أميركا تسعى لإقناع الائتلاف بالذهاب لجنيف2

Arab and Western Foreign ministers hold the "London 11" meeting from the Friends of Syria Core Group at Lancaster House in London on October 22, 2013. Arab and Western powers met in London to push Syrian oppsition leaders to attend talks in Geneva next month, but President Bashar al-Assad poured cold water on hopes of any peace deal. AFP PHOTO/POOL/OLI SCARFF
undefined

أعلن دبلوماسيون أميركيون الجمعة أن الولايات المتحدة تأمل في إقناع المعارضة بالمشاركة في المؤتمر الدولي للسلام بشأن الأزمة السورية المعروف بجنيف2، والمقرر انعقاده أواخر الشهر الجاري بسويسرا. وفي الأثناء قال الأمين العام للأمم المتحدة إن الهدف الرئيسي من المؤتمر هو تطبيق البيان الصادر في مؤتمر جنيف1.

وصرح مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية بأن "هناك أشخاصا في كل أنحاء العالم يبذلون كل جهودهم لحمل المعارضين السوريين على اعتماد موقف موحد" في سويسرا.

يأتي ذلك فيما طالب المشاركون في لقاء تشاوري للمعارضة السورية اختتم أمس في قرطبة بإسبانيا بتوحيد مواقف سائر مكونات المعارضة، ومواجهة ما وصفت بالأخطاء التي أخرت انتصار الثورة.

وفي سياق متصل، ينعقد غدا الأحد في باريس اجتماع لأصدقاء الشعب السوري يشارك فيه وزير الخارجية الأميركي جون كيري لبحث الاستعدادات لعقد مؤتمر جينيف2، بحضور رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة أحمد الجربا.

وتضم مجموعة "أصدقاء سوريا" 11 دولة تدعم الائتلاف وهي الولايات المتحدة، وبريطانيا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، وتركيا، والسعودية، والإمارات، وقطر، ومصر، والأردن.

ورغم اجتماعه في إسطنبول الأسبوع الماضي، لم يحسم الائتلاف السوري أمر المشاركة في المؤتمر وأرجأ قراره في هذا الشأن إلى 17 يناير/كانون الثاني.

وحذر الائتلاف من إجراء أي شكل من أشكال التفاوض مع النظام السوري. وسبق أن عبر المجلس الوطني السوري (أبرز مكونات الائتلاف) عن رفضه المشاركة في جنيف2، مطالبا بضمانات بشأن تنحي الرئيس بشار الأسد.

هدف المؤتمر
من جانبه، قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إن الهدف الرئيسي لمؤتمر جنيف2، هو تطبيق البيان المشترك الصادر في مؤتمر جنيف1 -الذي عقد في عام 2012- وينص على تشكيل حكومة انتقالية سورية ذات صلاحيات تنفيذية كاملة.

وجاءت تصريحات بان ردا على تصريحات لمسؤولين بالنظام السوري تقول إن هدف المؤتمر هو "مكافحة الإرهاب".

روحاني لبوتين: مؤتمر لا تشارك فيه أطراف لها نفوذ لن يتوصل إلى حل في سوريا  (الفرنسية-أرشيف)روحاني لبوتين: مؤتمر لا تشارك فيه أطراف لها نفوذ لن يتوصل إلى حل في سوريا  (الفرنسية-أرشيف)

روسيا وإيران
في هذه الأثناء جدد دبلوماسيون روس -خلال لقاء بموسكو مع مساعدة وزير الخارجية الأميركي للشؤون السياسية ويندي شيرمان الجمعة- تأكيدهم دعم روسيا للأسد في "تصديه للجماعات الإرهابية".

وقالت الخارجية الروسية في بيان إن المسؤولين الروس أبلغوا شيرمان بأن حملة الرئيس السوري ضد "الجماعات الإرهابية" تحظى بتأييدهم الشامل.

وأضافت الوزارة أن "المندوبين الروس شددوا على أهمية توحيد جهود الحكومة السورية والمعارضة ذات التوجهات الوطنية في محاربة الجماعات الإرهابية التي تهدد تحركاتها مستقبل سوريا، والاستقرار الإقليمي أيضا".

وجاء في بيان الوزارة أن موسكو وواشنطن متفقتان على أن مؤتمر جنيف2 -الذي يأتي بعد مشاورات يوليو/تموز 2012 التي أخفقت في إنهاء القتال بسوريا- يجب أن يركز على إجراء أول محادثات بين النظام السوري والمعارضة.

على صعيد متصل حذر الرئيس الإيراني حسن روحاني من فشل مؤتمر جنيف2 المتوقع بشأن سوريا في حال عدم دعوة بلاده إليه.

ولم يدرج الأمين العام للأمم المتحدة إيران على قائمة المدعوين الأولى التي شملت ثلاثين دولة وجهت إليها دعوات للمشاركة في المؤتمر.

وقال روحاني في مكالمة هاتفية مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين إن مؤتمراً إقليمياً لن تشارك فيه أطراف لها نفوذ، لن يتوصل إلى حل للأزمة في سوريا. ووصف المبادرة الروسية الأميركية بأنها استعراض للمفاوضات.

من جهته أكد الرئيس الروسي بوتين دعم موسكو لعقد المؤتمر، وأعرب عن أمله بإقناع حلفائه على ضرورة مشاركة إيران في المفاوضات. وسبق أن رفضت طهران تلميحا أميركيا بأن تلعب دورا "هامشيا" في المؤتمر، واعتبرت ذلك مهينا.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

An image grab taken from Syrian television shows an inspector from the Organisation for the Prohibition of Chemical Weapons (OPCW) at work at an undisclosed location in Syria on October 8, 2013. 2013 Nobel Peace Prize is to go to Organisation for the Prohibition of Chemical Weapons (OPCW), Norwegian television NRK reported on October 11, 2013 one hour before the official announcement.

أعربت ألمانيا عن رغبتها بتدمير مخلفات الأسلحة الكيميائية السورية على أرضها، كما قالت شركة بلجيكية إنها تبحث المشاركة بهذه المهمة. من جانبها قالت رئيسة البعثة المشتركة للأمم المتحدة ومنظمة حظر السلاح الكيميائي إن تنفيذ خطة التخلص من الكيميائي السوري تسير بشكل جيد.

Published On 9/1/2014
مأساة في مخيم اليرموك بدمشق... الأهالي يؤكدون وفاة عشرات الأطفال والنساء جوعا

قضى نحو ثلاثين شخصا جوعا في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في العاصمة السورية دمشق -غالبيتهم من الأطفال والنساء والشيوخ- نتيجة الحصار المفروض عليه منذ عدة أشهر، وسط تحذيرات من خطورة الوضع الإنساني في المخيم.

Published On 10/1/2014
كر وفر بين المعارضة السورية وتنظيم الدولة الإسلامية

قتل أربعة أشخاص وأصيب آخرون في انفجار سيارتين بسراقب شمالي سوريا، في أحدث تطور للاشتباكات الدائرة بين المعارضة وتنظيم “الدولة الإسلامية”. كما وقعت اشتباكات بين المعارضة المسلحة وقوات النظام في عدة مناطق، بالتزامن مع مظاهرات تحت شعار “بشار عدونا الأول”.

Published On 11/1/2014
اجتماع الاحزاب وقوى سورية معارضة في اسبانيا

تواصل المعارضة السورية اجتماعاتها بمدينة قرطبة الإسبانية لبحث الخلافات بين أطيافها، وعلى رأسها المشاركة بمؤتمر جنيف2 الذي تسبقه جولة لوزير الخارجية الأميركي جون كيري تشمل فرنسا والكويت. من جانبها، استبعدت أنقرة أي دور للنظام أو التنظيمات المرتبطة بالقاعدة في مستقبل سوريا.

Published On 10/1/2014
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة