كينيا تعلن قتل عشرات من "الشباب المجاهدين"

قوات كينية في مدينة كيسمايو
undefined
أعلن متحدث باسم الجيش الكيني اليوم الجمعة أن ما لا يقل عن ثلاثين من قادة حركة الشباب المجاهدين الصومالية قتلوا بعد غارة جوية كينية داخل الصومال، بينما نفى مقاتلو الحركة تعرضهم لهجوم كيني وتكبدهم أي خسائر بشرية.

وذكر المتحدث العسكري الكيني أن الهجوم استهدف مساء الخميس معسكرا للشباب في غرباراهي بمنطقة جيدو على مسافة ستمائة كيلو متر شمال غربي العاصمة الصومالية مقديشو قرب الحدود مع كينيا وإثيوبيا.

وأضاف المصدر نفسه أن الغارة الكينية كانت تستهدف اجتماعات لقيادة الحركة بحضور خمسين شخصا، لافتا إلى أن الجيش الكيني تأكد من مقتل ثلاثين منهم وتدمير خمس آليات، ويعكف على تقييم الحصيلة النهائية للهجوم.

في المقابل، نفي الناطق باسم حركة الشباب المجاهدين عبد العزيز أبو مصعب لوكالة الصحافة الفرنسية التصريحات العسكرية الكينية بشأن هجوم غرباراهي، قائلا "إن قواتنا ليست موجودة هناك، ولم يكن في المنطقة مقاتلون من الشباب، ولم يقتل أحد من صفوفنا".

وأضاف أبو مصعب أن "الكينيين يدّعون تكبيدنا خسائر لإرضاء أسيادهم في الغرب الذين كلفوهم بالقيام بالحرب في الصومال"، وفق تعبيره.

ولم يتضح على الفور الدافع وراء هذا الهجوم، غير أن بعض سكان جيدو قالوا إن حركة الشباب أعادت تجميع صفوف مقاتليها بالمنطقة في الأيام الماضية.

وتعد غارة الخميس هي الأولى من نوعها منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي حين قصفت طائرات كينية أهدافا تابعة لـ"الشباب المجاهدين" ردا على هجوم شنته على مركز تجاري في نيروبي أسفر عن سقوط عشرات القتلى.

يشار إلى أن كينيا تقاتل حركة الشباب المجاهدين منذ أكتوبر/تشرين الأول 2011 عندما دخلت قواتها الصومال، وانضمت في ما بعد إلى قوة الاتحاد الأفريقي المنتشرة هناك والمؤلفة من 17 ألفا و700 عنصر.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

مقاتلون من الشباب المجاهدين - مقتل 13 جنديا في هجوم على مركز أمني في بونت لاند - قاسم سهل

حظرت حركة الشباب المجاهدين الصومالية استخدام الإنترنت في المناطق التي تسيطر عليها في البلاد، كما جاء في بيان نشر الأربعاء. واعتبرت أن كل شركة أو فرد يتجاهل هذا الحظر “سيعتبر كأنه يعمل لحساب العدو وستتم معاملته وفقا للشريعة”.

Published On 8/1/2014
(FILE) A file photo dated 12 September 2012 shows a Somali soldier in front of Jazeera Hotel in Mogadishu, Somalia, after two explosions rocked the hotel while the country's president Hassan Sheikh Mohamud and the Kenyan foreign minister Samson Ongeri were holding a meeting. According to media reports on 01 January 2014, two car bombs exploded outside the Jazeera Hotel late 01 January, killing at least 8 people. The blasts were followed by exchanges of heavy gunfire between the security forces and attackers, reports say. The al-Qaeda-linked Islamist militant group al-Shabab has claimed responsibility for the attack.

تبنت حركة الشباب المجاهدين التفجيرات التي شهدتها العاصمة الصومالية مقديشو مساء الأربعاء وأسفرت عن مقتل 12 شخصا بينهم عناصر بقوات الأمن، بينما أصيب آخرون. وقال شهود عيان إن التفجيرات استهدفت سيارة القائد السابق لجهاز المخابرات خليف محمد إرغ.

Published On 2/1/2014
People stand behind caution tape near the scene of an explosion near Nairobi's Eastleigh neighbourhood on December 14, 2013. Four people were killed and at least 15 were injured on December 14 when a grenade was thrown into a bus in Nairobi, the Kenyan interior ministry said. Witnesses said the attack occurred near Nairobi's Eastleigh neighbourhood, home to a sizeable Somali community. AFP PHOTO/ JOHN MUCHUCHA

قتل أربعة أشخاص وأصيب آخرون السبت في هجوم يشتبه في أنه شن بقنبلة على حافلة صغيرة بعاصمة كينيا قرب منطقة يسكنها صوماليون، وذلك بعد يوم من مقتل شخص وجرح ثلاثة آخرين بانفجارين وقعا في سوق ببلدة واجير شمال شرق.

Published On 14/12/2013
مقاتلون من الشباب المجاهدين - مقتل 13 جنديا في هجوم على مركز أمني في بونت لاند - قاسم سهل

شددت حركة الشباب المجاهين الصومالية على أنها لا تزال متماسكة عسكريا وإداريا وتسير على منهج فكر ي وسياسي يحظى بإجماع قادتها. ونفت الحركة صحة تقارير تحدثت مؤخرا عن وجود خلافات عميقة بين قادتها أدت لتصفية بعض رموزها.

Published On 28/11/2013
المزيد من جيوش
الأكثر قراءة