ليبرمان: اتفاق كيري أفضل الممكن

AFP/Israeli Minister for Strategic Affairs Avigdor Liberman speakes during his interviev at Moscow's Ekho Moskvy (Moscow Echo) radio station, 27 February 2007. Avigdor Liberman arrived to Moscow for talks with senior officials to try to persuade Russia to stop building the Iranian nuclear reactor in Bushehr, the Jerusalem Post reported on Monday. AFP
undefined

اعتبر وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان أن اتفاق السلام مع الفلسطينيين -الذي تتوسط فيه الولايات المتحدة حالياً- هو أفضل عرض تحصل عليه إسرائيل من أي وقت مضى، داعياً إياها لقبوله. 

وقال ليبرمان -بمقابلة مع صحيفة ديلي تلغراف البريطانية نشرتها اليوم الجمعة- إن الاتفاق الذي يعمل من أجله وزير الخارجية الأميركي جون كيري هو "أفضل عرض يمكن أن نحصل عليه.. ونحن نقدّر حقاً جهود الوزير كيري في هذا الشأن، وهو يستحق الشكر والثناء لما يبذله من جهود للتقريب بين الإسرائيليين والفلسطينيين".

واعتبر في المقابلة -التي أجريت معه عقب اجتماعه مع نظيره البريطاني وليام هيغ- أن استمرار الاتصال مع الفلسطينيين "مسألة حاسمة بالنسبة للإسرائيليين مهما كانت آفاق النجاح محدودة، لأنهم سيستمرون في العيش معنا ويظلون جيراناً مع أو من دون إيجاد حل شامل".

وأضاف أن هناك العديد من المشاكل على أرض الواقع، لكن من المهم جداً الحفاظ على الاتصال المباشر مع الفلسطينيين والتفاوض والمحادثات معهم. 

وقال ليبرمان "هناك علامة استفهام حول ما إذا كان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قادراً على تقديم نتائج في محادثات السلام، ويتعين عليه أن يكون مستعداً لتقديم تنازلات، غير أني لست متأكداً من قدرته على ذلك، ولكن يجب علينا التحقق وانتظار هذا الاحتمال لأننا مستعدون للذهاب بعيدا". 

ودعا عرب إسرائيل (فلسطينيي 48) إلى اتخاذ قرار بشأن ولائهم وما إذا كان لإسرائيل أو فلسطين، مشيراً إلى أنهم "يعيشون في نوع من انفصام الشخصية، ولا يعرفون إذا كانوا مواطنين إسرائيليين أو فلسطينيين". وأضاف "نشاهد الأعلام الفلسطينية حتى في مباريات الدوري الإسرائيلي لكرة القدم".

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه التصريحات تنم عن تحول نسبي من التشدد إلى البراغماتية في موقف ليبرمان البالغ من العمر 55 عاماً، والذي برّأته محكمة إسرائيلية من تهم فساد. 

المصدر : وكالات