في ختام أربعة أيام من المحادثات المكثفة، دون أن ينجح في إقناع إسرائيل والفلسطينيين بخطته لتحقيق السلام بينهما، وسيلتقي وفدا عربيا الأحد القادم في باريس لإطلاعه على آخر تطورات العملية التفاوضية.

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس إن الأردن وفلسطين اتفقا على اتخاذ موقف واحد وموحد من أفكار وزير الخارجية الأميركية جون كيري في سياق المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية القائمة حاليا.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة